أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Iman Elbasyouni)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)
    بداية جديدة في هاليفاكس
    (الكاتـب : canadadry ) (آخر مشاركة : shawi)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th May 2016, 01:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    شخص مقعد على كرسي متحرك، فهل يكون له حكم القاعد أم حكم الواقف في الصلاة؟ وهل يمكن اعتبار الكرسي كنوع من أنواع الدواب بحيث يستطيع أن يصلي النافلة فوقه وهو يتحرك به؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن المراد من سؤال السائل وماذا يريد أن يرتب على كون العاجز عن القيام في الصلاة حكمه حكم القائم أو حكم القاعد غير واضح، وعلى كل، فإنا نقول: إن القيام ركن من أركان الفريضة بالنسبة للقادر عليه, أما العاجز عنه, فيجوز له أن يصلي جالسا على الأرض, أو على كرسي, لعموم قوله صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين: صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا... رواه البخاري, وغيره.

    وعلى هذا, فإن الشخص المقعد الذي يصلي على كرسي, فإنه ينطبق عليه حكم الجالس لعجزه عن القيام, إذ لو قدر على القيام, لما أبيح له أن يصلي جالسا, جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء: العاجز عن القيام يصلي قاعدا على الأرض، أو على كرسي إن كان أرفق به، ويركع ويسجد في الهواء، ويجعل السجود أخفض من الركوع إذا كان لا يستطيع السجود على الأرض. انتهى.

    ثم إن الشخص المسافر يجوز له أن يصلي النافلة على وسيلة النقل التي يركبها سواء كانت دابة, أو غيرها, جاء في فتاوى ابن عثيمين: وأما الفرق بين صلاة الفرض وصلاة النافلة: فمن أوضحها: أن النافلة تصح في السفر على الراحلة ولو بدون ضرورة، فإذا كان الإنسان في سفر وأحب أن يتنفل وهو على راحلته سواء كانت الراحلة سيارة، أم طيارة، أم بعيراً، أم غير ذلك، فإنه يصلي النافلة على راحلته متجهاً حيث يكون وجهه، يومئ بالركوع والسجود، لأنه ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان يفعل ذلك. انتهى.

    وقال أيضا في الشرح الممتع: فالرواحل أقسامها أربعة:

    1ـ سيارات.

    2ـ حيوان.

    3ـ طائرات.

    4ـ سفن. انتهى.

    ولم نر من أهل العلم من نص على أن الكرسي المتحرك في معنى الدابة، ولكن قد أجاز فقهاء الحنابلة للمسافر أن يتنفل إذا كان ماشيا قياسا على الراكب، فصاحب الكرسي المتحرك على مذهبهم أولى بأن يجوز له ذلك، جاء في الروض مع حاشيته: وإلا لمسافر ماش قياسا على الراكب لمساواته له في الانقطاع عن القافلة في السفر، فيصح نفله بدون الاستقبال ويلزمه ـ أي الماشي ـ الافتتاح إليها والركوع والسجود إليها ـ أي القبلة ـ لتيسر ذلك عليه، ويركع ويسجد بالأرض، ويفعل الباقي من الصلاة إلى جهة سيره، والوجه الثاني: يومئ إلى جهة سيره كالراكب، صححه المجد وغيره، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك، قال الآمدي وغيره: يومئ بالركوع والسجود كالراكب قياسا عليه، قال الشيخ: هو الأظهر، لأن الركوع والسجود وما بينهما يتكرر في كل ركعة، ففي الوقوف له وفعله بالأرض قطع لمسيره، فأشبه الوقوف في حال القيام ـ وأبيح للراكب كيلا ينقطع عن القافلة، وهو موجود في الماشي. انتهى.

    وعلى هذا القول، فلا إشكال في تنفل راكب الكرسي المتحرك على كرسيه إلى غير القبلة إذا كان سائرا به في السفر دون الحضر، وأما على قول من لا يجوز للماشي التطوع حال سيره ولا يرى قياسه على الراكب، فلا ينبغي للجالس على هذا الكرسي أن يتنفل إذاً، وإنما يتنفل على كرسيه إذا ركب طائرة أو نحوها من الدواب فسارت به.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 41 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 37 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام صلاة المقعد على كرسي متحرك

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org