حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th May 2016, 01:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أصيب والدي بمرض عضال، ظل يعالج منه حوالي خمس سنوات، وتأثرت أعمال شركته، فكان دائم الاستدانة من زوجي خلال هذه الفترة، وتراكمت الديون المستحقة عليه لزوجي حتى وصلت إلى 250 ألف جنيه، ثم إن والدي حين شعر بدنو الأجل تنازل لوالدتي عن الشقة التي يقيم فيها، وتنازل لي عن قطعة أرض، وكتب لي عقدا بذلك، وتنازل لأخي الوحيد عن قطعة أرض أخرى، وحينما طال أمد الدين طالب زوجي والدي برد الدين كاملا، وكان ذلك بعد حوالي 4 سنوات، فطلب مني والدي إعادة الأرض التي وهبها لي حتى يبيعها، ويتمكن من سداد الدين، وبالفعل أعدت عقد الأرض لوالدي، ولكنه لم يطلب استعادة الشقة التي وهبها لوالدتي، أو الأرض التي وهبها لشقيقي، ووعد بسداد الدين قبل مرور ستة أشهر، ولم يتم بيع الأرض، ومرت ستة أشهر، ولم يتم سداد الدين، وتوفي والدي بعد ذلك بحوالي شهر، فهل من حقي الآن استعادة هذه الأرض التي كان قد وهبها لي واستردها لسداد الدين، وهو ما لم يتحقق قبل وفاته؟ أم أنها تدخل ضمن المواريث؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فبداية ننبه على أن دين الميت يجب أن يقضى من تركته قبل قسم الميراث، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 21998.

    وأما بخصوص سؤالك: ففيه عدة مسائل متشعبة، وبعضها متداخل لذلك، فالأولى أن تشافهي به أهل العلم ليكون الجواب أكثر دقة، وعلى كل فسنعطيك معلومات عامة نلخصها لك في الأمور التالية:

    الأول: أن في صحة هبة الزوج بيت الزوجية لزوجته خلاف بين أهل العلم، وراجعي في ذلك الفتويين رقم: 311014، ورقم: 115455.

    والثاني: أن الوالد مطالب بالعدل بين أولاده في الهبة، فإن لم يفعل، فقد اختلف أهل العمل في حكمه، وفي نفاذ هبته. وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 149661.
    الثالث: أن هبة الوالد لولده إن كانت بغير عوض، فمن حقه أن يرجع فيها، ما دامت باقية على حالها، ولم تفت أو يتعلق بها حق للغير، وراجعي في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: 65302، 135413، 140788.

    وعلى ذلك، فاسترجاع والدك للأرض التي وهبك إياها: استرجاع صحيح، يثبت له بها ملك الأرض، فإن مات والحالة هذه فهي من جملة تركته، ويتعلق بها حق جميع الورثة.

    الرابع: إذا كان مرض والدك هو مرض الموت، وهو الذي يخشى منه الهلاك غالبا، ويتصل بموت صاحبه بالفعل، كما يمكن فهمه من قول السائلة: بمرض عضال... وحين شعر بدنو الأجل ـ جاء في الموسوعة الفقهية: اختلف الفقهاء في تعريف مرض الموت اصطلاحا، ولكنهم متفقون على أن يكون المرض مخوفا: أي يغلب الهلاك منه عادة أو يكثر، وأن يتصل المرض بالموت، سواء وقع الموت بسببه أم بسبب آخر خارجي عن المرض، كقتل أو غرق أو حريق أو غير ذلك. اهـ.
    فإذا كان كذلك، فالهبة في مرض الموت تأخذ حكم الوصية، فلا تجوز لوارث، ولا بأكثر من ثلث ماله إلا أن يجيز ذلك الورثة، قال ابن قدامة في المغني: وحكم العطايا في مرض الموت المخوف حكم الوصية في خمسة أشياء أحدها أن يقف نفوذها على خروجها من الثلث أو إجازة الورثة، الثاني أنها لا تصح لوارث إلا بإجازة بقية الورثة....

    الخامس: أن الورثة إذا اختلفوا في أمر القسمة، فينبغي رفع أمرهم للقضاء الشرعي، لأن حكم الحاكم يرفع الخلاف، وأمر التركات وسائر الحقوق المشتركة، أمر شائك، يحتاج إلى النظر والتحقيق في الأمور الخفية لإيصال الحقوق لذويها وراجعي الفتويين رقم: 47439، ورقم: 75311.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعريف وصفة الفاسق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 6th December 2016 10:00 PM
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم استرداد الوالد الهبة من أحد أولاده دون الآخرين

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org