حكم صدقة الابن من مال أبيه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 10th May 2016, 01:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم صدقة الابن من مال أبيه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل يجوز التصدق بدون علم أبي، مثلا طعام لا أحد يأكله في البيت؛ لأن أبي قد لا يوافق على الصدقة به؛ لأنه يقول إنه إسراف، وطبعا هو ليس إسرافا؛ فأنا أتصدق به حفظا للنعمة، ولأجر التصدق، وأيضا لأننا غير مأمورين أن نأكل، ونحن نعلم أنه يوجد طعام لا أحد يأكله، فنقوم بأكله أيضا. فما تفصيل الحكم في كل موقف كذلك؟ وهل يجوز أن أجمع قدرا من الطعام الذي قد أكون سآكله ثم لا آكله، وأتصدق به، وآكل تمرا بدلا منه، طبعا، وكله من مال أبي؟ في حال ما إذا كنت قادرة على الأكل، أو كنت غير قادرة بسبب مرض ونحوه. فهل يمكنني الأخذ من الأكل الذي من المفروض أن يكون حصتي للتصدق به؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلا يجوز لك الصدقة من مال والدك، إلا بإذن حقيقي، أو عرفي، فإن علمت أنه يطيب نفسا بالصدقة، جاز ذلك، وإلا فلا بد من استئذانه.

    قال الشيخ ابن باز رحمه الله: إذا كانت الصدقة يعرف بها العادة، وأبوك يسمح من فضول الطعام، لا بأس، أو كانت الصدقة شيئاً سمح به أبوك لك، ولأهل بيتك، فلا بأس، وإلا فلا بد من إذنه؛ لأن المال ماله، فلا بد من إذنه في الصدقة. انتهى.

    فإذا علمت أن أباك لا يرضى بأن تتصدقوا بهذا الطعام، لم يجز لك الصدقة به حتى تستأذنيه، وينبغي لك أن تناصحيه، وتبيني له فضل الصدقة، وأنه لا حاجة بكم إلى هذا الطعام الزائد، وأن الصدقة به أولى ونحو ذلك، فإن أذن، فبها، وإلا لم تجز لكم الصدقة. ثم إن كان أبوك قد أباح لك الأكل من الطعام ولم يملكك إياه، فلا تجوز الصدقة منه إلا بإذنه، كما ذكرنا، وأما إذا ملكك شيئا معينا بحيث صار مملوكا لك، فلا حرج عليك حينئذ في الصدقة به؛ لكونه قد خرج من ملكه، وصار ملكا لك، تفعلين به ما تشائين. وانظري الفتوى رقم: 100730، ورقم: 51821.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم صدقة الابن من مال أبيه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم صدقة الابن من مال أبيه

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org