نقص الخشوع في الصلاة غير لازم لكل أحد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    نقص الخشوع في الصلاة غير لازم لكل أحد


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 12th May 2016, 02:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia نقص الخشوع في الصلاة غير لازم لكل أحد

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    بعد معرفتي بقول ابن عباس: (ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها). وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل لينصرف من صلاته، ولم يكتب له منها إلا نصفها، إلا ثلثها ..." الحديث. ففي كل صلاة، إذا وجدت نفسي انشغلت بشيء، ولم أكن أتدبر الفاتحة، أو السورة التي أقرؤها معها، أستعيذ بالله، وأعيد قراءتها، وربما أكثر من مرة، حتى أستحضر معانيها، وأكون متدبراً لها. فهل هذا التكرار يبطل الصلاة؟ كما أنني إذا وجدت نفسي أثناء الصلاة قد انشغلت عن جزء كبير منها، أخرج منها وأبدؤها من جديد، وإذا انتهيت منها، وشعرت أنني لم أكن خاشعاً فيها بالقدر الكافي، أقوم بإعادتها. فما حكم ذلك؟ مع العلم أنها بفضل الله ليست وساوس أو ما أشبه ذلك، وإن كان ذلك لا يجوز، أو تبطل الصلاة به، فبإمكاني التوقف عنه. وهل معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن أي إنسان معرض للانشغال في صلاته، وأن أقصى ما يمكن أن يدركه من ثوابها هو النصف؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فأما تكرار الفاتحة ونحوها لأجل تحصيل الخشوع، فقد بينا حكمه في الفتوى رقم: 172067، وبينا حكم إعادة الصلاة لأجل ترك الخشوع، في الفتوى رقم: 136409.

    وأما قطع الفريضة بعد الشروع فيها، فلا يجوز؛ لقوله تعالى: وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ {محمد:33}.

    ونفيك أن يكون هذا وسواسا، محل شك، فإذا كان هذا الأمر يكثر منك -كما ذكرت- فيخشى أن يكون وسوسة، فعليك أن تعرض عنه، ولا تبالي به.

    وأما ما فهمته من الحديث، من أن نقص الخشوع لازم لكل أحد، فليس صحيحا، بل من الناس من يصلي صلاة تامة الخشوع؛ فتكتب له كلها، وإنما أراد النبي صلى الله عليه وسلم بيان أن هذا حال كثير من المصلين، لا كلهم.

    قال المناوي في فيض القدير، في الكلام على هذا الحديث: قال العراقي: إسناده صحيح، ولفظ رواية النسائي: إن الرجل يصلي ولعله أن لا يكون له من صلاته إلا عشرها، أو تسعها، أو ثمنها، أو سبعها، حتى انتهى إلى آخر العدد. وفي رواية له أيضا: منكم من يصلي الصلاة كاملة، ومنكم من يصلي النصف، والثلث، والربع، حتى بلغ العشر.

    قال الحافظ الزين العراقي: رجاله رجال الصحيح، وسبب الحديث كما في رواية أحمد: أن عمار بن ياسر صلى صلاة فأخف بها، فقيل له: يا أبا اليقظان خففت، فقال: هل رأيتموني نقصت من حدودها شيئا، قالوا: لا، قال: قد بادرت سهو الشيطان؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، فذكره. انتهى.

    فتبين من روايات الحديث الأخرى، أن من الناس من يكتب له أجر صلاته تاما، وهو من لم ينقص من خشوعها، وحدودها شيئا.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : نقص الخشوع في الصلاة غير لازم لكل أحد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    نقص الخشوع في الصلاة غير لازم لكل أحد

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org