هل يلحق اللعن من هذبت حواجبها أخذا بقول من أجاز ذلك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    هل يلحق اللعن من هذبت حواجبها أخذا بقول من أجاز ذلك


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th May 2016, 03:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia هل يلحق اللعن من هذبت حواجبها أخذا بقول من أجاز ذلك

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل يجوز أن آخذ برأي من يرى أن تهذيب الحواجب جائز لغير المتزوجة؟ بحثت كثيرا في حكم النمص وصادفني الاختلاف الكبير الذي يوجد حيث في بداية بحثي وجدت من حرم الأخذ من الحاجب ولو شعرة، لما في ذلك من تغيير خلق الله، وفيه طرد من رحمة الله، وهناك من أجاز تهذيب الحاجب لقول ابن الجوزي بشرط أن لا يكون فيه تدليس أو شعار للفاجرات أو تغيير لخلق الله كنزعه تماما أو ترقيقه تماما، وعلماء المالكية الذين أجازوه إلا للمعتدة أو التي تحرم في حقها الزينة، وبعض علماء الأزهر من المعاصرين أجازوا التهذيب، ففي البداية كنت سأترك فعل ذلك مع أنني لم أقتنع بحجتهم خوفا من اللعن، لكنني عند مواصلة البحث في الحكم وجدت اختلافا كبيرا في معنى النمص، وقرأت فتوى من أجازوا التهذيب واطمأن قلبي لقولهم، لأن حاجبي عريض جدا خاصة من الجهة المعاكسة للأنف حوالي 1سم ونصف، ويكاد يصل جفن عيني المتحرك، وهو ليس بداكن اللون ولكنه مشوه بالنسبة لي، وبما أنني سبق وأن أخذت منه، فالشعرات النابتة مشوهة أكثر، لذلك تيسر لي الأخذ بقول من يجيز تهذيب الحاجب من باب اليسر... لكن موضوع اللعن يخوفني، فهل يجوز لي اتباع أقوال من أجازوا التهذيب؟ وإذا كان التهذيب حراما في الآخرة، فهل سأعاقب وأطرد من رحمة الله؟ وهل هذا يعد من تتبع الرخص المذموم؟.وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فليس لك أن تقدمي فتوى جهة على أخرى من جهات الإفتاء لمجرد موافقة الهوى، وإنما ينبغي عليك عند اختلاف المفتين أن تقدمي قول من تظنينه أقرب لإصابة حكم الشرع من حيث علمه وأمانته، سواء كان قوله أشد أو أيسر وراجعي الفتويين رقم: 221557، ورقم: 162707.

    ومذهب جمهور الفقهاء في النمص جوازه للمتزوجة بإذن الزوج، وتحريمه على غير المتزوجة، والذي نختاره من أقوال العلماء المنع مطلقا، سواء أذن الزوج أو لم يأذن، ولو بنية التزين للزوج، اللهم إلا أن تكون كثافة الحاجب قد بلغت حدا مشوها للخلقة، وخرجت عن المعتاد، فلا حرج حينئذ في تخفيفه بالقدر الذي يزول به هذا التشوه ولا يتعداه، وانظري الفتويين رقم: 175407، ورقم: 194513.

    ولا يكون معيار التشوه للحواجب الكثيفة باعتبار ما شاع في أوساط النساء المتنمصات، فلا يصلح أن يكون فعلهن معيارا في ذلك.

    وأما سؤالك: إذا كان التهذيب حراما في الآخرة، فهل سأعاقب وأطرد من رحمة الله؟ فنقول: الطرد من رحمة الله ـ وهو اللعن ـ ليس كلعن الكفار الذين يخلدون في النار، كما أن العاصي الموحد قد يسلم من اللعن، لتوقف اللعن على وجود شرط وانتفاء موانع، قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: حَيْثُ قُدِّرَ قِيَامُ الْمُوجِبِ لِلْوَعِيدِ، فَإِنَّ الْحُكْمَ يَتَخَلَّفُ عَنْهُ لِمَانِعِ، وَمَوَانِعُ لُحُوقِ الْوَعِيدِ مُتَعَدِّدَةٌ: مِنْهَا التَّوْبَةُ، وَمِنْهَا الِاسْتِغْفَارُ، وَمِنْهَا الْحَسَنَاتُ الْمَاحِيَةُ لِلسَّيِّئَاتِ وَمِنْهَا بَلَاءُ الدُّنْيَا وَمَصَائِبُهَا، وَمِنْهَا شَفَاعَةُ شَفِيعٍ مُطَاعٍ، وَمِنْهَا رَحْمَةُ أَرْحَمِ الرَّاحِمِينَ، فَإِذَا عُدِمَتْ هَذِهِ الْأَسْبَابُ كُلُّهَا وَلَنْ تُعْدَمَ إلَّا فِي حَقِّ مَنْ عَتَا وَتَمَرَّدَ وَشَرَدَ عَلَى اللَّهِ شِرَادَ الْبَعِيرِ عَلَى أَهْلِهِ، فَهُنَالِكَ يَلْحَقُ الْوَعِيدُ بِهِ، وَذَلِكَ أَنَّ حَقِيقَةَ الْوَعِيدِ بَيَانُ أَنَّ هَذَا الْعَمَلَ سَبَبٌ فِي هَذَا الْعَذَابِ فَيُسْتَفَادُ مِنْ ذَلِكَ تَحْرِيمُ الْفِعْلِ وَقُبْحُهُ، أَمَّا أَنَّ كَلَّ شَخْصٍ قَامَ بِهِ ذَلِكَ السَّبَبُ يَجِبُ وُقُوعُ ذَلِكَ الْمُسَبَّبِ بِهِ، فَهَذَا بَاطِلٌ قَطْعًا، لِتَوَقُّفِ ذَلِكَ الْمُسَبَّبِ عَلَى وُجُودِ الشَّرْطِ وَزَوَالِ جَمِيعِ الْمَوَانِعِ. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل يلحق اللعن من هذبت حواجبها أخذا بقول من أجاز ذلك     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    هل يلحق اللعن من هذبت حواجبها أخذا بقول من أجاز ذلك

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org