مسائل في الصلاة في الطائرة والجمع والقصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مسائل في الصلاة في الطائرة والجمع والقصر


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th May 2016, 05:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مسائل في الصلاة في الطائرة والجمع والقصر

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا مقيم في مصر، وجئت للعمل في مشروع "مؤقت" في المملكة العربية السعودية.أسافر أسبوعيا من مصر كل يوم سبت، في الخامسة عصراً (عقب صلاة العصر) وأصل الرياض في التاسعة والنصف مساءً (عقب صلاة العشاء) ثم أعود لمصر يوم الخميس في الثالثة عصرا (قبل صلاة العصر) وأصل القاهرة في السادسة مساء (قبل المغرب). 1-هل يجب علي الجمع والقصر في يومي السفر فقط (الخميس والسبت) في كل الصلوات، أم لا يجوز القصر في مصر، ويجوز فقط في الرياض، أم لا يجوز في البلدين. 2-هل علي قصر، أم إتمام الصلاة في الرياض، أثناء مدة إقامتي التي تبدأ من ليل السبت، حتى عصر الخميس؟ جزاكم الله خيراً.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

    فأما قولك: (هل يجب! علي الجمع والقصر) فإن القصر والجمع بالنسبة للمسافر ليسا واجبين عليه، فلو أتم الصلاة وصلاها لوقتها، لم يأثم، وانظر الفتوى رقم: 109666.

    والذي يظهر أنك تعني: هل يجوز لك القصر والجمع -وليس هل يجب عليك- والجواب يتلخص فيما يلي:
    1) يشرع لك الجمع بين المغرب والعشاء، مع قصر العشاء في الطائرة، أثناء سفرك يوم السبت من القاهرة إلى الرياض، وذلك أنه سيدخل عليك وقت المغرب والعشاء وأنت مسافر. وتصلي في الطائرة قائما، وتركع وتسجد إن أمكن ذلك، وتقصر صلاة العشاء -كما ذكرنا- وإذا علمت أنه يتعذر عليك القيام والركوع والسجود؛ لعدم وجود مكان، فإنك تؤخر الصلاة إلى الوصول، ولا تصل في الطائرة؛ لتتمكن من إقامة الصلاة قياما وركوعا وسجودا، فربما تعذر عليك الصلاة كذلك، في الطائرة.

    جاء في مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: أما إذا كان يمكن هبوط الطائرة قبل خروج الوقت للصلاة الحاضرة، أو التي تليها، إن كانت تجمع إليها، فإنه لا يصلي في الطائرة؛ لأنه لا يمكنه الإتيان بما يجب, فعليه أن يؤخر الصلاة حتى يهبط، ويصليها على الأرض؛ ليتمكن من فعل الواجب. اهـ.
    2) إذا وصلت للرياض، وكانت هي محل عملك، انقطع عنك حكم السفر من وقت وصولك؛ لأنك تعلم ابتداء أنك ستقيم فيها أكثر من أربعة أيام، وقد بينا مرارا أن المسافر لو نوى الإقامة في بلد أربعة أيام فأكثر، فإنه ينقطع عنه حكم السفر، ويلزمه الإتمام، وانظر الفتوى رقم: 218182.
    3) وإذا لم تُصَلِّ في الطائرة، وأخرت الصلاة إلى وصولك الرياض، فإنك تتم العشاء أربع ركعات ولا تقصرها؛ لأن وقتها لم يخرج بعدُ، وبوصولك الرياض، انقطع سفرك، كما ذكرنا.
    4) أثناء رجوعك للقاهرة، يجوز لك أن تقصر صلاة العصر ما دام وقتها سيدخل عليك وأنت في الطائرة، ولكن -كما ذكرنا- إن تعذر عليك القيام والركوع والسجود، فأخر صلاتها إلى وصولك، ما دمت ستصل قبل خروج وقتها، على ما ذكرت، وتتمها أربع ركعات.
    5) لا يجوز لك القصر في مدينتك الأم التي تقيم فيها، فإذا كنت تقيم في القاهرة، ووصلتها، انتهت رخص السفر، ولزمك إتمام الصلاة؛ لأنها بلدك، وينقطع سفرك بعودتك إليها.

    6) وكذلك ليس لك أن تترخص في مطار المدينة التي أنت تقيم فيها، إلا إذا كان المطار خارجها، كما فصلناه في الفتوى رقم: 298516، والفتوى رقم:181681.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مسائل في الصلاة في الطائرة والجمع والقصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مسائل في الصلاة في الطائرة والجمع والقصر

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org