تأخير العصر إلى وقت الضرورة بسبب الدراسة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : الرويناء)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    تأخير العصر إلى وقت الضرورة بسبب الدراسة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th May 2016, 06:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تأخير العصر إلى وقت الضرورة بسبب الدراسة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا طالب أرجع من دراستي قبل غروب الشمس، ودائمًا ما أصلي العصر على وقتها، لكن أذان العصر الآن الساعة الثانية وعشر دقائق، وفي أثنائها تكون لدي حصة دراسة، ولا أستطيع الخروج إلا بعد الثالثة وعشر دقائق تقريبًا، وحينها في بعض المرات يريد أبي أن يرجع من عمله إلى البيت، ولا يستطيع بسبب التعب أن ينتظرني إلى أن أتوضأ وأصلي -هكذا طبع أبي- وحتى لو نصحته فلا يرضى؛ لأنه يكون متعبًا، والطريق ليست بطويلة كثيرًا إلى البيت، لكنه يشتري الأغراض، والبضائع قبل رجوعه إلى البيت، وحينها تكون الشمس لم تغرب، لكن وقت الاختيار قد ذهب، ووقت الاضطرار لصلاة العصر قد دخل، فأيهما أفضل أن أتوضأ قبل الركوب مع أبي، وأصلي في سيارته قبل خروج وقت الاختيار، أم أنتظر وأصليها في البيت في وقت الاضطرار؟ وماذا إذا كان سيخرج الوقت: فهل أصلي في سيارة أبي؟ وهذا كله لأنني لا أستطيع أن أرجع إلا مع أبي؛ لأنه توجد مشقة كبيرة في ركوب الباصات، ويجب أن أمشي تقريبًا 2500 متر؛ لأن بيتي بعيد. أريد جوابًا كافيًا -جزاكم الله خيرًا-.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلا يجوز تأخير صلاة العصر إلى وقت الضرورة -وهو عند اصفرار الشمس- من غير عذر، وليس ما ذكرته عذرًا يبيح لك تأخير الصلاة إلى ما بعد اصفرار الشمس، وليس لك أن تصلي قاعدًا في السيارة؛ لأن الفرض لا يصلى إلا من قيام، إلا من عذر، وما ذكرته ليس عذرًا يبيح لك الصلاة قاعدًا.

    ومن ثم؛ فعليك أن تجتهد في فعل الصلاة في وقتها المختار، بأن تستأذن من تلك الحصة لتصلي، أو تتوضأ قبلها، وتصلي بعدها مباشرة بحيث لا يتأذى أبوك بتأخرك، أو بأن تقوم بالوضوء والصلاة في زمن لا يتأذى به أبوك، أو غير ذلك من الحلول، ولا نظنها متعذرة.

    فإن تعذر ذلك كله، فكلّم أباك وناصحه، ولا تيأس من استجابته، فإن أصرّ أبوك على منعك، ولم يكن لك من سبيل إلا أن تركب معه، فلا حرج عليك حينئذ في الصلاة بعد دخول وقت الضرورة، ويكون هذا عذرًا لك في التأخير، وليس لك أن تصلي -والحال هذه- في السيارة، ما دمت تدرك الصلاة في وقتها، ولو كان وقت الضرورة، إلا أن تخشى فوات الوقت بالكلية، ورفض أبوك أن تؤدي الصلاة، فصلّ في السيارة على حسب حالك، على ما ذكرناه في الفتوى رقم: 61411.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تأخير العصر إلى وقت الضرورة بسبب الدراسة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الإفرازات البنية بعد انقطاع الحيض القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 20th February 2017 04:50 PM
    علاج من يستحيي من الصلاة أمام الناس القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 20th February 2017 04:50 PM
    هل التائب من الذنب المتكرر يعفو الله عنه بأن لا... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 20th February 2017 04:50 PM
    تضييق الزوج على زوجته لتطلب الطلاق أو الخلع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 20th February 2017 04:50 PM
    الحكمة من تفاوت أدلة الشرع في الدلالة والثبوت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 20th February 2017 04:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org