حكم النذر تحت تأثير الوسوسة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : واحد منسي)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    قديم 30th May 2016, 06:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم النذر تحت تأثير الوسوسة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    عانيت كثيرًا من أفكار النذر، وجميعها يدور حول فكرة التبرع، وأثناء بحثي عن مخرج شرعي لأتحلل من الأمر، فكرت أن الأمر يمكن أن يدخل تحت باب: نذر اللجاج ـ باعتبار أن نفسي كانت تحاول أن تمنعني من الاستفادة من أموال بعينها، فقد لاحظت في جميع شبه النذر التي مررت بها، أنني لم أقصد على الإطلاق القربة، أو التقرب إلى الله جل في علاه، بل بدت نفسي وكأنها تحاول أن تمنعني من الاستفادة من أموال بعينها وكأنها تحاول أن تحرِّم عليَّ هذه الأموال، فهل أنا محق في اعتبار الأمر نذر لجاج؟ وإذا كان كذلك، فهل تلزمني الكفارة مرة واحدة أم أن الكفارة تلزمني في كل مرة أستفيد فيها من هذه الأموال؟ وعلى سبيل المثال، وقعت في شبهة نذر تتعلق بالتبرع براتب الوظيفة، ولم أقصد القربة على الإطلاق، ولم تخطر على بالي أصلاً فكرة التقرب إلى الله، بل بدا الأمر وكأن نفسي تحاول أن تمنعني أو تحرمني من الاستفادة من الراتب، فهل في هذه الحالة يمكن اعتبار الأمر نذر لجاج؟ وإذا كان كذلك، فهل تكفيني كفارة واحدة، أم أن الكفارة تلزمني مع كل راتب أقبضه؟ علمًا بأنني لم أقل كلمة: كلما، إلا أن شبهة التبرع بكل راتب في حد ذاتها تفيد التكرار، حتى ولو لم أقل كلمة: كلما، فهل في هذه الحالة تكفيني كفارة واحدة، أم لابد من تكرار الكفارة مع كل راتب أقبضه؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فظاهر ـ أيها الأخ ـ من سؤالك هذا وأسئلتك السالفة أنك تعاني من فرط الوسوسة في باب النذر، فنسأل الله لك العافية منها، والعلاج الذي ينبغي لك الأخذ به: هو الإعراض عن الوساوس جملة، والكف عن التشاغلِ بها، وقطع الاسترسالِ معها، وعدم السؤال عنها، والضراعة إلى الله أن يعافيك منها، وأما محاولة علاج الوسوسة في تتبع التفريعات والمخارج الفقهية، فليس علاجا للوسوسة، ولا مخرجا من ورطاتها، واعلم أن النذر غير منعقد أصلا إن صدر من الموسوس تحت تأثير الوسوسة دون قصد واختيار تام منه، كما سلف في الفتوى رقم: 236155.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم النذر تحت تأثير الوسوسة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم لبس الباروكة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 23rd February 2017 05:20 PM
    الفرق بين الفوائد من البنك الإسلامي والبنك الربوي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 23rd February 2017 05:20 PM
    السياحة في بلاد الكفار القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 23rd February 2017 05:20 PM
    حب الوطن.. رؤية إيضاحية شرعية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 23rd February 2017 05:20 PM
    وجوب استعمال الرفق والأدب في نصح الوالدين... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 23rd February 2017 05:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org