حكم أعمال من تتكرر ردته وتوبته - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    مقر مطاريد السعودية
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : ahmedwasem)
    عيد أسوان القومي
    (الكاتـب : النوبة حبيبتي ) (آخر مشاركة : ahmedwasem)


    قديم 30th May 2016, 06:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم أعمال من تتكرر ردته وتوبته

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما حكم من استهزأ بالدين ثم تاب توبة نصوحا، ثم رجع إلى هذا الفعل مع استمراره في التوبة؟ وهل المستهزئ إذا كان قد كفر باستهزائه إذا تاب توبة نصوحا يجب عليه إعادة العمرة أو الحج؟ وأسئلتي هذه بسبب أنني لا أستطيع مسك لساني في بعض الأحيان، وحينما أقولها أبادر بعدها بالاستغفار فورًا وأندم ندمًا شديدا. وجزاكم الله خيرًا.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فمن تكررت ردته بالاستهزاء بالدين أو غيره، فإن توبته مقبولة إذا استوفت شروطها من الإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم معاودته، والندم على فعله، وتقبل توبته باطنا فيما بينه وبين الله بلا شك، وفي قبول توبته ظاهرا خلاف، والراجح قبولها كذلك، وانظر للتفصيل الفتويين رقم: 174601، ورقم: 185661.

    واختلف العلماء في أعمال المرتد قبل الردة هل تحبط أو لا؟ والراجح أنها لا تحبط، وأن ثوابها يعود إليه، لأن حبوط الأعمال مقيد بشرط موته على الكفر، كما قال تعالى: وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ {البقرة:217}. وللفائدة انظر الفتوى رقم: 247051.

    وإذا علمت هذا، فعليك أن تستمسك بعرى الدين، ولا تعرض نفسك لغضب الله تعالى بالاستهزاء بدينه وشرعه، فإن ذلك مخطرة عظيمة، وقد يفضي تكرر ذلك إلى أن تسوء خاتمتك ـ والعياذ بالله ـ فالحذر الحذر من هذه الغائلة الهائلة، وعليك بحفظ لسانك، لئلا يودي بك في الهلكات، نسأل الله لنا ولك التوفيق والهداية.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم أعمال من تتكرر ردته وتوبته     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لا حرج في اقتناء القطط التي لا صاحب لها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 24th May 2017 11:40 AM
    حكم غسل الصبي للإحرام وطواف المصاب بانفلات الريح القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 24th May 2017 11:40 AM
    التعبد بالرقص أو القفز أو التمايل أثناء الذكر من... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 24th May 2017 11:40 AM
    حكم التعامل بالفيزا المغطاة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 24th May 2017 11:40 AM
    نماذج الامتحانات التي يعطيها المدرس للطلاب بناء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 7 24th May 2017 11:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org