المنهج الصحيح لدراسة الفقه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Mohamed Fekry)
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 30th May 2016, 06:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia المنهج الصحيح لدراسة الفقه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    جلست قبل فترة وجيزة مع أحد مشايخ الفقه... وتحدثنا... فقلت له ابن عثيمين وابن باز والألباني وتلميذه مشهور حسن، فقال لي عندك تخبط في سلم دراسة العلم، فكيف تسمع للألباني وتلميذه مشهور، ومن جهة أخرى لابن عثمين وابن باز، فقلت له وما بها؟ فقال إن الألباني وتلامذته: لا مذهب لهم ـ وليسوا على مذهب الحنابلة أو الشافعية أو... فهم يحكمون على ظواهر النصوص وليس عندهم أصول كابن عثيمين وابن باز، وعندما رجعت إلى البيت قلت في نفسي الأفضل لي أن لا أسمع للشوكاني والصنعاني لأنه لا مذهب لهما بل يذكران أقوال المذاهب الأربعة حسب الأدلة الشرعية، وأنا أرى أن هذا الأسلوب هو أقرب الأساليب إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأفقد ثقتي بفقه الألباني وتلامذته... فهل هذا صحيح وما مدى قوة قوله؟ فأنا لم أقتنع بقوله كثيرا، ومع هذا أحدث شبهة في قلبي من جهة الألباني وتلامذته رحمه الله ـ وقال لي إن نظام التدريس السعودي ليس بجيد، لأنه يبدأ بالتوحيد: بقراءة الأصول الثلاثة والقواعد الأربعة ونواقض الإسلام وغيرها من الكتب.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ من أجل علماء العصر، وهو من كبار المحدثين، ومن خدموا السنة النبوية في هذا الزمن، وله بالفقه عناية وله فيه نظر، وهو وإن لم يكن متمذهبا بمذهب أحد من الأئمة إلا أنه يرجح ما يظهر له من حيث الدليل، ولا يكاد يخرج على المذاهب المتبوعة المعروفة إلا في القليل من المسائل، ومن ثم فلا حرج في تقليده والعمل بفتواه إلا ما علم أنه شذ فيه وخالف الإجماع، ولكن الدراسة الحقيقية للفقه لا تتأتى من خلال كتب الشيخ ـ رحمه الله ـ وإنما يتسنى ذلك من خلال العناية بمذهب من المذاهب المعتبرة التي تقررت أصولها، ومهدت طرق دراستها وفهمها، فإن أردت الاشتغال بالمذهب الحنبلي، فمن أحسن ما تبدأ به هو كتب العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين وشروحه، فإنها محكمة متينة فيها سهولة لفظ، وحسن عرض، ودقة في شرح المذهب، وللشيخ اختياراته المعروفة المبنية على نظره في الدليل كذلك، والحاصل أنه لا حرج عليك في تقليد الألباني ـ رحمه الله ـ ولكن إن أردت دراسة الفقه دراسة منهجية فعليك بدروس وتصانيف الشيخ ابن عثيمين ففيها نفع كبير.

    وأما التقليل من أهمية دراسة التوحيد فخطأ عظيم، والزعم بأنه لا فائدة منه خلل في الفهم والتصور، فإن توحيد الله تعالى ومعرفته بأسمائه وصفاته أعظم مقاصد بعثة الرسل عليهم السلام، وفي الصحيح: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن أمره أن يكون أول ما يدعوهم إليه أن يوحدوا الله، ودلائل هذا الأصل وأهميته من الكثرة بمكان.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المنهج الصحيح لدراسة الفقه     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رحمة أهل البلاء مع الرضى عن الله هو الكمال القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 27th March 2017 11:00 AM
    حكم العمل في مزرعة خيول براتب مقطوع وفي العيادة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 27th March 2017 11:00 AM
    حكم دفع الزكاة لمركز احتياجات خاصة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 27th March 2017 11:00 AM
    العمل في مراقبة الجودة لمشاريع حاسوبية تستعمل في... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 27th March 2017 11:00 AM
    حكم تلوين صور ذوات الأرواح القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 27th March 2017 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org