الحكمة من استجابة الدعاء أو عدم الإجابة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : Jihan M Hamed)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    !For Medical Professionals Only

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الحكمة من استجابة الدعاء أو عدم الإجابة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st May 2016, 07:10 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الحكمة من استجابة الدعاء أو عدم الإجابة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ربنا لا يستجب لدعائي نهائيا!! لا أعرف ما هو السبب، مع العلم أني أحاول أن أكون ملتزمة، وأحاول ألا أفعل معاصي. مثلا كان هناك أمر من أمور الدنيا، أدعو للحصول عليه منذ حوالي 7 سنين، ودعوت في معظم مواقيت الإجابة، وبالأدعية التي يتقبل بها، وسافرت إلى مكة كثيرا، والحمد لله أديت فريضة الحج، ودعوت في كل الأماكن والأحوال، وبكل الطرق. لكن للأسف كل دعواتي لا يستجاب لها، ومن الصعب جدا أن تتحقق دعوتي هذه في المستقبل؛ لأنها لا تأتي إلا مرة واحدة؛ فأصبحت الآن لا أعلم بماذا أدعو لم تبق عندي أماني، ولا أمل؛ لأني أصبحت لا أريد شيئا من الحياة سوى انتظار الموت، وانتظار الجنة. وهل كوني متضررة من أن ربنا لم يستجب لي، وأقول إن ربنا لا يستجيب لي نهائيا، هل هذا يقلل من ثواب الصبر؟ لا أعرف سبب عدم الاستجابة؟ تعبت والله من كل شيء، وأتمنى أن يرزقني الله الإحساس بوجود الأمل في الحياة. شكرا جزيلا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فاعلمي أن إجابة الدعاء ليست محصورة في تحقق مرادك، بل ثم صور أخرى لإجابة الدعاء، كأن يصرف الله عنك من السوء مثل ما دعوت به، أو يدخر لك ثواب دعائك يوم القيامة، كما ثبت في الأحاديث، واعلمي كذلك أن الإجابة منوطة بعدم العجلة، وأنه يستجاب للعبد ما لم يعجل، وانظري الفتوى رقم: 201652.

    وبالجملة، فلن تعدمي من الدعاء خيرا، فأحسني ظنك بالله، واعلمي أن الخير كله بيديه سبحانه، وفوضي إليه أمرك، واعلمي أن تدبيره لك، خير من تدبيرك لنفسك، واختياره لك، خير من اختيارك لنفسك، وأنه قد يكون فيما حجب عنك مما تظنين مصلحتك فيه، خير لك من حيث لا تشعرين، مصداق قوله تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {البقرة:216}. فتفاءلي، واستبشري، وأملي خيرا، وأحسني بالله ظنك، واصدقي في توكلك عليه، وتفويض أمرك إليه، ولا تدعي الدعاء؛ فإنك لن تعدمي منه خيرا، وثقي بأن الله جل اسمه حكيم عليم، وأنه سبحانه يضع الأشياء في مواضعها، ويوقعها في مواقعها، وأنه سبحانه لا يعطي ولا يمنع إلا لحكمة بالغة قضاها، يستوجب الحمد على ذلك، فارضي بجميع ما يقدره ويقضيه، ويختاره لك، عالمة أنه الخير والحكمة والمصلحة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الحكمة من استجابة الدعاء أو عدم الإجابة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم استعمال لفظ الجارحة في صفات الله تعالى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يؤدي الشركاء في الزرع الزكاة قبل القسمة أم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الأخذ من بقايا الخبر والأطعمة المخصصة للطلاب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يجوز القرض الربوي لشراء سكن؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الكسب من وظيفة حصل عليها بشهادة مزورة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 23rd March 2017 10:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org