حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st June 2016, 07:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا مقيم في إحدى مدن السعودية، القصة تبدأ عندما ذهبت قبل ست سنوات للعمرة، أول مرة، وقصرت في نهايتها شعري تقصيرا كاملا (حلاقة عند الحلاق في مكة) وقبل خمس سنوات، ذهبت للحج أول مرة، وعندما وصلنا إلى الحرم صباح عرفة، طفت طواف القدوم، وسعيت بعده سعي الحج، ووقفت بعد ذلك بعرفة، ثم بت بمزدلفة. وفي يوم النحر رميت جمرة العقبة، وحلقت، وطفت طواف الإفاضة، لكن عندي شك كبير أنني لم أكن على وضوء، ثم أكملت مناسك الحج (المبيت بمنى، ورمي الجمرات) وفي آخر يوم، طبعا بعد رمي الجمرات، طفت طواف الوداع، وسافرت لمدينتي، وأثناء السنوات التي بعدها اعتمرت عدة عمرات، لكن كنت لا أحلق رأسي، بل أقصر بعض الشعرات من نواحي الرأس كافة. وقبل سنتين حججت مرة أخرى، وفي ذلك الحج، وبعد رمي جمرة العقبة، قصرت أيضا بعض الشعرات من جوانب الرأس، ولبست ثيابي العادية، واغتسلت، وفعلت ما يفعله الحلال. وفي آخر يوم، وبعد رمي جميع الجمرات، ذهبت للحرم، وطفت طواف الإفاضة، والوداع، وسعيت للحج، وسافرت. وبعد هذا الحج اعتمرت عمرة أيضا، لم أقصر فيها إلا بعض الشعرات، من جوانب الرأس، وبعدها عقدت قراني وتزوجت، لمدة ستة أشهر، ذهبت في آخرها واعتمرت عمرة أحسبها صحيحة، وحلقت حلقا كاملا، حيث كنت قد علمت حينها أن الحلق هو الأولى، وأن التقصير من بعض الشعرات ربما لا يجزئ. وبعد هذه العمرة لم أجامع زوجتي ولا مرة، حتى حصل الطلاق بيننا. وبعد هذا الطلاق أيضا ذهبت للعمرة، وأحسبها أيضا عند الله صحيحة بجميع مناسكها من الطواف، والسعي، والحلق الكامل للرأس. والسؤال: بعد كل ما حصل، أريد أن أعرف ماذا علي أن أفعل لأصحح الأخطاء التي وقعت فيها خلال كل هذه الفترة، خلال العُمر العديدة، والحجتين، وليطمئن قلبي، وأحل من إحرامي إذا كنت مثلا ما زلت متلبسا بإحرام بالعمرة أو الحج، خاصة أنني ربما أعقد وأتزوج بعد فترة، وأخاف من هذا الأمر خوفا شديدا. وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالأمر يسير بحمد الله، ولا شيء عليك -إن شاء الله- وعمراتك كلها محكوم بصحتها، وكذا حجاتك، وذلك أن شكك في كونك كنت طاهرا حال طواف الإفاضة لا عبرة به؛ لأن الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر في صحتها، وانظر الفتوى رقم: 120064. ولو فرض أنك كنت غير متوضئ، فمذهب جماعة من أهل العلم منهم شيخ الإسلام ابن تيمية، أن الطهارة من الحدث الأصغر ليست شرطا في صحة الطواف، وهو قول له قوة واتجاه، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 131118.

    وأما تقصيرك من بعض رأسك، فهو مجزئ عند الشافعية، وقد بينا في فتوانا رقم: 125010 أن العمل بالقول المرجوح بعد وقوع الأمر، وصعوبة التدارك، مما سهل فيه كثير من أهل العلم، وعلى ذلك، فلم يكن منك ما يوجب استمرار إحرامك، ولا الحكم بعدم صحة عمرتك، أو حجك، ولا حرج عليك في أن تتزوج.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org