حكم الدعاء بالرحمة للحاكم الظالم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


World News


    قديم 2nd June 2016, 07:30 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم الدعاء بالرحمة للحاكم الظالم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل يجوز الدعاء بالرحمة للحاكم الظالم، كالحجاج بن يوسف الثقفي مثلا؟ وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالدعاء بالرحمة لمن مات على الإسلام، مشروع، وإن كان فاسقا، ظالما، فإنه في مشئية الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه، ورحمة الله واسعة، والأمر لله من قبل، ومن بعد، قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ {النساء:48}.

    وقد أورد ابن كثير في (البداية والنهاية) عن عمر بن عبد العزيز أنه قال: ما حسدت الحجاج عدو الله على شيء، حسدي إياه على حبه القرآن، وإعطائه أهله عليه، وقوله حين حضرته الوفاة: اللهم اغفر لي، فإن الناس يزعمون أنك لا تفعل. ...

    وعن محمد بن المنكدر قال: كان عمر بن عبد العزيز يبغض الحجاج، فنفس عليه بكلمة قالها عند الموت: اللهم اغفر لي، فإنهم يزعمون أنك لا تفعل. قال: وحدثني بعض أهل العلم قال: قيل للحسن: إن الحجاج قال عند الموت كذا وكذا، قال: قالها؟ قالوا: نعم! قال فما عسى. اهـ.

    وروى اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، أن رجلا قال لسفيان: أتشهدُ على الحجاجِ، وأبي مسلم أنهما في النار؟ قال: لا؛ إذا أقرا بالتوحيد. اهـ.

    وهذا من حيث مشروعية الترحم، وعدم القطع عليه بالنار، وأما من حيث الترغيب في ذلك، والعناية به، فلا، فإنه ممن يُبغَض في الله تعالى، وحسبنا ألا نلعنه بعينه.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: نحن إذا ذكر الظالمون كالحجاج بن يوسف، وأمثاله، نقول كما قال الله في القرآن: {ألا لعنة الله على الظالمين} ولا نحب أن نلعن أحداً بعينه، وقد لعنه -أي يزيد بن معاوية- قوم من العلماء، وهذا مذهب يسوغ فيه الاجتهاد، لكن ذلك القول أحب إلينا، وأحسن. اهـ.

    وراجع الفتوى رقم: 258289.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم الدعاء بالرحمة للحاكم الظالم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    لا يشترط التحليل لمن بانت من زوجها بطلقة واحدة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 28th February 2017 06:11 AM
    حكم محبة أو مساعدة أو علاج شخص معروف عنه أنه طاغوت القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 28th February 2017 06:11 AM
    صفة الاحتلام الموجب للغسل القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 28th February 2017 06:11 AM
    معنى الشكر والزيادة في قوله تعالى: لئن شكرتم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 28th February 2017 06:11 AM
    لا يصح المسح على الجوربين إلا بلبسهما على طهارة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 28th February 2017 06:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org