رجل سيء الخلق خطب امرأة، فهل يجب على أولاده ذكر عيوبه؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    رجل سيء الخلق خطب امرأة، فهل يجب على أولاده ذكر عيوبه؟


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th June 2016, 07:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia رجل سيء الخلق خطب امرأة، فهل يجب على أولاده ذكر عيوبه؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أبي إنسان كبير في السن، وقررنا أن نزوجه، ولكن له طباع لا تحتمل، ومن سيبحث له عن زوجة نساء من الأقارب، وأنا على ثقة أنهن سيقلن لها: إنه صعب، أو عليك تحمله، ولكن لن يبينّ لها بالضبط حقيقته، فكل همي أنها عندما تتزوجه وتجده كذلك ستتأذى، وأكون أنا وأختي السبب، فهل نحن آثمتان بهذا الزواج، أم ليس علينا ذنب باعتبار أنه من الممكن أن يتغير بوجود هذه الزوجة، أو يمكن أن تستمر الحياة بشكل مختلف، أو لأنه غيب ولا ندري ماذا سيحدث؟ مع العلم أن ظننا بنسبة 80 بالمائة أنه لن يتغير، وأنه سيؤذيها، ولكن زوجناه لتجنب الأمر الأسوأ، وهو أن نرحل ونتركه وحيدًا؛ لأنه لا يوجد معه سوى الدمار، فهل يجوز لنا الاستمرار في هذا الزواج؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد أحسنتم في مسعاكم - نسأل الله لكم التوفيق - واعلموا أنه لا يستبعد أن يتغير حال أبيكم إلى الأحسن إذا زوجتموه من امرأة صالحة، عاقلة، حكيمة، رشيدة؛ فالزوجة مؤثرة تأثيرًا بالغًا على زوجها، خاصة إذا كانت كبيرة السن، فابحثوا له عن زوجة فيها هذه المواصفات، أو ما أمكن منها، وسترون ما يسركم -إن شاء الله تعالى-.

    وإخباركم من تجهل حال أبيكم بحاله عند التقدم لخطبتها، أنفع لكم وله، وأحرى لكم أن تجدوا من تصلح له، وتستطيع التأثير عليه، إضافة إلى أن ذلك هو مقتضى النصح للمسلمين، وهو ما أرشدت إليه السنة الصحيحة، ففي الصحيحين عن جرير البجلي -رضي الله عنه- قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم. وفي صحيح مسلم عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ» قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: «لِلَّهِ، وَلِكِتَابِهِ، وَلِرَسُولِهِ، وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ، وَعَامَّتِهِمْ».

    وقد نصّ بعض العلماء على وجوب بيان عيوب الخاطب، ولو لم يطلب المشورة، قال الرملي الشافعي في نهاية المحتاج: وَمَنْ اُسْتُشِيرَ فِي خَاطِبٍ، أَوْ نَحْوِ عَالِمٍ لِمَنْ يُرِيدُ الِاجْتِمَاعَ بِهِ، أَوْ مُعَامَلَتَهُ هَلْ يَصْلُحُ أَوْ لَا؟ أَوْ لَمْ يُسْتَشَرْ فِي ذَلِكَ، كَمَا يَجِبُ عَلَى مَنْ عَلِمَ بِالْمَبِيعِ عَيْبًا، أَنْ يُخْبِرَ بِهِ مَنْ يُرِيدُ شِرَاءَهُ مُطْلَقًا ... ذكر وجوبًا- كما في الأذكار، والرياض، وشرح مسلم، كفتاوى القفال، وابن الصلاح، وابن عبد السلام- مساوئه الشرعية، وكذا العرفية. اهـ.

    وفي فتوحات الوهاب- وهو في الفقه الشافعي أيضًا- قوله: ...وروى الحاكم، أن أخًا لبلال خطب امرأة، فقالوا: إن يحضر بلال، زوجناك، فحضر بلال، فقال: أنا بلال، وهذا أخي، وهو امرؤ سيئ الخلق والدين. قال الحاكم: صحيح الإسناد. اهـ.

    فعلى هذا؛ فمن لم يخبرها بحاله أثم.

    والأولى على كل حال؛ أن يُبَين لها ذلك، فقد توجد من تكون لها مصلحة راجحة في زواجها منه، وصبرها عليه، أو يمكنها مداراته، واتقاء شره.

    ولا تنسوا الدعاء له بأن يصلح الله عز وجل حاله، وأن يلهمه رشده، ويرده إلى صوابه.

    وينبغي أيضًا أن تسلطوا عليه من يمكنه نصحه، ويرجى أن يقبل قوله.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    رجل سيء الخلق خطب امرأة، فهل يجب على أولاده ذكر عيوبه؟

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org