متى تتفقد المرأة الطهر؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : أبومحمد)


    قديم 5th June 2016, 07:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia متى تتفقد المرأة الطهر؟

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كنت أؤخر التأكد من الطهر إلى ما بعد الشروق، وكان ذلك عمدا مني، وكنت أظن ذلك مباحا، فإني إذا طهرت بعد الشروق بساعتين مثلا، فلن أصلي إذا الفجر، ولم أكن أعلم أنه يلزمني عند قرب انتهاء الدورة، أن أتفقد الطهر عند كل صلاة. فهل علي قضاء شيء؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالمرأة يجب تفقد طهرها، عند أول كل صلاة مفروضة.

    جاء في الذخيرة للقرافي: قال صاحب البيان: قال مالك: ليس على المرأة أن تقوم قبل الفجر لتنظر طهرها، وليس ذلك من عمل الناس، ولم يكن في ذلك الزمان مصابيح. قال: والقياس ذلك، لكن العمل أسقطه، فتعتبره عند إرادة النوم. فإن استيقظت بعد الفجر وهي طاهر، وحزرت تقدمه من الليل، عملت على ما قامت عليه، ولا تقضي الصلاة حتى تتيقن الطهر، ويجب عليها أيضا أن تنظر عند أوقات الصلاة في أوائلها، وجوبا موسعا، وفي أواخرها وجوبا مضيقا، بقدر ما يمكنها أن تغتسل، وتصلي. انتهى.

    وبناء على ما سبق, فقد كنت مخطئة في عدم تفقد الطهر عند كل فريضة, لكن لا يجب قضاء أي صلاة، إلا إذا تحققت من حصول الطهر في وقتها.

    وبخصوص قولك" فإني إذا دخلت بعد الشروق بساعتين مثلا، فلن أصلي إذا الفجر" لم يتضح لنا المقصود منه, لكن ننبهك على أن الحائض إذا طهرت قبل طلوع الشمس بمقدار تكبيرة الإحرام، وجب عليها قضاء الفجر بعد أن تغتسل، وقال بعض أهل العلم لا تقضي فريضة الفجر، إلا إذا طهرت بمقدار ما تغتسل, وتدرك من الوقت ركعة فأكثر، قبل طلوع الشمس, وإلا سقطت الفجر. وراجعي التفصيل في الفتوى رقم: 275314.

    وإذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر، صلت المغرب والعشاء، كما أنها إذا طهرت قبل غروب الشمس، صلت الظهر والعصر معاً، عند الجمهور, وراجعي الفتوى رقم: 67326.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : متى تتفقد المرأة الطهر؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم من يخرج الريح دائما في بعض الأيام القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 22nd May 2017 11:30 AM
    هل من سوء الخاتمة ألا يجد الشخص عند موته من يغسله... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 22nd May 2017 11:30 AM
    حكم حشو الضرس بقطن أثناء الصيام مع تشرب القطن... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 22nd May 2017 11:30 AM
    من أحكام اللقطة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 22nd May 2017 11:30 AM
    حكم الوصل بين الرحيم وملك في سورة الفاتحة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 22nd May 2017 11:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org