نسبة الولد من نكاح فاسد وبعد طلاق وجماع بدون نية الرجعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ysma)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : mostafasaad)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    نسبة الولد من نكاح فاسد وبعد طلاق وجماع بدون نية الرجعة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th June 2016, 07:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia نسبة الولد من نكاح فاسد وبعد طلاق وجماع بدون نية الرجعة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    حضرة المفتي، أتمنى من فضيلتك المساعدة في هذا السؤال المعقد، الذي سبب لي عقدة في حياتي. وما شجعني على البوح به، هو عنوانكم المبشر: "سعادة تمتد". لقد كنت شخصا سيئا للغاية، ومجرما، وكنت أزني بفتاة، وتزوجتها دون توبة، أو استبراء، وعند العقد ذهبت بها مع أمها إلى المأذون، وكانت معه مساعدته، وهي أنثى، وأيضا كانت معي خالتي، ولم يكن معنا أي رجل غيري، وغير المأذون، وقد اقترح هو علينا مبلغ المهر، وقال بأنه مجرد اقتراح ليس إلا، في إشارة إلى أنه لا دخل له، ووافقت عليه، ثم قرأ علينا ما كتبه في العقد، من صيغة، ومهر، وطلب منا التوقيع عليه، ثم وقعت أنا والزوجة، ثم سألته: هل أصبحنا زوجين؟ فقال: نعم، ثم سألتني الزوجة: هل تقبل بي زوجة؟ قلت: نعم، وسألتها أنا أيضا: هل تقبلين الزواج بي؟ فقالت: نعم أقبل، وسألتها مرة أخرى، فقبلت مجددا، وسألتني فقبلت، كل هذا أمام ذلك المأذون الذي ذهبنا إليه، وأمام أمها، والكاتبة، وخالتي. وتركنا العقد للمأذون ليذهب به إلى المحكمة، بعد أن أعطانا الوصل، لكننا لم نقم بتوكيله كولي للزوجة، ولم يكن أحد طرفي العقد في مجلس العقد، وتم الدخول دون إشهاد، ولا استبراء؛ لأنني كنت جاهلا تماما، وكنت أعتقد أن هذا الزواج صحيح دون شك، ثم طلقتها المرة الأولى، وجامعتها دون نية إرجاعها، رغم ظني بأنه حرام، وبعد مدة قصيرة راجعتها، ثم اكتشفت أنها قد تكون حاملا من ذلك الوطء دون نية إرجاعها، وقد تكون قبله، وقد سألت حينها عن حكم الولد، فقيل لي إنه يُنسب لي حتى لو كان من الحمل دون نية الرجعة؛ لأنها في عدتها، ومن ثم بدأت أتغير فعلا، وشكرت الله، وتبت، وأقلعت عن المعاصي، وأصبحت ملتزما. وبعد سنين طلقت زوجي للمرة الثالثة، على أساس أن العقد صحيح، وتركتها تذهب لرجل آخر، رغم أن هذا كان صعبا للغاية، ولكن قبل أيام فقط صدمت عندما علمت أن زواجي أصلا قد يكون باطلا، وأرهقتني الوساوس، ماذا لو أن ذلك المأذون لا يصلح للشهادة، أو تلك الصيغة غير صحيحة، ماذا لوكان الحمل نشأ من ذلك الوطء دون نية الرجعة؟ لقد تدمرت نفسيا وجسديا، وندمت كثيرا. أعلم أنني كنت مجرما، ولا أستحق حتى التواجد في موقعكم المحترم، لكن أتمنى من سماحتك الإجابة، خاصة وأنني نادم تائب، ومستعد لأي حد شرعي، ومنكسر للغاية. هل هذا زواج صحيح في مذهب أبي حنيفة رضي الله عنه؟ وماحكم هذا الولد؟ وأكرمك الله على سعة صدرك، وصبرك، وحلمك.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فلا ريب أن الزنا من أفحش الذنوب، ومن أكبر الكبائر، والزواج له شروط، وأركان، لا يصحّ شرعاً بدونها. لكن مهما عظم الذنب، فإن من سعة رحمة الله، وعظيم كرمه، أنه يقبل التوبة، بل إن الله يفرح بتوبة العبد، ويحب التوابين، ويبدل سيئاتهم حسنات.

    والتوبة تكون بالإقلاع عن الذنب، والندم على فعله، والعزم على عدم العود إليه، مع الستر على النفس، وعدم المجاهرة بالذنب. فاحرص على تحقيق التوبة الصادقة، والإنابة الخالصة إلى الله تعالى، فالحمد لله الذي منَّ عليك بالهداية، والرجوع إلى رشدك، والانتباه من غفلتك قبل أن يبغتك الأجل، فتلك نعمة عظيمة من الله تعالى.

    وبخصوص سؤالك: فالذي نراه أنه لا داعي الآن للخوض في المسائل المذكورة في السؤال؛ نظرا لتشعب الخلاف في بعضها، وتعدد الاحتمالات، وعلاقتك بهذه المرأة قد انتهت حسب ما تقول، والذي يهم في الموضوع هو صحة نسبة الولد.

    وعليه؛ فنقول: إن الولد لاحق نسبه بك، ولا إشكال في ذلك حتى عند من لا يصحح هذا النكاح، أو لا يرى الرجعة بالجماع بغير نية. قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: وَمَنْ نَكَحَ امْرَأَةً نِكَاحًا فَاسِدًا، مُتَّفَقًا عَلَى فَسَادِهِ، أَوْ مُخْتَلَفًا فِي فَسَادِهِ ....: فَإِنَّ وَلَدَهُ مِنْهَا يَلْحَقُهُ نَسَبُهُ، وَيَتَوَارَثَانِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ. الفتاوى الكبرى.

    وقال الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله-: لكن على هذا القول، لو أنه جامعها بغير نية الرجوع، وأتت بولد من هذا الجماع، فهل يكون ولداً له؟

    الجواب: نعم، يكون ولداً له؛ لأن هذا الوطء وطء شبهة؛ لأنها زوجته، ولم تخرج من عدتها. الشرح الممتع على زاد المستقنع.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم الصلاة بوجود المني على الذكر القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 5th December 2016 09:50 PM
    علق طلاق امرأته على أمر مرتين وكرره في المرة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 5th December 2016 09:40 AM
    حكم استعمال برنامج للضغط على الإعلان عدة مرات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 5th December 2016 09:40 AM
    صور القبض الحكمي المعتبرة شرعا وعرفا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 5th December 2016 09:40 AM
    أدب عتاب الصديق لصديقه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 5th December 2016 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    نسبة الولد من نكاح فاسد وبعد طلاق وجماع بدون نية الرجعة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org