من أحكام الأيمان وكفاراتها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    قديم 5th June 2016, 07:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia من أحكام الأيمان وكفاراتها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أستسمح فضيلتكم في الجواب على أسئلتي، عن كفارة الحلف:1- أنا حاليا طالبة مدرسية، يعني ليس عندي مصدر دخل غير الفلوس التي يعطيني أهلي، مثل المصروف وغيره. فهل إذا كانت الفلوس التي ادخرتها تكفي لإطعام، أو كسوة 10 مساكين، فلا يجوز لي أن أكفر بصيام 3 أيام، ولا بد أن أبدأ بالإطعام، أو الكسوة، أو يمكن أن أبدأ بالصوم؟2- ما هو الحلف الذي أستطيع أن أعتبره من اللغو؟3- لو حلفت على شيء أنه سيحصل، أو أني سأفعله، من بدون أن أحدد وقتا. متى أكفر عنه؟ مثلا لو قلت: والله العظيم إني سأستعيد بعض محتويات الملفات، والصور التي مسحتها بالخطأ من الحاسب، لكن لم أقل متى. يعني يمكن أن أفعل ذلك اليوم، أو غدا، أو السنة المقبلة! لأني لم أحدد وقتا.فمتى أقول إنني ما دمت لم أستطع إرجاعها إلى الآن، فينبغي أن أكفر عن حلفي؛ لأني لا أضمن عمري؟4- ذات مرة كنت قد قدمت دعوة لصديقاتي ليزرنني مرة أخرى في البيت، لأنني شعرت أن الضيافة في المرة الأولى كانت قليلة. وأنا أكلمهن قلت: "والله ستعوض" أقصد أن يأتين للبيت مرة أخرى، ولحد الآن لم يأتين. فهل هذا يعتبر لغوا، وغير منعقد؟ ولو زرنني في أي وقت حتى لو بعد سنة من حلفي، أو أكتر هل أبر بقسمي؟5- لو كنت سأكفر بالإطعام أو الكسوة هل يجوز أن أعطي فلوسا لجمعية خيرية، وأقول لهم إنها كفارة يمين، وهم يتصرفون، أو لا بد أن آتي بالأكل أو اللباس؟وما نوع اللباس الذي يجزئ أن أتبرع به ل 10 مساكين؟ هل يصح أن يكون مثلا بلوزة فقط، أو زيا مدرسيا، أو جيبة، أو بنطلونا، أو ماذا بالضبط؟وجزاكم الله خيرا مقدما.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فجواب سؤالك يتلخص في نقاط.

    أولا: ما تأخذينه من المال، إن كان على جهة التمليك، بحيث يبيح والدك لك أن تتصرفي في هذا المال كما شئت، فإنك تخرجين منه كفارة اليمين وجوبا، ولا تعدلين إلى الصوم، ما دام ما تملكينه من هذا المال فاضلا عن حاجتك، وانظري الفتوى رقم: 283708.

    ثانيا: يجوز لك أن توكلي من يخرج عنك الكفارة من جمعية، أو غيرها.

    ثالثا: الكسوة الواجبة في كفارة اليمين، مبينة في الفتوى رقم: 140485.

    رابعا: لغو اليمين هو قول الرجل في حلفه: لا والله، وبلى والله، مما لا ينعقد عليه قلبه حال الحلف، وكذا ما يحلف به بناء على غلبة ظنه.

    وعليه، فلو كان حلفك على صديقاتك المذكور، قد سبق على لسانك من غير قصد منك، فهو من لغو اليمين، فلا تجب فيه كفارة. وأما إن كنت قصدت الحلف، فهي يمين منعقدة، تجب في الحنث فيها الكفارة، وانظري الفتوى رقم: 6644.

    خامسا: ما حلفت على فعله، ولم تعيني له وقتا، فإنك لا تحنثين إلا باليأس من فعله، فلك فعله في أي وقت شئت، ومن ثم فمتى زارتك صديقاتك، بررت في يمينك، ولم يلزمك شيء، وإن كان ذلك بعد مدة طويلة، ما لم يحصل اليأس من هذا الأمر، فتلزمك الكفارة، وانظري الفتوى رقم: 196629.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من أحكام الأيمان وكفاراتها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    من أحكام الأيمان وكفاراتها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org