"تكافل" و"كرامة".. محاولة السيسي لتوصيل الدعم لمستحقيه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "تكافل" و"كرامة".. محاولة السيسي لتوصيل الدعم لمستحقيه


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th June 2016, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    :youtube: "تكافل" و"كرامة".. محاولة السيسي لتوصيل الدعم لمستحقيه

    أنا : المستشار الصحفى









    لم تكن كل من أرزاق ومها ونجاة تتخيل أن تصدُق الحكومة في وعدها لهن وتسلم لأسرهن معاشا شهريا، بعد ثلاثة أشهر فقط من تقدمهن للحصول على الدعم النقدي المشروط، ضمن برنامجي "تكافل" و"كرامة".

    فبينما كان رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، يحتفل بمرور عام واحد على توليه الحكم في يونيو 2015، كانت السيدات الثلاثة، أرزاق ومها ونجاة، الذين التقتهن أصوات مصرية في وقت سابق، يحصلن على معاشهن الأول من تكافل وكرامة.

    وبعد مرور عامين على توليه المنصب، وصل عدد المستحقين لتلك المعاشات إلى نحو 506 ألف أسرة (2.02 مليون شخص) في 10 محافظات، وفقا لإحصائيات وزارة التضامن الاجتماعي.

    ويقدم برنامج "تكافل" دعما نقديا للأسرة التي تعاني من الفقر الشديد، وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي، على أن يكون لديها أطفال من عمر يوم إلى 18 سنة.

    ويبلغ مبلغ الدعم 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى 60 جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و80 جنيها لطالب المرحلة الإعدادية و100 جنيه للمرحلة الثانوية ويصرف بشكل تراكمى كل 3 أشهر عن طريق الأم، شرط استمرار الأبناء فى المدرسة وتلقيهم خدمات صحية.

    بينما يمنح برنامج "كرامة" مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها، لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

    وكان السيسي تعهد في لقاءات تلفزيونية خلال الحملة الدعائية التي سبقت ترشحه للرئاسة، بأن "الدعم سيذهب لمستحقيه".

    كما أكد في حفل تنصيبه رئيسا للجمهورية في يونيو 2014، أنه خلال فترة حكمه "هيبقى في محافظة على حقوق الفقراء ومحدودي الدخل..أومال هنعمل إيه يعني"، على حد قوله.

    وفي خطابه أمام البرلمان في فبراير الماضي قال السيسي إن "مشروع تكافل وكرامة انطلق ليكون مظلة حماية اجتماعية لأبناء الأسر الفقيرة، ولكبار السن، وذوى الاحتياجـــات الخاصـــة".

    وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي في تطبيق نظام الدعم النقدي المشروط في يونيو الماضي، ضمن برنامج اجتماعي تتبناه الحكومة للتخفيف عن الطبقات الفقيرة التي ستتأثر بخفض الدعم على الطاقة، بحسب ما أعلنته الوزارة.

    وبعد مرور عام على تطبيق هذا النظام تقول أرزاق عويس، إحدى المستفيدات من معاش تكافل، عن تأثير حصول أسرتها عليه، "بقينا بنطبخ يومين في الأسبوع".

    في حين أصبحت أسرة مها عبد المحي، التي تحصل على معاش تكافل، تعد الأيام "علشان نقبض ونسد اللي علينا من المعاش".

    أما أولاد محاسن عبد السميع، فعادوا لمواصلة دراستهم بعدما كانت تنوي إخراجهم من المدرسة "علشان مش قادرين على مصاريف التعليم".

    وخصصت الحكومة نحو 4.1 مليار جنيه لتمويل برنامجي الدعم النقدي "تكافل" و"كرامة" في الموازنة الجديدة، وتتوقع أن يرتفع عدد المستفيدين منهما في نهاية العام المالي المقبل 2016/2017 إلى نحو مليون أسرة.

    وتستهدف الحكومة تقديم الدعم إلى أفقر 20% من المصريين من خلال تكافل وكرامة على مدار ثلاث سنوات، وفقا لوزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي.

    وتقول هانيا شلقامي، الأستاذة بمركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية، عن تطبيق الدعم النقدي المشروط، إن البرنامجين من الناحية التنفيذية حققا المرجو منهما، وإن المستحقين وحدهم يستطيعون أن يحكموا هل استفادوا منه أم لا.

    وتضيف الأستاذة التي أجرت كثيرا من الأبحاث في هذا المجال، فضلا عن احتكاكها الميداني به، "كان لابد من التحول للدعم النقدي تدريجيا لأن الدعم العيني (عن طريق تقديم سلع مدعمة وغيرها) تكلفته التنفيذية عالية جدا، بينما لا يتطلب ذلك الدعم النقدي".

    وتضيف لأصوات مصرية أن الدعم النقدي تسهل مراقبته من خلال قاعدة البيانات الدقيقة التي تكون لدى الحكومة عن المستحقين، كما أنه يتيح درجة أعلى من المرونة في تلبية الاحتياجات، "مهما كانت الناس تتشابه في فقرها، إلا أن احتياجاتهم تختلف، لذلك فالدعم النقدي يكون جيدا في هذه الحالات".

    "بعض الفقراء لديه ديون يريد تسديدها، وآخرين يريدون أن ينفقوا على أطفالهم في المدارس أو يطعمونهم، وكلها احتياجات يستطيع الدعم النقدي لو صرف بطريقة واضحة وشفافة أن يحققها" كما توضح هانيا شلقامي.

    صممت هانيا الصورة الأولية لبرنامجي الدعم النقدي المشروط بالاتفاق مع وزارة التضمان الاجتماعي، في سبتمبر 2014، قبل أن تبدأ الوزارة في تنفيذه ابتداءً من يناير 2015.

    "التحدي الحقيقي الذي يواجه الحكومة الآن، وهو كيفية استخدام الدعم النقدي لتحقيق أهداف تنموية"، كما تقول هانيا.

    وتقول هبة الليثي، الاستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إنه من المفترض أن يكون برنامج "تكافل" و"كرامة" جزءاً من استراتيجية عامة تتبناها الدولة لتخفيض نسبة الفقر.

    وأضافت لأصوات مصرية التابعة لوكالة رويترز "المساعدات النقدية وقتية، ويجب أن يكون هناك خطة شاملة لرفع مستوى المعيشة للفقراء، من خلال خلق فرص عمل لهم وتحسين الصحة والتعليم".

    "لا يمكن للدولة أن تدفع مساعدات نقدية للفقراء طوال الوقت، دون أن تحاول تحسين معيشتهم ورفع مستواها"، كما تقول هبة الليثي.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تشوركين: إعادة إعمار سوريا تتطلب 180 مليار دولار أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2016 03:40 PM
    إحباط الهجوم الأعنف لداعش على تدمر منذ تحريرها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2016 03:40 PM
    طهران تخفض سعر النفط لآسيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2016 03:40 PM
    واشنطن: نسعى لتجنب المواجهة بين الأتراك والأكراد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2016 03:40 PM
    عقيلة صالح يقصد موسكو الأسبوع المقبل أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 9th December 2016 03:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    "تكافل" و"كرامة".. محاولة السيسي لتوصيل الدعم لمستحقيه

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org