كيفية نصح الأب الذي يقيم علاقة حب مع امرأة متزوجة ويريد تزويجها لابنه بعد طلاقها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كيفية نصح الأب الذي يقيم علاقة حب مع امرأة متزوجة ويريد تزويجها لابنه بعد طلاقها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th June 2016, 08:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كيفية نصح الأب الذي يقيم علاقة حب مع امرأة متزوجة ويريد تزويجها لابنه بعد طلاقها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أب يريد أن يزوج ابنه المطلق من امرأة؛ هي حاليا متزوجة، وعندها مشاكل مع زوجها، وعلى وشك الطلاق، كما أسمع، ولكنها مازالت على ذمته، والعلاقة حاليا شبه خِطبة، وهذا لا يجوز، فبماذا يُنصح الأب؟ كما توجد أدلة على وجود علاقة بين الأب وهذه المرأة، ولكي لا يقع الأب في تأنيب الضمير يبرر هذه العلاقة بأنها علاقة أبوة، وأنها ابنته، ويسميها على هاتفه باسمه وكأنها ابنته... فكيف يتم نصح وتذكير الأب بالآخرة، وعمره فوق الثمانين.. أرجو الرد بكيفية النصح. وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالمرأة مادامت تحت زوج فهي محرمة على غيره تحريما غليظا، فلا يجوز التعرض لها بأية كلمة قد تفسدها على زوجها، ولا بأية كلمة تتعلق بالخطبة تصريحا أو تلميحا، فمثلها يجب اجتنابها تماما، والابتعاد عنه كل البعد، وقد جاء الشرع بالتشديد في نكاح المعتدة فضلا عن المتزوجة، حتى أن بعض أهل العلم قد ذهب إلى أن من نكح امرأة وهي في عدتها حرمت عليه على التأبيد، وسبق أن ذكرنا ذلك في الفتويين رقم: 241852، ورقم: 36089.

    فالمقصود الحذر كل الحذر من التعرض لهذه المرأة كما أسلفنا، وإن أراد أحد الإقدام على الزواج من امرأة تحت زوج، فيجب بذل النصح له، ووجود المشاكل بينها وبين زوجها لا يسوغ الإقدام على مثل هذا، بل ينبغي السعي في الإصلاح بينها وبين زوجها، فقد قال تعالى: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ{النساء:128}.

    ويجب الحذر من إفسادها عليه، ففي الحديث الذي رواه أبو داود عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس منا من خبب امرأة على زوجها.

    وانظري الفتويين رقم: 262726، ورقم: 118223.

    والأصل في المسلم السلامة، فلا يجوز أن يتهم بأمر خطير كهذا لمجرد هذه الرسائل، فقد تكون مدسوسة عليه، أو فسرت على غير وجهها، لا سيما والرجل في هذه السن يستبعد أن يحصل منه مثل هذه التصرفات القبيحة، وقد نهى الله تعالى عن سوء الظن حيث قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ{الحجرات:12}.

    ولو قدر ثبوت ذلك عنه فنصحه مطلوب شرعا، للحديث الذي رواه مسلم عن تميم الداري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدين النصيحة.

    وكلما روعيت في النصيحة آدابها من الرفق واللين، واختيار الوقت المناسب، والشخص الذي يرجى أن يكون قوله مقبولا كانت أرجى لأن تؤتي ثمارها، ويمكن أن تعرض عليه الفتاوى السابقة، وللمزيد تراجع الفتوى رقم: 5202.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    كيفية نصح الأب الذي يقيم علاقة حب مع امرأة متزوجة ويريد تزويجها لابنه بعد طلاقها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org