أفضل الصدقة الجارية عن الميت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ahmed.yahia)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    قديم 7th June 2016, 08:10 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أفضل الصدقة الجارية عن الميت

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    والدي توفاه الله يوم الجمعة 4/3/2016 -نسأل الله أن يرحمه، ويغفر له، ولسائر المؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم، والأموات- وفي تاريخ 14/4/2016 حلمت به في منزل عمي، وما فهمته من الحلم أنه لم يكن يره أحد غيري، علمًا أني كنت مدركًا في الحلم أن أبي توفاه الله، وهذا شبيه لأبي، فجعلت أبكي، ثم رأيت والدتي تأتي، وصوت يقول: أزواج أم طلاق؟ أزواج أم طلاق؟ بشكل متكرر، وكنت أبكي حينها، وعندما ذهب الصوت، وذهبت والدتي، سألت والدي: لماذا كانت أمي تسأل عن هذا الشيء؟ فنهرني، وقال لي: لماذا تسألني أنا؟ ثم استيقظت، أعلم أنها قد تكون أضغاث أحلام، ولكن هل من تفسير لهذا الحلم؟ وأخي حلم في يوم 12/4/2016 أنه يرى أبي من وراء لوح زجاجي، ويحاول لمسه، ولكنه لا يستطيع، وأبي يضحك، ثم يأخذ ثلاث حبات تمر، وكأس ماء، ويصعد على السرير، ويبتسم، فهل من تفسير لهذا أيضًا؟ وهل من أي اقتراحات لعمل صدقة جارية؟ علمًا أن حفر الآبار في منطقتنا -الأردن- ليس بالأمر السهل، أو إذا تفضلتم بتزويدنا بأسماء جمعيات خيرية تعرفونها حق المعرفة، قد تساعدنا على البناء، أو المساهمة بالصدقات الجارية؟ نأسف على الإطالة.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنرجو من الله جل وعلا أن تكون رؤياكما رؤيا خير، ونعتذر عن عدم الإجابة؛ لأن الموقع خاص بالرّد على الأسئلة الشرعية، وليس فيه ركن لتفسير الأحلام.

    ومن أفضل الصدقة الجارية عن الميت: توفير الماء لمن يحتاج إليه، مع بقاء أصله، وتسبيل منفعته، كحفر بئر، أو إجراء نهر.. لما رواه الإمام أحمد، وغيره عن سعد بن عبادة- رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، إن أمي ماتت، أفأتصدق عنها؟ قال: نعم، قلت: فأي الصدقة أفضل؟ قال: سقي الماء. حسنه الألباني.

    ويحسن كذلك وقف صدقة جارية، يصرف ريعها لطلبة العلم الشرعي، أو لمدرسي القرآن الكريم، فيمكن أن توقفوا عليهم مزرعة، أو بيتًا يؤجّر؛ لما في حديث أنس مرفوعًا: سبع يجري للعبد أجرها بعد موته، وهو في قبره: من علم علمًا، أو أجرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته. رواه البزار، وحسنه الألباني في صحيح، وضعيف الجامع الصغير.

    وأما عن المؤسسات الخيرية، فيمكن أن تستشيروا في شأنها أهل العلم ببلدكم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أفضل الصدقة الجارية عن الميت     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أفضل الصدقة الجارية عن الميت

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org