مشاهدة مسلسلات فيها ألفاظ فيها تعبيد لغير الله، وحكم قول: "شا لله يا بدوي" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    مشاهدة مسلسلات فيها ألفاظ فيها تعبيد لغير الله، وحكم قول: "شا لله يا بدوي"


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th June 2016, 10:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia مشاهدة مسلسلات فيها ألفاظ فيها تعبيد لغير الله، وحكم قول: "شا لله يا بدوي"

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما حكم شخص جلس يشاهد مسلسلًا قيل فيه: لماذا تركتها يا بني؟ هذه تعبد التراب الذي تحت رجليك؟ وفيلم آخر فيه: "اتركي البلايستيشن قليلًا، فقد أصبحت تعبدينه"، وسمع أغنية يقال فيها: "جريت تركع لقوتها"، والركوع هنا لم يكن لله، بل لإنسان، ولكن أعتقد أنه ليس للعبادة، ولكنني لم أنتبه إلى هذا الكلام، فهل هذا الكلام كفر؟ وهل وقع عليّ الكفر بسبب سماعي لهذا الكلام، وعدم إنكاري له؟ علمًا أنني لم أكن أعلم أن هذا الكلام كفر، وهل السكوت عن المنكر، والرضى به يكون له نفس مقدار ودرجة إثم فاعله؟ وما معنى وحكم كلمة "شا لله يا بدوي" التي تقال في الموالد؟ وأبي رجل يسب الدين، ولا يصلي، وقد حدثت مشاكل بينه وبين أمي، وهي الآن تقيم في بيت أبيها، ولكنه لم يطلقها، فما هو الحكم إذا قمت بالإصلاح بينهما لكي ترجع إلى البيت، وأنا أعلم أنه لا يجوز أن تعيش معه، ولا أن تمكنه من نفسها؟ وهل عليّ إثم إذا فعلت ذلك؟ وجزاكم الله كل خير.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فهذه العبارات التي تقال في بعض المسلسلات، والأفلام، وفيها تعبيد لغير الله، عبارات منكرة، لكنها ليست كفرًا بإطلاق، وراجع الفتوى رقم: 73600.

    وعليه؛ فمن استمع إلى هذه العبارات لم يكفر بذلك، ولو لم ينكره، لكن الواجب اجتناب مثل هذه المسلسلات والأفلام المشتملة على المنكرات، وراجع الفتوى رقم: 1791.

    ومن حضر المنكر، ورضي به، فهو شريك لفاعله، قال ابن عبد البر- رحمه الله-: يقولون: من رضي بالفعل فكأنه فعله... ومن أحسن ما روي في ذلك حديث ابن عميرة الكندي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن القوم ليصنعون المنكر فيكون من حضرهم كمن غاب عنهم ـ يعني إذا أنكر ولم يرض ـ ويكون من غاب عنهم كمن حضرهم إذا رضي فعلهم ـ هذا معنى الحديث دون لفظه.

    وقال المناوي -رحمه الله-: قال الغزالي: فكل من شاهد منكرًا ولم ينكره، فهو شريك فاعله، فالمستمع شريك المغتاب، ويجري هذا في جميع المعاصي.

    وبخصوص كلمة: "شا لله يا بدوي" التي يقولها بعض العامة في بعض البلاد، فمعناها: شيء لله يا بدوي، أي أعطنا شيئًا لله يا بدوي، والبدوي هو السيد البدوي صاحب الضريح المشهور في طنطا بمصر، وحكم هذه العبارة أنّها لا تجوز، وهي شرك بالله تعالى إذا قصد بها دعاء وسؤال غير الله، قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-: أما الاستغاثة بالأنبياء، أو بأهل الخير، أو بالأولياء، هذا من الشرك الأكبر، هذا أعظم وأطم، لا يجوز هذا، فلا يقول: يا رجال الغيب، أشيء لله؟ أو: يا أولياء الله أشيء لله؟ أو: يا رسول الله، أشيء لله؟ أو: أغيثونا، أو: أعينونا، أو: انصرونا، كل هذا منكر وشرك أكبر بالله عز وجل.

    وإذا كنت تعتقد وجوب مفارقة أمّك لأبيك نظرًا لوقوعه في الكفر، فلا يجوز لك أن تردها إليه وهو على نفس الحال، وإذا فعلت فأنت آثم، والواجب عليك أن تأمر أباك بالمعروف وتنهاه عن المنكر برفق وحكمة، وتجتهد في إعانته على التوبة والرجوع إلى الله، فإذا تاب فلا حرج عليك في رد أمك إليه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    مشاهدة مسلسلات فيها ألفاظ فيها تعبيد لغير الله، وحكم قول: "شا لله يا بدوي"

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org