بيع الدين... رؤية شرعية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    قديم 19th June 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia بيع الدين... رؤية شرعية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    اقترض شخص مني مبلغ 20000 جنيه مصري، منذ 3 سنوات (وهو يعمل في السعودية)، واتفق معي أكثر من مرة على ميعاد لتسديد الدين، ولكنه لم يستطع تسديده. فكنت أعطيه مهلة عن طيب نفس.طالبته اليوم بالمبلغ؛ لأني أريد بعد أخذه منه، أن أحوله لعملة أخرى غير المصرية (كالدولار أو الريال) حتى أحافظ على قيمة المال؛ لأن العملة تتدهور جدا جدا (وسآخذها منه بالمثل بغير زيادة) ولكنه لا يستطيع قضاء الدين الآن. فاتفقت معه على أننا من اليوم نحدد قيمة الدين بالريال (بسعر الصرف الآن) وتكون هذه قيمة الدين الجديدة، يعني كأنه أعاد لي المبلغ بالعملة المصرية، ثم اقترض مني قرضاً جديدا اليوم بالريال.ما حكم ذلك؟ وجزاك الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فحقيقة ما يريد السائل فعله، هو بيع دَينه على هذا الشخص، لهذا الشخص نفسه، بشيء موصوف بالذمة، لا يتم قبضه في المجلس. وهذا لا يجوز؛ لأن فيه محظورين:
    الأول: أنه من بيع الدين بالدين، وهذا لا يجوز اتفاقا.
    والثاني: عدم حصول التقابض في المجلس، مع كون البديلين ربويين.
    وبيان ذلك أن: بدل الدين سيكون هو الآخر دينا، فيكون من بيع الدين بالدين. وأن: استبدال الدين ممن هو عليه بعملة أخرى يعتبر صرفا، وبالتالي لا يصح، إلا إن حصل التقابض في المجلس.
    جاء في (الموسوعة الفقهية): صلح المعاوضة: وهو الذي يجري على غير الدين المدعى، بأن يقر له بدين في ذمته، ثم يتفقان على تعويضه عنه. وحكمه حكم بيع الدين، وإن كان بلفظ الصلح. وهو عند الفقهاء على أربعة أضرب:

    الأول: أن يقر بأحد النقدين، فيصالحه بالآخر، نحو: أن يقر له بمائة درهم، فيصالحه منها بعشرة دنانير، أو يقر له بعشرة دنانير، فيصالحه منها على مائة درهم.

    وقد نص الفقهاء على أن له حكم الصرف؛ لأنه بيع أحد النقدين بالآخر، ويشترط له ما يشترط في الصرف من الحلول، والتقابض قبل التفرق .... اهـ.
    وجاء فيها أيضا: اشترط الشافعية والحنابلة لصحة تمليك الدين لمن عليه، أن يخلو العقد من ربا النسيئة، فلو باع الدائن دينه من المدين بما لا يباع به نسيئة كذهب بفضة، أو حنطة بشعير، ونحو ذلك من الأموال الربوية، فلا يصح ذلك، إلا إذا قبض الدائن العوض قبل التفرق من المجلس؛ وذلك لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كنت أبيع الإبل بالبقيع، فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير، آخذ هذه من هذه، وأعطي هذه من هذه، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته عن ذلك فقال: "لا بأس أن تأخذها بسعر يومها، ما لم تفترقا وبينكما شيء". فقد شرط صلى الله عليه وسلم القبض قبل التفرق. وعلى ذلك، فإذا قبض الدائن العوض في المجلس، فإنه يصح بيع الدين، وتمليكه؛ لانتفاء المانع، إذ يصدق على ما ذكر أنه تقابض، لوجود القبض الحقيقي في العوض المدفوع لصاحب الدين، والحكمي فيما في ذمة المدين؛ لأنه كأنه قبضه منه، ورده إليه. وكذلك اشترط جمع من الفقهاء انتفاء بيع الدين بالدين؛ لصحة تمليك الدين لمن هو عليه، حيث نقل أحمد وابن المنذر وابن رشد والسبكي وغيرهم، إجماع أهل العلم على أن بيع الدين بالدين، غير جائز. اهـ.
    وراجع للفائدة الفتوى رقم: 8093.
    ثم إننا ننبه الأخ السائل على أن المدين إن كان قادرا على السداد، ولكن يماطل، فهذا ظلم منه، يُحل رفعه للقضاء، ونحوه من المحكمين؛ لأخذ الحق منه، ومعاقبته بما يناسبه. وأما إن كان عاجزا عن السداد، فالواجب إنظاره لحين ميسرة؛ لقوله تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة : 280].

    وراجع في ذلك الفتويين: 129700، 12311.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بيع الدين... رؤية شرعية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    بيع الدين... رؤية شرعية

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org