أحكام من قال أو فعل ما هو من الكفر أو يوهم الكفر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام من قال أو فعل ما هو من الكفر أو يوهم الكفر


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th June 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام من قال أو فعل ما هو من الكفر أو يوهم الكفر

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    ما حكم الشرع في شخص بدرت منه هذه الأشياء؟ وهل يكفر بها؟أولا: هو لا يصلي وذات يوم مر بجانبه أخوه وكان قاصدا المسجد لأداء صلاة الجمعة، فقال له مازحا: دع عنك الصلاة ولا تذهب إلى المسجد.ثانيا: هذه الحادثة تزامنت مع كثرة العمليات الإرهابية في بلادنا تونس من قبل التكفيريين، وذات يوم دخل إلى دكانه شخص صاحب لحية، فقال له بنبرة مزاح: تبا لك ولإسلامك ـ فأنكرت عليه، فقال لي: أقصد إسلامه هو البعيد عن الإسلام الحقيقي. ثالثا: هو يسخر من زي المنتقبة ويقول: هي تلبس خيمة، وينكر على من يقول: الغناء حرام. وبارك الله فيكم.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن المسلم المعين إذا قال أو فعل ما هو من الكفر لا يلزم الحكم عليه بعينه بالكفر، إذ الحكم على المعين بالكفر موقوف على اجتماع الشروط وانتفاء الموانع، ومرد الحكم على الأعيان إلى القضاء الشرعي، الذي من شأنه التحقق من اجتماع الشروط وانتفاء الموانع، ومن ثبت إسلامه بيقين، فلا يخرج منه إلا بيقين، وراجع تفصيل هذه الجمل في الفتويين رقم: 102922، ورقم: 313477.

    هذا من جهة الحكم على الشخص المعين.

    وأما حكم الأفعال والأقوال تلك مجردة: فإن كفر تارك الصلاة محل خلاف بين العلماء، كما بيناه في الفتوى رقم: 130853.

    وأما سؤاله: وذات يوم مر بجانبه أخوه وكان قاصدا المسجد لأداء صلاة الجمعة فقال له مازحا: دع عنك الصلاة ولا تذهب إلى المسجد ـ فإن هذه العبارة محتملة، وإن قصد بها النهي عن الصلاة مطلقا، فهي عبارة كفرية، فقد ذكر الهيتمي في كتابه الإعلام بقواطع الإسلام عن بعض الحنفية قوله: أو قال: دع الصلاة والزكاة والصوم والقراءة وأعمال البر، الشأن في عمل الأسرار... كفر في جميع هذه المسائل ـ ثم علق عليه الهيتمي بقوله: وكذا القائل: دع الصلاة.. إلى آخر ما مرّ فيه، لا يشترط في تكفيره بذلك جمعه بين تلك الأمور، بل يكفي: دع الصلاة مثلا، الشأن في عمل السر. اهـ.

    وأما قوله: شخص صاحب لحية، فقال له بنبرة مزاح: تبا لك ولإسلامك ـ فأنكرت عليه، فقال لي: أقصد إسلامه هو البعيد عن الإسلام الحقيقي ـ فقد أطلق جمع من العلماء تكفير من شتم دين المسلم، بينما فصّل آخرون فقالوا: إن الساب إن قصد بسب دين المسلم أخلاقه الرديئة ونحو ذلك، لا حقيقة دين الإسلام نفسه، فإنه لا يكفر، كما سبق في الفتوى رقم: 319498.

    وأما ما يتعلق بقولك: هو يسخر من زي المنتقبة ويقول: هي تلبس خيمة ـ فقد سئلت اللجنة الدائمة: ما هو حكم من يستهزئ بمن ترتدي الحجاب الشرعي، ويصفها‏:‏ بأنها عفريتة أو أنها خيمة متحركة، وغير ذلك من ألفاظ الاستهزاء‏؟‏ فأجابت:‏ من يستهزئ بالمسلمة أو المسلم من أجل تمسكه بالشريعة الإسلامية فهو كافر، سواء كان ذلك في احتجاب المسلمة احتجابا شرعيا أم في غيره، لما رواه عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال‏:‏ قال رجل في غزوة تبوك في مجلس‏:‏ ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا، ولا أكذب ألسنا، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل‏:‏ كذبت ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن، فقال عبد الله بن عمر‏:‏ وأنا رأيته متعلقا بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة وهو يقول‏:‏ يا رسول الله؛ إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ سورة التوبة الآية 65: أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ‏ ـ‏ سورة التوبة الآية: 66 لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ‏ ـ ‏ فجعل استهزاءه بالمؤمنين استهزاء بالله وآياته ورسوله‏. ‏اهـ.

    وانظر الفتوى رقم: 37915.

    وأما قولك: وينكر على من يقول: الغناء حرام ـ فهذا ليس بكفر، كما سبق في الفتوى رقم: 271699.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام من قال أو فعل ما هو من الكفر أو يوهم الكفر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام من قال أو فعل ما هو من الكفر أو يوهم الكفر

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org