معنى قوله عليه الصلاة والسلام: شر الأمور محدثاتها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    معنى قوله عليه الصلاة والسلام: شر الأمور محدثاتها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th June 2016, 10:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia معنى قوله عليه الصلاة والسلام: شر الأمور محدثاتها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    في الحديث: إن شر الأمور محدثاتها ـ أريد شرحا للمحدثات، فهل هي مقتصرة على محدثات الدين أم تدخل فيها الدنيا؟ وكيف تكون شر الأمور والإسلام يأمرنا بالتفكر والعمل ومواكبة العصر، وفي نفس الوقت ينهانا عن المحدثات، فإن كانت في الدنيا فتركناها صرنا متخلفين عن أقراننا من غير المسلمين، وإن كانت في الدين صعبت علينا الفتوى في الأمور المعاصرة وتطبيق الإسلام الذي هو لكل زمان؟. وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإنه قد ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: شر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة.

    والمراد بالمحدثات في الحديث: المحدثات في أمور الدين والعبادات، ففي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا ما ليس فيه فهو رد.

    قال الخادمي في بريقة محمودية: وشر الأمور محدثاتها ـ التي حدثت بعد رسول الله، ولم يكن لها إشارة منه صلى الله تعالى عليه وسلم إلى إذنها، أو حدثت بعد الخلفاء الراشدين أو بعد الصحابة، بل بعد التابعين، فهذا كعطف العلة على المعلول، لأنه إذا كان ما حدث بعده شر الأمور، فما وجد منه صلى الله تعالى عليه وسلم فعلا أو قولا أو تقريرا أو سكوتا فخيرها: وكل محدث ـ أي في العبادة كما فهم آنفا: بدعة ـ قبيحة على خلاف الملة المحمدية: وكل بدعة ضلالة ـ خلاف طريق السنة. اهـ.

    وقال المباركفوري في مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: قوله: من أحدث في أمرنا هذا ـ أي في شأننا وطريقنا، فالأمر واحد الأمور، أطلق على الدين من حيث أنه طريقه وشأنه الذي يتعلق به، أو في ما أمرنا به بالوحي المتعبد بتلاوته، أو بالوحي الذي ليس بقرآن، فالأمر واحد الأوامر، أطلق على المأمور به، والمراد الشرع والدين كما وقع في بعض الروايات: من أحدث في ديننا ـ قيل: عبر عن الدين بالأمر تنبيهاً على أن هذا الدين هو أمرنا الذي نهتم له ونشتغل به، بحيث لا يخلو عنه شيء من أقوالنا وأفعالنا وأحوالنا. اهـ.

    وقال النفراوي في شرح الرسالة: ولما كان كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف، قال: ويجب على المكلف ترك فعل كل ما أحدثه المحدثون من الابتداعات المخالفة لما كان عليه السلف الصالح، لقوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ـ وقال عليه الصلاة والسلام أيضا: إياكم ومحدثات الأمور ـ وهي ابتداعات الخلف السيئ الذين أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات، لأنه عليه الصلاة والسلام لم يمت حتى مهد الدين وأسس قواعده وأوضح كل ما يحتاج إليه، ثم أحال بعده على أصحابه، فقال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ـ الحديث فكل ما كان في كتاب أو سنة أو أجمع عليه أو استند إلى قياس أو إلى عمل أحد من الصحابة فهو دين الله, وما خالف ذلك فبدعة وضلالة، فلا يجوز العمل به, وبهذا لا معارضة بين ما هنا وبين ما يأتي في الأقضية يحدث للناس أقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور، فإنه جعلها من الشرع ولم يجعلها ضلالة، لأن ما يأتي محمول على ما استند إلى كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس, وما هنا محمول على ما لم يستند إلى واحد منها. اهـ.

    وراجع في شأن الأمور الدنيوية الفتوى رقم: 73678.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : معنى قوله عليه الصلاة والسلام: شر الأمور محدثاتها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    معنى قوله عليه الصلاة والسلام: شر الأمور محدثاتها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org