فواتح السور من مظاهر إعجاز القرآن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    آخر 10 مشاركات
    التحويل من vBulletin إلى xenforo
    (الكاتـب : فهد الصحراء ) (آخر مشاركة : Admin)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : sal_g)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 20th June 2016, 10:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia فواتح السور من مظاهر إعجاز القرآن

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    من المسلّم به أن الحروف المقطعة جاءت تحدّ للمشركين، ومن المسلّم به أيضًا أن تلك الأحرف المقطعة لا يعلمها غير الله عز وجل، والمشركون ينتظرون ـ كما يزعمون ـ إيجاد خطأ واحد لإثبات كذب هذا القرآن وتفنيده، لكن إذا كانت هذه الأحرف لا يعلمها إلا الله، ولا يعلمها بشر، فكيف لم يكذّب المشركون بهذه الأحرف المقطعة غير المفهومة للبشر، مع أنهم على أشد الحرص على تفنيد القرآن، ولم يقل أحد: جئتنا بأحرف غير مفهومة يا محمد ـ أو شيئًا من هذا القبيل؟ ومن الممكن أن يقول أحدهم: انظر هذه الأحرف المقطعة، فأنا أجد هذا عجيبًا، وأيضًا بما أن طه من الحروف المقطعة، فكيف أسلم عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ بعد سماعه إياها مع أنها من الحروف المقطعة التي لا يعلمها إلا الله؟ وأشكركم على خدمتكم للإسلام، وجعل مثواكم في عليين.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد بينا في عدة فتاوى سابقة أنه اختلف المفسرون في تفسير فواتح السور، وأرجح ما قيل فيها: أنها من مظاهر إعجاز القرآن، وأن الله جل وعلا قد استأثر بعلم مراده منها، ولم نر من المفسرين، ولا من أصحاب السير من ذكر اعتراض الكفار عليها، وهذا يدل على إذعانهم للتحدي، والإعجاز، وعدم قدرتهم على الطعن في القرآن الكريم، بل شهد كبراؤهم ببلاغته، وسمو عباراته، فقد روى الحاكم، وغيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: أن الوليد بن المغيرة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقرأ عليه القرآن، فكأنه رق له، فبلغ ذلك أبا جهل، فأتاه، فقال: يا عم، إن قومك يرون أن يجمعوا لك مالًا! قال: لم؟ قال: ليعطوكه فإنك أتيت محمدًا تتعرض لما قبله، قال: قد علمت قريش أني من أكثرها مالًا، قال: فقل فيه قولًا يبلغ قومك أنك منكر له، أو أنك كاره له، قال: وماذا أقول؟ فوالله ما فيكم من رجل أعلم بالأشعار مني، ولا أعلم برجزه، ولا بقصيده، ولا بأشعار الجن مني، والله ما يشبه الذي يقول شيئًا من هذا، والله إن لقوله الذي يقول حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو، وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته، قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه! قال: فدعني حتى أفكر، فلما فكر قال: هذا سحر يؤثر، يأثره عن غيره ـ فنزلت: ذرني ومن خلقت وحيدًا. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط البخاري ولم يخرجاه ـ ووافقه الذهبي.

    وراجع للفائدة الفتوى رقم: 64028.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : فواتح السور من مظاهر إعجاز القرآن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 29th March 2017 11:11 AM
    هل يجب في الغسل غسل غضاريف الأذنين وطيات الفرج؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 39 29th March 2017 11:11 AM
    لا حرج في استعمال اللين في موضعه والشدة في موضعها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 42 29th March 2017 11:11 AM
    حقوق المطلقة بسبب وقوعها في الزنا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 39 29th March 2017 11:11 AM
    حكم تأخر الوكيل في استلام الشيك من شركة الصرافة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 33 29th March 2017 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org