نصائح لمن يصاب بأرق وفزع عند النوم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    نصائح لمن يصاب بأرق وفزع عند النوم


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2016, 10:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia نصائح لمن يصاب بأرق وفزع عند النوم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    بدأت معي هذه المشكلة منذ سنتين ونصف، بسبب فزعي عند سماع أن أمي تعرضت لجلطة، الحمد لله الذي أنجاها وعافاها. عند زيارتي لها، بكيت كثيرا؛ فأنا شديدة التعلق بها، وفي الليل ذهبت لأنام مع أخواتي في البيت، كنت متعبة، نمت قليلا، وفجأة أحسست باختناق، وكأن الغرفة لا تسعني؛ فأيقظت أخواتي، وجلست أبكي، وأتخيل أن أمي سوف يحدث لها مكروه، قرأت القرآن؛ فهدأت حالتي. بعد 6 أشهر من هذا الحدث، تعرضت والدتي لاكتئاب، فأصبحت أقلق عليها، ولا أنام إلا عند ما أطمئن عليها.ذهبت ذات ليلة لأنام في غرفتي، وتفكيري في حالة والدتي، وما تعانيه من أرق واكتئاب، يقلقني، فغلبني النعاس ونمت، ولكن بعد مضي نصف ساعة، استيقظت على ألم كالضربة في معدتي، وخفقان شديد بالقلب، وضيق، وبكاء، ولم أستطع الجلوس في الغرفة، جلست أدور في الصالة لا أعلم ماذا أفعل؟ بعدها أصابتني حالة من البكاء والضيق، مع ألم، وغثيان بالمعدة لمدة 4 أشهر، وأرق شديد، أصبحت حياتي ما بين المستشفى والرقاة، لا أعلم ما حلَّ بي، لا أستطيع النوم بمفردي، فأصبحت أنام مع أمي؛ فزادت حالتها سواء بسبب تفكيرها في. بعد فترة ذهبت وأجريت فحصا شاملا، تبين أن عندي نقص فيتامين د، وقولونا عصبيا، وصرف لي الدكتور لحالة الأرق هذه حبوبا ( ميرزاجن 15، نصف حبه ليلاً) تحسنت حالتي الحمد لله كثيرا، وتعالجت والدتي، وتحسنت حالتها ولله الحمد، لكن استمررت على الحبوب لمدة سنتين، على فترات متقطعة، متى أحسست بأرق شديد، آخذ حبة كاملة بدل النصف، لكن انقطعت عنها تدريجيا ولله الحمد. أما الآن فأصبحت لا أنام الليل بمفردي أبدا، خوفاً من أن تتكرر تلك الليلة، وما أصابني، أصبح نظامي هو أن أسهر الليل، وأنام الصباح، وأصبحت محاولاتي لنوم الليل فاشلة، حتى ولو كنت متعبة أغفو لمدة 10 ثواني، ثم يأتيني مثل الفزع، وتزداد نبضات قلبي، ولا بد أن أقوم وأتحرك من الغرفة، وبعد ذلك يذهب النوم، ويستمر السهر رغم التعب للصباح، فأنام في الصباح بهدوء وراحة، عكس ما يحدث معي ليلاً!! أما ما يشغل تفكيري هذه الفترة، فهو أنني على مقدمة على زواج، أفكر كثيرا كيف سأنام الليل براحة دون فزع، وترك للغرفة، أصبح هذا تفكيري الدائم، علماً بأنني أخاف من استخدام الحبوب النفسية، خوفاً من التعود عليها، وانتكاس الحالة بعد تركها. عمري سنة، 25 ومتخرجة بتفوق، وأحب الرياضة، وأمارسها. أرجو المساعدة في مشكلتي، فأنا على أبواب الحياة الزوجية.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فنسأل الله تعالى أن يفرج كربك، وييسر أمرك، ويذهب عنك ما تجدين في نفسك، وأن يشفي أمك، ويوفقك إلى زوج صالح، تَقرُّ به عينك، إن ربنا قريب مجيب.

    فتضرعي إليه، وانكسري بين يديه، فهو الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه، والذي يكشف السوء، ويدفع الشر والبلاء، قال تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ {النمل:62}.

    ولمزيد الفائدة راجعي الفتوى رقم: 119608، ففيها بيان آداب الدعاء، وشروطه، وأسباب إجابته. هذا، أولا.

    ثانيا: الزمي التوكل على الله عز وجل، فمن توكل عليه كفاه، ومن احتمى به حماه. قال تعالى: وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ {الطلاق:3}. والتوكل على الله يكسب النفس الثقة، والشجاعة والإقدام.

    ثالثا: أكثري من ذكر الله تعالى، وخاصة إذا داهمتك الهواجس، فبالذكر يطمئن القلب، وتهدأ النفس، قال تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد:28}، وهنالك أذكار خاصة بالأرق وعدم النوم، يمكنك مطالعتها في الفتوى رقم: 108859.

    رابعا: احرصي على الرقية الشرعية، فإنها من أنفع الأدوية، وراجعي بخصوصها الفتوى رقم: 4310، ويمكنك أيضا الاستفادة من كتاب: الصارم البتار في التصدي للسحرة، والأشرار. للشيخ وحيد بالي.

    خامسا: من المهم جدا، عرضك نفسك على الأطباء المختصين الثقات، وذوي الخبرة، فالهواجس من الأدوية، نوع من المرض نرجو أن تتجاوزيه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : نصائح لمن يصاب بأرق وفزع عند النوم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    نصائح لمن يصاب بأرق وفزع عند النوم

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org