من أهم ما ينبغي للمؤمن أن يحرص عليه هو حسن الخاتمة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : حشيش)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    من أهم ما ينبغي للمؤمن أن يحرص عليه هو حسن الخاتمة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2016, 10:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia من أهم ما ينبغي للمؤمن أن يحرص عليه هو حسن الخاتمة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    قد يبدو السؤال غريبًا بعض الشيء، ولكن هل يمكن لشخص يريد حسن الخاتمة رياء أن ينالها؟ لتوضيح المسألة: هناك شخص مثلًا يدعو الله عز وجل أن يرزقه حسن الخاتمة، ويتوفاه الله وهو ساجد، ولكن الشيطان يوسوس له أنه يريد ذلك حتى يقول الناس عنه بعد موته؟ مات ساجدًا ويمدحوه، وهو يعلم أنها وساوس، ويتبع بعون الله -سواء في هذه المسألة، أم في غيرها- نصيحتكم بالإعراض عن الوساوس، وعدم الالتفات إليها، ولكن كي يطمئن قلبه؛ لأن الأمر لا يتطلب سوى لحظة، يتبع فيها هوى نفسه، أو وسواس الشيطان، وتكون تلك خاتمته، فيخسر كل شيء، فهل مثلًا كل من مات ساجدًا، يشهد له بالصلاح، وأنه -بإذن الله- من أهل الجنة؟ أم من الممكن أن يكون كالذي قاتل ليقال عنه شجاع في حديث أول ثلاثة تسعر بهم النار؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن من أهم ما ينبغي للمؤمن أن يحرص عليه هو حسن الخاتمة، كما بينا في الفتوى رقم: 159127.

    كما أن من أخطر ما ينبغي له أن يحذر منه هو الرياء، وقد بينا خطورة الرياء، وسبيل التخلص منه، في الفتوى رقم: 134994.

    ومن كان حسن الخاتمة أكبر همه حقيقة، ودعا الله تعالى بإخلاص أن يرزقه إياه؛ فإنه لا يلتفت إلى هذه الأوهام، ولا يهتم بما يقوله الناس، وحسن الخاتمة لا يلزم منه أن يموت العبد وهو ساجد، أو راكع فقط؛ فقد يكون العبد حسن الخاتمة مع كونه لم يمت ساجدًا؛ فحسن الخاتمة له علامات كثيرة، من أظهرها الموت على الإيمان بالله تعالى، والاستقامة على العمل الصالح، كما قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ {فصلت:30}، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبده خيرًا استعمله. قالوا كيف يستعمله؟ قال: يوفقه لعمل صالح قبل موته. رواه أحمد، والترمذي، والحاكم، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

    وقد بينا شيئًا من علامات حسن الخاتمة في الفتوى رقم: 29018، وبينا فيها أن ظهور شيء من هذه العلامات، لا يلزم منه الجزم بأن صاحبها من أهل الجنة، ولكنه دليل عليه، كما أن عدم وقوع شيء منها للميت، لا يلزم منه بأنه غير صالح، فهذا كله من الغيب.

    ولذلك؛ فإن من مات ساجدًا، أو ظهرت فيه علامة من علامات حسن الخاتمة، يرجى له أن يكون من أهل الجنة، ولا يقطع له بذلك؛ لأن ذلك أمر غيبي، وعلمه عند الله تعالى - نسأل الله تعالى أن يعافينا وإياك من الرياء، ويختم لنا ولك بالإيمان، وصالح الأعمال-.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من أهم ما ينبغي للمؤمن أن يحرص عليه هو حسن الخاتمة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    التفضيل بين صلاة المسافر قصرا في بيته أو تامة مع... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 11th December 2016 11:00 AM
    بطلان فرية جهاد النكاح والزواج بأكثر من أربع نسوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM
    أحكام اشتراط جهة العمل على العامل ألا يعمل خارج... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 11th December 2016 11:00 AM
    صحة التوبة من ذنب دون ذنب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 11th December 2016 11:00 AM
    الفتوى لا تغني في قضايا الخصومات والنزاع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    من أهم ما ينبغي للمؤمن أن يحرص عليه هو حسن الخاتمة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org