حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 20th June 2016, 10:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هناك أذكار معينة تقال بعد كل شيء، فهل إذا نسيتها ثم ذكرتها آتي بها، فمثلا بعد ما ركبت في السيارة، وبعد خمسة دقائق تذكرت أنني لم أقرأ أذكار الركوب، فهل آتي بها؟ أو خرجت من المنزل ولم أقرأ أذكار الخروج، فهل آتي بها عندما أتذكرها؟ وكذلك جميع الأذكار كالخروج من الحمام والاستيقاظ من النوم...؟ وماذا إذا تعارض ذكران مع بعض كالخروج من المنزل وركوب السيارة مباشرة...؟ وهناك أذكار لا يصلح أن أقرأها إذا نسيتها ثم تذكرتها كأذكار الدخول إلى المنزل أو الحمام أو الخروج من المسجد حيث تخرج برجلك اليسرى وقد نسيت، فكيف تأتي به وقد خرجت من المسجد؟. وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإنه يشرع قضاء الذكر المتعلق بالأوقات إذا فات وقته، وأما الأذكار المتعلقة بالأسباب كالدخول والخروج من البيت والحمام والركوب: فلا تقضى بعد الانتهاء من سببها، قال النووي في الأذكار: فصل في حكم قضاء الذكر: ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عَقِيب صلاة أو حالة من الأحوال ـ ففاتته: أن يتداركها, ويأتي بها إذا تمكن منها, ولا يهملها، فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها، وقد ثبت في صحيح مسلم, عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نام عن حزبه أو عن شيء منه، فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتب له كأنما قرأه من الليل. اهـ.

    قال ابن علان معلقا على كلام النووي: المراد بالأحوال: الأحوال المتعلقة بالأوقات، لا المتعلقة بالأسباب كالذكر عند رؤية الهلال وسماع الرعد ونحو ذلك، فلا يندب تداركه عند فوات سببه، ومن ترك الأوراد بعد اعتيادها يكره له ذلك. اهـ.

    وقال الشوكاني: وقد كان الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ يقضون ما فاتهم من أذكارهم التي يفعلونها في أوقات مخصوصة... انتهى.

    وأما من تذكر في أثناء السبب فيقضي الذكر في الطعام إن نسيه أولا، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى في أوله، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله، فليقل: بسم الله أوله وآخره. رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

    وإذا نسي الآكل فلم يتذكر البسملة إلا بعد الانتهاء من الأكل، فلا يعيد التسمية، وذكر المناوي في فيض القدير: قولا لبعض أهل العلم أنه يسمي بعد الانتهاء من الأكل، وضعف ذلك القول، وذكر ابن علان مثل ذلك فقال: وظاهر الخبر يتناول ما بعد الفراغ، وأخذ بعديته جمع من أصحابنا..... انتهى.

    ثم ذكر بعد ذلك ترجيح خلاف هذا، وأنه لا تستحب التسمية بعد الانتهاء من الطعام، ويشرع الذكر الوارد قبل قضاء الحاجة إن تذكره العبد قبل حصول الحدث إن كان المكان لم يعد لقضاء الحاجة، وأما إن كان معدا لقضاء الحاجة فيشرع الخروج من المحل حتى يأتي بالذكر، ولا يشرع الذكر في الكنيف ولا يطلب قضاء الذكر بعد الانتهاء من قضاء الحاجة قال الدردير في الشرح الكبير: وندب ذكر ورد في السنة بعده ـ أي بعد الفراغ من قضاء الحاجة والاستنجاء والخروج من المحل ـ وهو: اللهم غفرانك، الحمد لله الذي سوغنيه طيبا وأخرجه عني خبيثا، أو الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ـ وذكر ورد قبله، وهو: باسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ـ وفي رواية زيادة الرجس النجس الشيطان الرجيم، والخبث بضم الباء، وروي سكونها جمع خبيث ذكور الشياطين والخبائث جمع خبيثة إناثهم، فإن فات الذكر القبلي بأن نسي حتى دخل ففيه أي فإنه يذكره ندبا في المحل نفسه إن لم يعد لقضاء الحاجة بأن كان في الفضاء ما لم يجلس لقضائها، وقيل ما لم يخرج من الحدث، وإلا فلا ذكر، ومفهومه أنه لو أعد كالمرحاض لم يندب فيه وهو صادق بالجواز وليس بمراد، بل المراد المنع أي الكراهة تعظيما لذكر الله، وهذا إذا دخل بجميع بدنه وكذا برجل واحدة وإن لم يعتمد عليها فيما ظهر لهم. اهـ.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org