حكم من ردد أغنية فيها كلام كفر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    إفتتاح باب مقاطعات كندا
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : elegipcio)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : Jihan M Hamed)

    !For Medical Professionals Only

    قديم 20th June 2016, 10:50 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من ردد أغنية فيها كلام كفر

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أريد أن أعرف كيف أحقق شرط التوبة إن وقعت في الكفر، وأريد أن أعرف مثلا إن بدأ أحد الأشخاص يغني أغنية فيها كلمات كفر، وعندما وصل تلك الكلمات قال لي: أكمل، فقد نسيت، وأكملت خجلا منه، ولا أعلم كيف أشرح له أن هذا الكلام كفر، حيث مثلا ربما سمعت أنه كلام كفر، أو غلب على ظني أنه كلام كفر. فهل من فعل هذا كفر؟ ثم إن أراد التوبة يجد الأمر صعبا عليه في تحقيق شرط الندم، حيث يقول إنه لم يكن يستطيع أن يبقى ساكتا عندما قال له أكمل، ولا يعلم كيف يجيبه، حيث إنه أراد تحقيق شرط الندم، وقال ندمت حيث لم أبق ساكتا، فهو متأكد أنه لن يستطيع البقاء ساكتا؛ لأنه يخجل، لكن لو قال ما قال لشخص لا يستحيي منه، فلن يصعب عليه أن يحقق شرط الندم؛ لأنه يستطيع أن يبقى صامتا دون خجل، ودون تبرير سبب صمته، أما من يخجل منه، فلا يعلم ماذا يقول له تبريرا لسكوته، أما إن قال ندمت حيث لم أقل له كذا وكذا، فهو لم يخطر بباله أن يقول ذلك إلا بعد أن بحث، أو بعد أن مرت تلك الحادثة، أما أثناء الحدث فلم يخطر بباله أن يقول ذلك، ولكنه يشعر بضيق شديد وحزن وكآبة، وخوف، ويبكي كثيرا بسبب أنه يخاف أن لا يحقق شرط الندم. وبعد أن عرف كيف يرد، فلو تكرر عليه الحدث لعرف كيف يرد، لكن مشكلته هي أثناء الحدث، عندما لم يستطع الصمت، ولم يعلم كيف يبرر صمته. أرجو الجواب بالتفصيل.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فمن الواضح أنك مصابة بالوسوسة في هذا الباب، ومن ثم فنحن نحذرك من الوساوس، ومن الاسترسال معها، ولا تحكمي على نفسك بأنك ارتكبت عملا كفريا، إلا إذا حصل لك بذلك يقين جازم، وبدون هذا اليقين الجازم، فالأصل أنك على الإسلام، والحمد لله. وحكاية الكفر ليست كفرا، فمجرد ذكر كلمة الأغنية المذكورة، على تقدير كونها كفرا، لا يعد كفرا، ولكنك تكونين آثمة إذا لم تنهي عن المنكر، وتبيني لهذا الشخص حرمة التلفظ بهذه الكلمات، وأنها منافية للشرع الشريف.

    وتحقيق التوبة يكون بالإقلاع عن الذنب، والعزم على عدم معاودته، والندم على فعله، وإذا تحققت من كونك فعلت كفرا، فالتوبة منه تكون بالنطق بالشهادتين، ولكن دون التحقق من حصول الكفر، فلا يجب عليك شيء، واعلمي أن الحياء من الله تعالى، يجب أن يكون مقدما على الحياء من كل أحد، فاستحيي من الله سبحانه، ولا تخجلي من إنكار المنكر، وتبيين الشرع الشريف بالأسلوب الذي يقبله المخاطب، ولا ينفر منه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم من ردد أغنية فيها كلام كفر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم من قال لزوجته: والله لو سافرت لن تكوني زوجتي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 22nd March 2017 10:21 AM
    حكم إقامة الرجل علاقة مع متزوجة وزواجه منها بعد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 22nd March 2017 10:21 AM
    حكم شراء العصافير الناتجة من زوجين مسروقين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 22nd March 2017 10:21 AM
    حكم تقديم عروض أسعار تنافسية لشركة لتفسخ التعاقد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 22nd March 2017 10:21 AM
    واجب من داعب خطيبته قبل العقد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 10 22nd March 2017 10:21 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org