علاج وسواس الرياء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ahmed.yahia)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    قديم 21st June 2016, 10:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia علاج وسواس الرياء

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا طالب علم وأهم شيء لطالب العلم الإخلاص في طلب العلم، والدعوة إلى الله ـ والحمد لله ـ لما أترك مقالًا، أو بحثًا، أو آية، أو حديثًا إلا وقرأته، وهناك وسواس يأتيني؛ ولهذا بحثت في موضوع الإخلاص في طلب العلم كثيرًا حتى كاد يتفطر قلبي، ويهلك عقلي من كثرة البحث، والآن بعد البحث الطويل ومعرفة أهمية الإخلاص في طلب العلم والتفقه في الدين لا أعلم ما هي نيتي؟ وهل هي خالصة لله عز وجل؟ أم هي للناس؟ كرهت الدعوة إلى الله، وكرهت دعوة الناس، فمالي ولهم، والوسواس لا يفارقني ليلًا ولا نهارًا، وقد مللت القراءة في الكتب، ومللت التفقه في الدين، ولم يعد لي نفس في هذا، والله المستعان، فهل كفرت عندما قلت كرهت الدعوة إلى الله؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فداء الوسوسة ظاهر بجلاء في شكوى السائل، فما ذكره ما هو إلا من حيل الشيطان وكيده، لصده عن الحق، وتثبيطه عن الخير، حتى بلغ به أن ملَّ القراءة، والتفقه في الدين، وحفظ مسائله بأدلتها، وتوقف عن دعوة الناس وتعليمهم الخير! وهذا لا يكون إلا من الشيطان الرجيم، وقد صدق السائل في قوله: والوسواس لا يفارقني ليلًا ولا نهارًا.

    ولا مجال للتردد في كون ذلك من الشيطان، أو من الضمير الحي للمؤمن، فإن واعظ الله في قلب المؤمن يقوِّم عوجه إذا اعوج، ويرشده إلى الصواب إذا انحرف، ولكنه لا يوقف عن الخير، ولا يصد عن الحق، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن للشيطان لمة بابن آدم، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله، فليحمد الله، ومن وجد الأخرى فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه الترمذي، وحسنه، وابن حبان، وصححه الألباني في صحيح موارد الظمآن.

    فاستعذ بالله من الشيطان، واستعن بالله عليه، وامض في سبيل طلب العلم وحفظ أدلته، ودعوة الناس إليه، ولا تلتفت إلى غير ذلك، ومع ذلك لا تأل جهدًا في تحقيق الإخلاص، وتصفية عملك من شوائب الرياء، وغيره من آفات النفس، كالعجب، والكبر، والغرور، ومن ذلك ما تقوم به من إخفاء عملك الصالح بقدر طاقتك، فهذا من علامات الإخلاص ووسائله، وإذا شعرت بمثل هذه الوسوسة، فلا يصدنك ذلك عن الخير، ولكن عليك بهذا الدعاء النبوي المبارك فألح به على الله: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم.

    وراجع في ذلك وفي بعض الأمور المعينة على الإخلاص، الفتويين رقم: 174725، ورقم: 134994.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : علاج وسواس الرياء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    علاج وسواس الرياء

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org