حكم طاعة الوالد في ترك زيارة الجيران - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 




BBC News

    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : ghadadahi)
    قفا صاورخي للحسيني
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : حشيش)
    حجب 21 موقعاً
    (الكاتـب : KANE )


    قديم 22nd June 2016, 11:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم طاعة الوالد في ترك زيارة الجيران

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    لنا جارة كبيرة في السن، قد أهملها أبناؤها، وهي تعيش وحدها، وتفتقر لمن يؤنسها ويخدمها، ولهذا السبب ومع إهمالي الشديد أذهب لزيارتها بين الحين والآخر، وأجلس معها بعض الوقت، وأقضي لها بعض حاجتها، وكذلك كان حال والدي معها، والمشكلة أن هذا الحال تغير، وأصبح الوالدان يبتعدان عن الذهاب إليها، ويمنعانني من قضاء بعض حاجياتها لبعض الوقت، والتي كنت وعدتها بها، فأحتار أأقف عند أمر الوالدين؟ أم لي تطبيق قاعدة: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟ وإن كان علي الوقوف عند أمر الوالدين، فماذا عن وعدي، فالمؤمنون عند وعودهم، مع العلم أنني لم أعدها إلا لكي لا أكسر خاطرها، وأكون قد عزمت الأمر على الإيفاء بوعدي لها حتى أسهل لها وأيسر عليها أمرها.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فطاعة الوالدين واجبة في الأمور التي ينتفعان بها ولا تضرّ الولد، أمّا الأمور التي ليس لهما فيها غرض صحيح، فلا تجب طاعتهما فيها، وراجعي حدود طاعة الوالدين في الفتوى رقم: 76303.

    وعليه، فلا تلزمك طاعة أبيك في الامتناع من زيارة الجارة ورعايتها، إلا إذا كان للوالد غرض صحيح في منعك؛ كخوف عليك من فتنة أو ريبة ونحو ذلك، فتلزمك طاعته حينئذ، فقد سئل الشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى ـ في فتاوى نور على الدرب: عن حكم خروج الفتاة بدون علم والدها للدعوة إلى الله، أو لزيارة المرضى وفعل الخيرات، هذا مع أن الوالد لا يمنعها من ذلك، وهل إذا افترضنا أنه يمنعها هل تخرج للدعوة أم لا؟ فأجاب: نعم لها الخروج للدعوة، وزيارة الأقارب وعيادة المريض بالتحفظ والعفة والتستر والحجاب، لا بأس، وإن لم تستأذن والدها إلا إذا كان في خروجها خطر فلابد من إذن والدها وأخذ رأيه في الكيفية التي تخرج بها حتى لا تقع في الخطر، لأن والدها مسؤولٌ عنها وهكذا إخوتها، فإذا كان خروجها لا يترتب عليه شر في خروجها لعيادة المريض أو سماع المواعظ أو سماع خطبة الجمعة، إذا كان خروجها مضبوطاً متسترة وليس هناك ما يوجب التهمة، فلا بأس، أما إذا كانت تخشى أن تتهم فينبغي لها أن تحذر، وأن لا تخرج إلا بإذن، ويكون معها من يصحبها من أخواتها، من زوجة أبيها، من غيرها من النساء الثقات حتى لا تتهم بالسوء. انتهى.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم طاعة الوالد في ترك زيارة الجيران     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المطالبة بالقرض قبل حلول الأجل القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 28th May 2017 12:20 PM
    حكم الانتفاع بالنسخ غير الأصلية من البرامج... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 11 28th May 2017 12:20 PM
    نصيحة لمن يظن أنه يصيب الناس بعينه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 28th May 2017 12:20 PM
    الاعتمار عن القريب العاجز عن العمرة ماديًّا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 28th May 2017 12:20 PM
    حكم الحج للمصاب بالفتق الأربي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 28th May 2017 12:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org