النوم مع الزوجة في فراش واحد أفضل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    النوم مع الزوجة في فراش واحد أفضل


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd June 2016, 11:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia النوم مع الزوجة في فراش واحد أفضل

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا امرأة من سوريا تقيم في جدة، متزوجة والحمد لله، سعيدة في زواجي، ولي ثلاثة أطفال، ولكن منذ 4 أشهر أحضر زوجي أمه من سوريا لتقيم معنا، وكنت في البداية لا مانع لدي، وسعيدة لفرح زوجي بلقاء أمه، ولكن قبل شهر دخلت حماتي المشفى بسبب أمراضها المتعددة، واستدان زوجي من عدة أطراف ليسدد ثمن جلوسها في المشفى، علماً أنه في يوم من الأيام تعرض للدخول للسجن بسبب ديونه، فحالتنا المادية سيئة للغاية، وعليه ديون كثيرة، ولا يعرف كيف يسددها، علما أنه يكذب على أمه ويقول لها إن كل دخولها المشفى كان مجاناً، وبعد خروجها من المشفى كسرت رجلها، فأصبح ينام معها يومياً، ولا ينام معي، وأثناء غيابه أضطر للعناية بها، بالإضافة إلى أبنائي، فأصبحت أنام 4 ساعات، وأعاني من صداع دائم، وتعب، وساءت حالتي النفسية للغاية؛ لأن دوام زوجي ليلا، فلا أنام ليلا لأعتني بها، ولا صباحا لرعاية الأولاد، مع العلم أنها يمكن أن تسافر إلى دمشق وتعود إلينا مرة أخرى؛ لأن تكاليف العلاج في دمشق أقل بكثير، وهو يفكر جديا في ذلك.فسؤالي: هل هجراني في السرير بسبب أمه جائز؟ وهل يجوز أن يهلك هو ويدخل السجن بسبب ديونه، وأنهار أنا جسديا ونفسيا بسبب وجود أمه؟هل هذا جائز شرعا؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فالأولى للزوج أن ينام مع زوجته في فراشها، ما لم يكن له عذر، لكن ذلك ليس بواجب عليه، ما دام يوفيها حقها من القسم والوطء.

    قال النووي -رحمه الله-: والصواب في النوم مع الزوجة، أنه إذا لم يكن لواحد منهما عذر في الانفراد، فاجتماعهما في فراش واحد أفضل، وهو ظاهر فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي واظب عليه، مع مواظبته صلى الله عليه وسلم على قيام الليل، فينام معها، فإذا أراد القيام لوظيفته، قام وتركها، فيجمع بين وظيفته، وقضاء حقها المندوب، وعشرتها بالمعروف، لا سيما إن عرف من حالها حرصها على هذا. شرح النووي على مسلم.
    وقد سبق بيان أن حقّ الزوجة في الوطء يكون بقدر حاجتها، وقدرة الزوج، وذلك في الفتوى رقم: 132367
    وأمّا استدانة زوجك من أجل الإنفاق على علاج أمّه، مع كونه لا يقدر على الوفاء، وقد يتعرض للسجن بسبب ذلك، فهذا لا ينبغي له، وقد تكون الاستدانة محرمة، إذا كان الدائن لا يعلم بعدم قدرته على الوفاء.

    جاء في حاشية الجمل على شرح المنهج: وأما الاقتراض، والاستدانة، فيحرم على غير مضطر لم يرج الوفاء من جهة ظاهرة فورا في الحال، وعند الحلول في المؤجل، ما لم يعلم المقرض بحاله. اهـ.

    فإن كان يمكنه علاجها في بلد آخر دون حاجة للاقتراض، فلا ينبغي له أن يكلف نفسه ما لا يطيق.
    وعليه ألا يشق عليك بتكليفك ما لا يجب عليك من خدمة أمّه، ورعايتها، فخدمتها ليست واجبة عليك، وينبغي عليه أن يجمع بين برّ أمّه وإحسان عشرتك، وراجعي الفتوى رقم: 66448، والفتوى رقم: 135669.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : النوم مع الزوجة في فراش واحد أفضل     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    النوم مع الزوجة في فراش واحد أفضل

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org