حكم قص شعر الحاجبين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 23rd June 2016, 11:10 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم قص شعر الحاجبين

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    سؤالي عن حكم قص أطراف شعر الحاجب وليس الحف، ولكن فقط الأطراف. حواجبي كثيفة جداً، وشعرة الحاجب نفسها خشنة سميكة، واتجاه نمو الشعرة للأعلى، وهي طويلة متعرجة؛ لذلك تبدو شعثة في أغلب الأحيان، ولكنها لا تصل لأن تكون إلى الجبهة. لكن إذا مشطتها لأسفل، تلتقي أطراف الرموش، مع أطراف شعر الحاجبين! ودائما ما أسمع تعليقات جارحة، وتسبب لي حرجاً.لكن لا يعتد برأي الناس، العبرة بما في الشرع. كم الطول الطبيعي لشعرة الحاجب؟ ما هو أصل الخلقة للحاجب؟ وما الذي يعد زائداً وتشوهاً، خاصة وأن حواجبي ليس لها رسمة محددة! أيضاً طول شعرة حاجبي المتوسط 1 سم، بعض الشعرات أطول، وبعضها أقصر بقليل.هل هذا يعد فوات جمال، أم تشوها؟! وهل يجوز في حالتي القص؟ وما الراجح في حكم القص هل يدخل في النمص أم لا، خاصة إذا لم يكن حفا، فقط أطراف الشعر. وإذا افترضنا أنني أخذت بفتوى جواز القص؟ ما هو الحد المسموح به في القص؟! هل أجعل طول حواجبي متساوياً مع شعر مقدمة الحاجب، أم أقص فقط الجزء المتعرج من الشعرة!

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد اختلف أهل العلم في معنى النمص، أهو النتف والقص، أم النتف فقط، كما بيناه في الفتوى رقم: 186961.

    فعلى القول الأول -وهو المفتى به في موقعنا-: لا يجوز القص، إلا إن كان هناك تشويه في عرف الناس، لا مجرد الطول والزيادة. وانظري الفتوى رقم: 127090

    وعلى القول الثاني: لا يكون القص محرماً، وإن كان الأحوط تركه. وهذا القول هو مذهب الحنابلة، كما في المبدع: المحرم عليها إنما هو نتفُ شعر وجهها، فأما حلقه، وحفه، فمباحٌ عند أصحابنا. اهـ.

    وفي كشاف القناع: (ولها) أي: المرأةِ (حلقُ الوجه، وحفُّه؛ نصًا) والمحرَّم إنما هو نتف شعر وجهها، قاله في الحاشية (و) لها (تحسينه، وتحميره، ونحوه) من كل ما فيه تزيين له. اهـ.

    وهذا القول أيسر، والأول أبرأ للذمة. ومن رأى تقليد هذا القول، فالأفضل أن يقتصر على قص الزائد من شعر الحاجبين عن الطول المعتاد، وألا يزيد على ذلك لغايات تجميلية، خروجاً من الخلاف ما أمكن، واقتصاراً على قدر الحاجة.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم قص شعر الحاجبين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم قص شعر الحاجبين

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org