حكم التواصل هاتفيا بين الأجنبيين لمدارسة علوم دينية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم التواصل هاتفيا بين الأجنبيين لمدارسة علوم دينية


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th June 2016, 11:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم التواصل هاتفيا بين الأجنبيين لمدارسة علوم دينية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    جزاكم الله عنا كل خير، وأثابكم على ذلك.... لي صديق عزيز علي جدا ـ ونحسبه عند الله من أهل الخير والالتزام ـ ومنذ حوالي شهر أحسست أنه بدأ يخبئ عنا شيئا، وبعد مدة قصيرة علمت أنه يتكلم مع فتاة على الهاتف، وهذا الذي صدمني كثيرا جدا، فحاولت ان أرشده دون فائدة تذكر، وعندما أتكلم معه يؤيد كلامي ويزيد على ذلك بمنظوره وأنه ليس مخطئا، وبعد مدة أيضا صارحني أنه طلب من أهله أن يطلب يد تلك الفتاة، وعائلة الفتاة من أهل الخير والالتزام كما وصلني، لكن أهله عارضوه بشدة ولم يقبلوا بذلك مع أنهم لا يعلمون أي شيء عن الفتاة، وبسبب تعلقه بالفتاة حاول طلب يدها من أهلها، فقالوا إنه لا مانع بشرط وجود أحد من أهله، وقد تعرف على الفتاة وتعرفت عليه على أنهما من ذوي الالتزام والخوف من الله، ومعظم كلامهما عن الدين وعن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ وبدأ بقراءة الكتب الشرعية من حديث، وتفسير، وسيرة..... وكأنما أصبح يتعلم الدين لأغراض دنيوية، فماذا أفعل؟ وكيف أساعده؟ وما هو حكم تعلم الدين الإسلامي لأهداف دنيوية؟ وما رأيكم في هذا الموضوع؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فالواجب إحسان الظن بالمسلمين، وحمل ما يظهر من أقوالهم وأفعالهم على أحسن الوجوه، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات: 12}.

    والأصل أننا نأخذ الناس بظواهرهم، ونكل سرائرهم إلى الله تعالى، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ. متفق عليه.

    وعليه، فالواجب عليك أن تحسن الظنّ بهذا الرجل، ولا تتهمه بتعلم الدين لأغراض دنيوية، لكن لا مانع من النصيحة والتذكير بأهمية إخلاص الأعمال كلها لله تعالى، والحرص على أن تكون الغاية العظمى من العلم والعمل مرضاة الله تعالى.
    أمّا بخصوص مكالمة الرجل للمرأة عن طريق الهاتف أو غيره، فهذا باب فتنة وذريعة فساد، ولو كان الكلام في أمور الدين ومسائل العلم الشرعي، فقد يكون ذلك استدراجاً من الشيطان، والتهاون في هذه الأمور يؤدي إلى عواقب وخيمة؛ ولذلك نص الفقهاء على المنع من مكالمة الأجنبية دون حاجة، قال العلّامة الخادمي ـ رحمه الله ـ في كتابه: بريقة محمودية ـ وهو حنفي: التكلم مع الشابة الأجنبية لا يجوز بلا حاجة، لأنه مظنة الفتنة. اهـ

    فانصح صديقك بترك مكالمة الفتاة لغير حاجة، وإذا كان راغباً في زواجها فليبادر بالزواج إن أمكنه، وإلا فلينصرف عنها ويبحث عن غيرها من الصالحات.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم التواصل هاتفيا بين الأجنبيين لمدارسة علوم دينية

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org