حكم عبادات من لم يكن يعتقد أن تارك الصلاة لا يكفر ثم اعتقد أنه يكفر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم عبادات من لم يكن يعتقد أن تارك الصلاة لا يكفر ثم اعتقد أنه يكفر


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th June 2016, 11:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم عبادات من لم يكن يعتقد أن تارك الصلاة لا يكفر ثم اعتقد أنه يكفر

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا بنت، عندما بلغت لم أكن أعلم شيئا عن المني والمذي، لم أعلم بوجودهما أصلا، وكنت أصلي، واعتمرت أيضا، لكن لا أعرف هل اعتمرت في وقت لم أكن فيه ملتزمة بصلواتي، أو في فترة لم أكن فيها ملتزمة بالصلاة في وقتها.أيضا شق من سؤالي أني كنت لا أحافظ على صلاتي في وقتها، أجمعها كلها، وأصليها في وقت واحد مثلا الساعة 12 بالليل، أصلي جميع صلوات اليوم، بعض الصلوات أصليها في وقتها قبل أن يخرج، وبعضها لا، كنت أجمعها. حتى وصلت للصف الثاني ثانوي، تبت، والتزمت، وأصبحت أصلي في الوقت، وكنت قبل عدة سنوات عرفت حكم المني والمذي، وأصبحت أغتسل منهما، وأتوضأ. بعد فترة سمعت بحكم تارك الصلاة، وسألت خريجة دراسات إسلامية عن وضعي، فقالت: لا، أنت لا تكفرين؛ لأنك كنت تصلين، لكنك لست محافظة عليها. بعد فترة حججت، ثم اعتمرت عمرة تامة، وبطهارة، فاعتبرتها عن العمرة السابقة، التي اعتمرتها بدون طهارة، وارتحت.لكن عندما قرأت عن اختلاف العلماء في حكم تارك الصلاة، اقتنعت بكفر تارك الصلاة، واقتنعت بحكم أنه لا يغتسل، يجب عليه أن ينطق الشهادة، ويتوضأ ويصلي، فنطقت الشهادة، وأصبحت أصلي والحمد لله، أسأل الله أن يثبتني عليها.لكن أسأل عن حكم عمرتي وحجي هل وقعا مني صحيحين؛ لأني كنت أعتقد أنه تجب علي التوبة، وأصلي فقط، لم أعلم أني أكون كافرة، ويجب علي نطق الشهادة. أنتم تفتون هنا بعدم كفره، لكن أنا أخذت بحكم كفره. فماذا يجب علي؟ هل لا زالت العمرة الأولى التي اعتمرتها بغير طهارة في ذمتي؟ وهل يجب علي إعادة حجة الإسلام؟ أنا في هم وغم، أريد إجابة واضحة لي. أما عن صلواتي بالمني والمذي، فقد أخذت بحكم أني جاهلة، وأساسا كنت نادرا ما أصليها في وقتها، فأسأل عن توبتي، وعن الإسلام، وعن حجي وعمرتي. هل السابقة لا زالت في ذمتي؛ لأني ربما كنت أصلي الصلاة في وقتها، نسيت، مرت سنوات كثيرة على ذلك، لكن لا أذكر أني التزمت بصلاتي إلا عند توبتي في الصف الثاني ثانوي، قبلها كنت أتأرجح بين الصلاة والتأخير. وعن عمرتي وحجي بعد التزامي، لكن لم أعلم بحكم الكفر، فأنا بدأت حياتي من جديد في الصف الثاني ثانوي، لكن حكم الكفر لم أعلم به، والآن نطقت الشهادتين، وأصلي. لكن ماذا عما مضى؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فأما ما مضى من عباداتك، فإنه صحيح إن شاء الله، ولا يؤثر في صحة عمرتك الثانية، وعباداتك التي أديتها بعد توبتك، كونك كنت تعتقدين عدم كفر تارك الصلاة، ثم اعتقدت كونه يكفر، فذلك ليس له تأثير البتة في صحة عباداتك.

    فعليك أن تستقيمي على شرع الله، وتحافظي على عباداتك، وطاعاتك، وتطرحي عنك الوساوس، والشكوك والأوهام.

    وأما الخلاف في حكم تارك الصلاة، فقد بيناه في الفتوى رقم: 130853.

    وأما من ترك شرطا من شروط صحة الصلاة جهلا، فقد بينا ما يلزمه في الفتوى رقم: 125226، وانظري لبيان حكم الطهارة للطواف، الفتوى رقم: 131118.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم عبادات من لم يكن يعتقد أن تارك الصلاة لا يكفر ثم اعتقد أنه يكفر

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org