حكم إهداء تفسير الجلالين لغير المسلم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : حشيش)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم إهداء تفسير الجلالين لغير المسلم


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th June 2016, 11:50 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم إهداء تفسير الجلالين لغير المسلم

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    رجل مسلم أهدى قرآنا مفسرا ـ تفسير الجلالين ـ لرجل غير مسلم بعد أن طلب منه ذلك، وهو يرجو إسلامه، فهل يجوز ذلك؟ وإذا لم يكن جائزا، فكيف يتوب هذا المسلم؟ علما بأنه من الصعوبة الآن إعادة هذا القرآن منه، لعدم معرفة مكانه؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإنك لم تبين لنا حال التفسير هل معه مصحف أم لا؟ فإن كان معه مصحف، فلا يجوز للكافر أن يلمس المصحف الكريم، ولا أن يمكن من ذلك، لأنه نجس بنص القرآن، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ {التوبة:28}.

    ولأنه إذا كان جمهور أهل العلم يقولون بعدم جواز مس المصحف للمسلم في حال تلبسه بالجنابة فغيره أولى بالمنع، لقول الله تعالى: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ {الواقعة:77 ـ79}.

    وعلى هذا، فيأثم المسلم في إعطائه المصحف الشريف للكافر، ولو بغرض تدبره أو لرجاء إسلامه، قال الباجي في المنتقى: مسألة: ولو أن أحداً من الكفار رغب أن يرسل إليه بمصحف يتدبره لم يرسل إليه به، لأنه نجس جنب ولا يجوز له مس المصحف، ولا يجوز لأحد أن يسلمه إليه. انتهى.

    وإن لم يكن معه مصحف فالظاهر عدم جواز تمكينه منه إن خشي امتهانه له أو وضعه بمكان غير لائق، ولأن بعض أهل العلم نصوا على عدم تمكينهم من كتب الفقه، لئلا يمتهنوها، فقد قال ابن عابدين: وفي شرح الحصكفي: ونهينا عن إخراج ما يجب تعظيمه ويحرم الاستخفاف به كمصحف وكتب فقه وحديث.... وأراد بالنهي ما في مسلم: لا تسافروا بالقرآن في أرض العدو، إلا في جيش يؤمن عليه، فلا كراهة، لكن إخراج العجائز والإماء أولى، وإذا دخل مسلم إليهم بأمان جاز حمل المصحف معه إذا كانوا يوفون بالعهد، لأن الظاهر عدم تعرضهم. اهـ.

    ومن أقوال الفقهاء يتبين أن العلة في النهي عن ذلك هي خشية الإهانة، فإذا تيقن الشخص أن هذا الكافر لن تحصل منه أي إهانة جاز له أن يمكنه من كتب العلم الشرعي فحسب، أما القرآن فلا يجوز ولو تيقن عدم الإهانة، لأن الكافر جنب لا يجوز له مسه، أما مسه غير القرآن من كتب العلم فجائز، فقد جاء في المجموع للنووي: إذا حمل كتاب فقه وفيه آيات من القرآن أو كتاب حديث فيه آيات أو دراهم أو ثوب أو عمامة طرز بآيات، أو طعام نقش عليه آيات، فوجهان مشهوران ذكر المصنف دليلهما، أصحهما بالاتفاق جوازه، وقطع به إمام الحرمين والبغوي وجماعات، ومنهم من قطع به في الثوب وخص الخلاف بالدراهم، وعكسه المتولي، فقطع بجواز مس كتاب الفقه وجعل الوجهين في مس ثوب أو خشبة أو حائط أو طعام أو دراهم عليها آيات، وكذا ذكر غيره الوجهين في مس الحائط أو الحلوى والخبز المنقوش بقرآن والصحيح الجواز مطلقا، لأنه ليس بمصحف ولا في معناه. اهـ.

    ولا شك أن الأولى أن يقال له يمكنك الاطلاع على التفسير بواسطة الإنترنت، ويعتذر له عن إعطائه الكتاب، وأما عن التوبة من هذا: فتكون بالاستغفار، والندم، والعزم على عدم العود لمثل هذا، لقوله تعالى: وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللهَ يَجِدِ اللهَ غَفُورًا رَّحِيمًا {النساء:110}.

    وفي الحديث: الندم توبة. رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم إهداء تفسير الجلالين لغير المسلم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    التفضيل بين صلاة المسافر قصرا في بيته أو تامة مع... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 11th December 2016 11:00 AM
    بطلان فرية جهاد النكاح والزواج بأكثر من أربع نسوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM
    أحكام اشتراط جهة العمل على العامل ألا يعمل خارج... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 11th December 2016 11:00 AM
    صحة التوبة من ذنب دون ذنب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 11th December 2016 11:00 AM
    الفتوى لا تغني في قضايا الخصومات والنزاع القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 11th December 2016 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم إهداء تفسير الجلالين لغير المسلم

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org