أحكام من ارتدت عن الإسلام وهي متزوجة ولها أولاد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    أحكام من ارتدت عن الإسلام وهي متزوجة ولها أولاد


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th June 2016, 12:10 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia أحكام من ارتدت عن الإسلام وهي متزوجة ولها أولاد

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    زوجة ابتعثت للدراسة خارج المملكة العربية السعودية، وعند إخفاقها في الحصول على الشهادة العلمية، رفضت جميع نداءات زوجها وأبيها بالعودة، وقد جادلت في أمر الدين الإسلامي بالتوراة والإنجيل، وخلعت الحجاب الشرعي، ورفضت عودة الأبناء. وبعد ضغوطات كبيرة من قبل السفارة، قامت بتسليم الأبناء، وأصبحوا يعيشون مع والدهم. وعند عودة الأبناء، أوضح الابن الأكبر البالغ من العمر 8 سنوات، أنها كانت تذهب بهم إلى الكنيسة، وأصبح يصف جميع ما يحصل بداخلها، وكيف أنها كانت تؤدي الصلاة المسيحية بها. وبعد ما يتجاوز السنتين عادت للسعودية، وأوضحت أن ما قامت بفعله، كان نكاية بأخيها الأكبر. سؤالي: في حال الطلاق هل يجوز لها حضانة الأبناء، أم للأب الحق في ذلك؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن صح ما ذكر في هذا السؤال، فالأمر عظيم، والخطب جسيم، وهو دليل على ما ذكره أهل العلم من التشديد في المنع من السفر إلى بلاد الكفر ونحوها.

    قال الرحيباني الحنبلي في مطالب أولي النهى شرح غاية المنتهى: [ وحرم سفر إليه] أي : إلى محل يغلب فيه حكم كفر، أو بدع مضلة، ولا يقدر على إظهار دينه به [ ولو ] كان سفره [ لتجارة ] لأن ربحه المظنون، لا يفي بخسرانه المحقق في دينه [ وإن قدر على إظهار دينه ] بذلك المحل [ كره ] له ذلك؛ لما فيه من مخالطة المجرمين، والنظر إلى أعداء رب العالمين. اهـ.

    والغالب أن لا يأمن المسلم السلامة لدينه، إلا من عصمه الله.

    وما ذكر عن هذه المرأة، يقتضي ردتها عن الإسلام، وهذا من الخطورة بمكان. فنوصي بالتلطف بها، والاجتهاد في انتشالها من أوحال الضلال بتسليط بعض من عرف بالحكمة والرفق من أهل العلم، في المكان الذي تقيم فيه؛ ليزيلوا عنها الشبهة، ويخوفوها بالله تعالى، عسى أن تعود إلى رشدها، وترجع إلى دينها.

    فإن تم ذلك، فالحمد لله، وإلا فهي مرتدة، فلا تحل لزوجها والحالة هذه؛ لقول الله عز وجل: وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ {الممتحنة:10}.

    ولا حق لها في حضانة أولادها. وإذا سقطت حضانتها، انتقلت إلى من هي أولى بها من الإناث، على الترتيب الذي ذكره الفقهاء، وهو مبين بالفتوى رقم: 6256. وتجد فيها أن بعض أهل العلم لا يرى استحقاق الأب للحضانة، إلا إذا عدم من يستحقها من الإناث، وأن بعضهم يقدم الأب على بعض الإناث.

    وننبه إلى أن مصلحة المحضون، هي المعول عليه في الحضانة.

    جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية قولهم: يشترط فيمن تثبت له الحضانة أن يكون قادرا على صون الصغير في خلقه، وصحته, ولذلك لا تثبت الحضانة للعاجز لكبر سن، أو مرض يعوق عن ذلك, أو عاهة كالعمى والخرس والصمم, أو كانت الحاضنة تخرج كثيرا لعمل أو غيره، وتترك الولد ضائعا. اهـ.

    وعلى كل حال، فمرد مثل هذه القضايا للمحكمة الشرعية، فهي صاحبة الاختصاص والفصل فيها.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أحكام من ارتدت عن الإسلام وهي متزوجة ولها أولاد     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    أحكام من ارتدت عن الإسلام وهي متزوجة ولها أولاد

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org