حكم تصميم ملابس نسائية كاشفة وأخرى خاصة ببعض البلدان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    تسجيل غياب
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : KANE)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم تصميم ملابس نسائية كاشفة وأخرى خاصة ببعض البلدان


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th June 2016, 12:10 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم تصميم ملابس نسائية كاشفة وأخرى خاصة ببعض البلدان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أحب تصميم الأزياء، لكنني لا أصمم الأزياء المحرمة، فهل يجوز لي أن أصمم لباسا لا يكون ضيقا ولا واسعا، بل متوسطا؟ وهل يجوز لي أن أصمم لباسا يكشف اليد حتى العضد، أو لباسا تحت الركبة، ونيتي هي أن ترتديه الفتيات عند النساء فقط، ولم أفهم جيدا المقصود بلباس الكفار الخاص بهم، فهل المقصود أن يكون الزي فيه صليب أو خاص بالقساوسة أو عبدة الشيطان؟ وتعجبني ملابس الهند والصين واليابان القديمة التقليدية، فهل علي شيء إن صممت ملابس هكذا؟ وقد علمت أن لباس الشهرة حرام، فهل يجوز لي أن أصمم لباسا مختلفا جدا وأنشره للناس كي يكون معروفا، ثم بعدها أستطيع ارتداءه؟. وشكرا.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن هذه الملابس إن كان الغالب لبسها على وجه مباح كلبسها أمام النساء أو الأزواج، فلا حرج في تصميمها وبيعها، وأما إن كان الغالب هو استعمالها على وجه محرم بالتبرج بها ونحو ذلك، فيحرم تصميمها، كما سبق في الفتويين رقم: 186671، ورقم: 277492.

    وأما سؤالك: لم أفهم جيدا المقصود بلباس الكفار الخاص بهم... إلخ، فليس المقصود بكون اللبس خاصا بالكفار أن يكون فيه شعار بدينهم أو نحو ذلك فقط، بل المقصود بكونه خاصا بالكفار ما بينه ابن عثيمين بقوله: التشبه بالكفار هو أن الإنسان يتزيا بزيهم في اللباس, أو في الكلام, أو ما أشبه ذلك, بحيث إذا رآه الرائي يقول: هذا من الكفار, أما ما يشترك فيه المسلمون والكفار، فهذا ليس تشبهاً, مثل: الآن لبس البنطلون للرجال، لا نقول هذا تشبه، لأنه صار عادة للجميع .اهـ.

    وانظري الفتوى رقم: 323776، وما أحيل عليه فيها.

    ومما يدخل في التشبه المذموم: الملابس التقليدية لأهل الهند والصين واليابان، إذا كانت مما يختصون به، بحيث يظن من رآها أن صاحبتها منهم، وراجعي في ذلك الفتاوى التالية أرقامها: 312466، 183087، 158651.

    وإذا لبست مثل هذه الملابس في غير بلدانها، فإنه يجتمع مع ذم التشبه ذم آخر، وهو لباس الشهرة، وهو ما يكون خارجًا عن عادات الناس، بحيث يشتهر لابسه، وراجعي في ضابطه وحكمه الفتوى رقم: 247732، وما أحيل عليه فيها.

    وأما تصميم لباس مختلف جدا ونشره بين الناس كي يُعرف ويَخرج عن حد الشهرة! فهذا منطق عجيب في التفكير، فإن المرء إذا كره أو لم يستجز لنفسه لباسا معينا، فكيف يستجيز نشره في الناس؟! لأنه بذلك يشارك من ابتدأ لبسه واشتهر به في التبعة، لكونه معينا له ومتسببا فيه، وهذا إذا اقتصرت المخالفة على كونه لباس شهرة، فكيف إذا اجتمع مع ذلك كونه مختصا بالكفار؟!.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تعريف وصفة الفاسق القرآن الكريم صوت الإسلام 0 31 6th December 2016 10:00 PM
    حكم الصلاة في مكان العمل وترك جماعة المسجد القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 6th December 2016 09:50 AM
    حكم صلاة من قال: رب اغفر لي قبل اعتداله في الجلوس... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 6th December 2016 09:50 AM
    حكم تغيير النية في الوتر وسجود السهو لنسيان دعاء... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 28 6th December 2016 09:50 AM
    وصف من منهجنا في الفتوى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 6th December 2016 09:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم تصميم ملابس نسائية كاشفة وأخرى خاصة ببعض البلدان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org