حكم زواج الابن بابنة الزوجة غير المدخول بها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم زواج الابن بابنة الزوجة غير المدخول بها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th June 2016, 12:22 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم زواج الابن بابنة الزوجة غير المدخول بها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    هل إذا تزوج الرجل بامرأة، وعقد عليها دون الدخول بها، ثم طلقها، يحرم ابنه، على ابنتها في الزواج؟ وهل تحرم الابنة على الأب؟! وهل إذا دخل الأب بالمرأة، تحرم ابنتها على ابنه؟!

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد تضمن سؤالك عدة أمور, وتفصيل الجواب عنها كما يلي:

    1ـ إذا كان الرجل قد تزوج زوجة, ولها بنت من غيره, وله ابن من غيرها, فيجوز لهذا الابن، الزواج من بنت زوجة أبيه.

    جاء في المغني لابن قدامة: ولو كان لرجل ابن من غير زوجته، ولها بنت من غيره، أو كان له بنت، ولها ابن، جاز تزويج أحدهما من الآخر. في قول عامة الفقهاء. وحكي عن طاوس كراهيته، إذا كان مما ولدته المرأة بعد وطء الزوج لها. والأول أولى؛ لعموم الآية، والمعنى الذي ذكرناه، فإنه ليس بينهما نسب، ولا سبب يقتضي التحريم، وكونه أخا لأختها، لم يرد الشرع بأنه سبب للتحريم، فبقي على الإباحة؛ لعموم الآية. انتهى.

    لكن إذا كان الأب قد تزوج امرأة, ودخل بها, ولها بنت من غيره في سن الرضاع، وترضع، فمن أهل العلم من يقول تصير هذه البنت بنتا من الرضاع لزوج أمها، وفي هذه الحالة تحرم على ابنه, وقال بعض أهل العلم: لا تصير بنتا من الرضاع لزوج أمها، إلا إذا أرضعتها بعد ولادتها من هذا الزوج. وراجع التفصيل، في الفتوى رقم: 64712.

    2ـ وبخصوص قولك: "وهل تحرم الابنة، على الأب" إن كان المقصود السؤال عن بنت الزوجة التي تزوج بها رجل, ولم يدخل بها, فالجواب أنها لا تحرم على زوج أمها السابق؛ لأن مجرد العقد على الأمهات، لا يحرم البنات.

    جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: فروع الزوجة، وهن بناتها، وبنات بناتها، وبنات أبنائها وإن نزلن؛ لأنهن من بناتها، بشرط الدخول بالزوجة، وإذا لم يدخل، فلا تحرم عليه فروعها بمجرد العقد، فلو طلقها، أو ماتت عنه قبل الدخول بها، فله أن يتزوج بنتها، وهذا معنى قول الفقهاء: الدخول بالأمهات، يحرم البنات؛ لقوله تعالى في آية المحرمات: {وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم} وذلك عطف على قوله تعالى: {حرمت عليكم أمهاتكم} فيكون المعنى تحريم التزوج بالربائب اللاتي في حجوركم من نسائكم، اللاتي دخلتم بهن. انتهى.

    وإن كان السؤال عن بنت زوجة الابن، التي لم يدخل بها, فالجواب أنها لا تحرم على الأب عموما, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم: 124256

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم زواج الابن بابنة الزوجة غير المدخول بها     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم زواج الابن بابنة الزوجة غير المدخول بها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org