آداب نصيحة الأب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 30th June 2016, 12:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia آداب نصيحة الأب

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    كل رمضانات الفائتة وأنا أتذكر أبي، وهو إنسان آخر يسب يشتم، يضرب، يتحول إلى إنسان ليس في وعيه بأتم معنى الكلمة، و كرامة من الله جل في علاه، مند عامين قرر أن لا يصوم، باعتباره وجد بعض التحاليل الخاصة بالكلى، مختلفة عن الطبيعية، ورغم أنه أصبح في حالة جيدة، وكل أمر أصبح طبيعيا باعتبار أنه أصبح يشرب الماء كثيرا، إلا أنه ما زال لا يصوم خوفا من الوقوع في المرض، ولأخذ قرار عدم الصيام تكلم معي، فكنت أستطيع أن أقول له: اشرب الماء ولا تأكل، ولكنني تجنبت هذا خوفا على ما يحدث إذا صام، فهو حقيقة يغيب عن الوعي، فمثلا لأبين لك ذلك: في بعض الأحيان يأتي قبل المغرب ويقول: من أكل هذه، ونحن كلنا صائمون؟ وهو من أحضرها في الظهيرة، ويسب، ويشتم الخ من التعذيب، بالإضافة إلى هذا أخاف أنه لو حدث له مكروه في الكلى -قدرا من الله- يقول لي: كنت سأفطر، وبسببك مرضت، حتى ولو كان مرضه ليست له علاقة بالصيام. ولهذا لم أصر على أن يصوم، وتركته يكمل عدم الصيام.فهل أنا مذنبة، وعلي أن أخبره بالصيام، أم أكمل هكذا؟ إضافة إلى هذا عندما بدأ يفطر، كان يمتنع عن أخد "النفة" وهي ما يضعها بعض الشباب تحت الشفاه، فهناك النفة، والسيجارة، فيصبح تقريبا مثلما كان صائما، ويقول لي إنها هي التي تؤثر فيه كثيرا، وكأنه صائم، فقلت له: لم نسمع بإنسان أفطر وصام عن شيء واحد، فقال لي: أفطرت بسبب المرض، ولكن النفة ليس لها دخل، فقال لي: هناك من يشرب الدواء، ويصوم عن الأكل والشرب، فسألت إماما، وأجاز له أخذها؛ لأنه إذا لم يأخذها سيقوم بالسب والشتم. فهل علي شيء لإقناعه بأخذها؟ وجزاكم الله ألف خير.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    ففي البداية لا بد من التنبيه على أن الله تعالى قد أمر بالإحسان إلى الأبوين: ببرهما، ومعاملتهما باللطف، وحسن الصحبة، حيث قال تعالى: وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً (الأحقاف: 15). وقال تعالى: وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً (لقمان: 15).

    وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن مسعود قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله.

    فالواجب عليكم بر أبيكم, وأن لا تردوا بالمثل على ما يصدر عنه من إساءة, وسب, وشتم, وأنتم مأجورون على تحمله.

    ثم إذا كان أبوكم يقدرعلى الصيام, فإنه يجب عليه, وإن كان الصيام يضر به, فإنه يباح له الفطر, وعليه أن يعتمد في هذا على طبيب عارف, كما ذكرنا في الفتوى رقم: 68008.

    وبخصوص نصيحتك لأبيك, فإذا علمت أنها لا تفيد, أو يلحقك أذى بسببها, فإنها تسقط عنك, ولا يلحقك إثم.

    جاء في شرح صحيح البخاري لابن بطال: والنصيحة فرض، يجزئ فيه من قام به، ويسقط عن الباقين، والنصيحة لازمة على قدر الطاقة، إذا علم الناصح أنه يقبل نصحه، ويطاع أمره، وأمن على نفسه المكروه. وأما إن خشي الأذى، فهو في سعة منها. انتهى.

    وبخصوص ما يسمى بالنفة, فإنها في حكم الدخان, ويحرم تناولها على الصائم, وغيره, لكن الحرمة أشد بالنسبة للصائم, وراجعي في ذلك، الفتوى رقم: 112528

    وتناول النفة، مبطل للصيام، كما ذكرنا في الفتوى رقم: 79399, وما ذكره أبوك من المسوغات، أمر باطل، لا يلتفت إليه, كما أن فتوى إباحة تناول النفة، تفاديا للسب, والشتم، غير واضحة لنا.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : آداب نصيحة الأب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    آداب نصيحة الأب

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org