كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : walid_tawfik)
    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اجيسك)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th June 2016, 12:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أود أن أسأل حضراتكم عن موضوع استحضار النية، فهناك جزئيتان: أول جزئية: أن هناك بعض الفروض -مثل الزكاة- فأنا شخصيًّا كنت لا أعلم تمامًا أنه يجب استحضار النية قبل دفعها، فهل يجب عليّ دفعها مرة أخرى؟ والجزئية الثانية: أنا أعلم أنه عند فعل بعض الفروض الأخرى -مثل الصلاة، والصيام- هناك ما يسمى باستحضار النية قبل أدائها، ولكني لم أعلم أن عدم الاستحضار للنية يفسد الصلاة، أو الصيام، فكنت كثيرًا جدًّا لا أنوي؛ لأن الموضوع لم يدخل في ذهني أنه من الأساسيات، فهل عليّ أيضًا إعادة صيام أيام رمضان، وإعادة صلواتي مرة أخرى؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فقد تضمن سؤالك عدة أمور, وستكون الإجابة في النقاط التالية:

    1ـ لا شك أن النية شرط في إجزاء الزكاة, كما سبق في الفتوى رقم: 213346.

    لكن إذا كان السائل يعزل مالًا، ويخرجه بوصفه زكاة واجبة عن ماله, فقد حصلت نية الزكاة, ولا يشترط النطق بكونها زكاة، قال ابن قدامة الحنبلي في المغني: فإن النية أن يعتقد أنها زكاته، أو زكاة من يخرج عنه، كالصبي، والمجنون، ومحلها القلب؛ لأن محل الاعتقادات كلها القلب. انتهى.

    وقال الدسوقي -المالكي- في حاشيته: والنية الحكمية كافية، فإذا عَدَّ دراهمه، وأخرج ما يجب فيها، ولم يلاحظ أن هذا المخرج زكاة، لكن لو سئل ما يفعل؟ لأجاب أن هذا زكاة مال، أجزأه. إن قلت: إذا كانت النية الحكمية كافية، فما المحترز عنه بقوله: ووجب نيتها؟ قلت: المحترز عنه ما لو كانت عادته يعطي زيدًا كل سنة دينارًا مثلًا، فلما أعطاه له، نوى بعد الدفع الزكاة. انتهى.

    وفي حاشية العدوي على شرح الخرشي المالكي: لا يخفى أن عزلها بوصف أنها زكاة، مستلزم للنية؛ لأن النية الحكمية تكفي. انتهى.

    2ـ نية الصلاة المعينة لا بد منها, لكن الإنسان إذا قام للصلاة, فقد حصلت منه نيتها, ولا داعي للتلفظ بها، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ في الشرح الممتع: مسألة: يقول بعض الناس: إن النيَّة تَشُقُّ عليه، وجوابه: أنَّ النيَّة سهلة، وتركها هو الشَّاقُّ، فإنه إذا توضَّأ، وخرج من بيته إلى الصلاة، فإنه بلا شَكٍّ قد نوى، فالذي جاء به إلى المسجد، وجعله يقف في الصَّف ويكبِّر، هو نيَّة الصلاة، حتى قال بعض العلماء: لو كلَّفنا الله عملًا بلا نيَّة، لكان من تكليف ما لا يُطاق، فلو قيل: صَلِّ، ولكن لا تنوِ الصَّلاة، توضَّأ، ولكن لا تنوِ الوُضُوء، لم يستطع، ما من عمل إلا بنيَّة؛ ولهذا قال شيخ الإسلام: النيَّة تتبع العلم، فمن علم ما أراد فِعْلَه، فقد نواه؛ إذ لا يمكن فعله بلا نيَّة ـ وصَدَق رحمه الله ـ ويدلُّك لهذا قوله عليه الصَّلاة والسَّلام: إنَّما الأعمال بالنيَّات. أي: لا عمل إلا بنيَّة. انتهى.

    3ـ نية الصيام أمرها سهل ـ كما هو حال النية عمومًا ـ فلا يشترط فيها التلفظ باللسان, بل محلها القلب, فإذا تسحر الإنسان ليصوم, فقد نوى, وإذا خطر بباله أنه صائم غدا, فقد نوى، جاء في فتاوى جلسات رمضانية للشيخ ابن عثيمين: ثم إن الإنسان إذا قام في آخر الليل، وقرَّب الأكل، وأكل وشرب، ناوٍ أو غير ناوٍ؟ ناوٍ، لو قيل له: صم ولا تنوِ الصيام، يستطيع أو لا يستطيع؟ لا يستطيع، كما قال بعض العلماء: لو كلفنا الله عملًا بلا نية، لكان من تكليف ما لا يطاق، صحيح! لو أن الله قال: يا عبادي! اعملوا، ولا تنووا، لا نطيق، كيف نعمل، ونحن نعمل باختيارنا ولا ننوي؟ ما من إنسان يفعل باختياره إلا وهو ناوٍ, لكن مسألة أن الإنسان يقوم في آخر الليل ويتسحر، معروف أنه ناوٍ. انتهى.

    جاء في مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: فإن النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، والتابعين لم ينقل عن واحد منهم أنه تكلم بلفظ النية، لا في صلاة، ولا طهارة، ولا صيام، قالوا: لأنها تحصل مع العلم بالفعل ضرورة، فالتكلم بها نوع هوس، وعبث، وهذيان، والنية تكون في قلب الإنسان، ويعتقد أنها ليست في قلبه، فيريد تحصيلها بلسانه، وتحصيل الحاصل محال؛ فلذلك يقع كثير من الناس في أنواع من الوسواس. انتهى.

    وبناء على ما سبق؛ فالظاهر أن السائل قد كان يأتي بالنية في مسائل العبادات التي سأل عنها من: زكاة, وصلاة, وصلاة.

    ومن ثم؛ فلا إعادة عليه, فالنية أمرها سهل, ومحلها القلب, ولا داعي للتلفظ بها في العبادات المذكورة في السؤال.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 23 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    كيفية استحضار النية في الصلاة والزكاة والصيام

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org