حكم تربح الوكيل عن الطلبة من خلال تسجيلهم في الامتحان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC News

    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : ymag)

    !For Medical Professionals Only

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم تربح الوكيل عن الطلبة من خلال تسجيلهم في الامتحان


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th June 2016, 12:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم تربح الوكيل عن الطلبة من خلال تسجيلهم في الامتحان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أعمل مدرسا لإحدى الدورات التدريبية العالمية، وبعد الانتهاء من الدورة، يتقدم الطلاب لامتحان عالمي، يتم حجزه عن طريق الإنترنت، وسعره معروف عالميا، وموضوع على صفحة الشركة لكل بلد، ولا يمكن التفاوض فيه، فهو سعر عالمي، والمبلغ بالنسبة لدولة الأردن هو: 80 دولارا، للامتحان الواحد. تقوم الشركة بتخفيض المبلغ في حالة واحدة، وهي إن كان لدى الطالب، أو المتقدم للامتحان، رقم خاص، يعطى من الشركة، وهو لا يتوفر في أي وقت، فقد يكون في أشهر معينة من السنة، تقوم الشركة صاحبة الامتحان بتوزيعه على الراغبين في التقدم للامتحان، فهو بمثابة فترة تنزيلات، وتنتهي بعد وقت معين، ويعود السعر كما كان 80 دولارا. الموضوع أني أقوم بحجز الامتحان عن طريق الإنترنت لطلابي، حيث إنهم يعطوني مبلغ 80 دولارا؛ لأودعه في حساب بطاقة المشتريات على الإنترنت الخاصة بي، وأقوم بحجز الامتحان لهم، ولكن عندما أقوم بحجز الامتحان، تسألني الشركة صاحبة الامتحان: هل لك حساب إيميل معترف به من قبلنا؟ فإذا كان الجواب نعم، وهو بالفعل لدي، تقوم الشركة بخصم ما قيمته 40 دولارا على الامتحان. فهل من حقي أن أحصل على هذا المبلغ، أم إن ذلك حرام؟ علما أن الطالب لو ذهب إلى أي مركز معتمد لحجز الامتحانات، أو حجز الامتحان بنفسه عن طريق الإنترنت، فسيدفع المبلغ كاملا 80 دولارا، والخصم هنا أتى بصورة خاصة لي؛ لأن إيميلي الخاص معترف به من قبل الشركة صاحبة الامتحان، وبالتالي أحصل به على خصم وليس من حق الطالب، ولا من الواجب شرعا، وقانونا، وأدبيا علي أن أعطيه إيميلي ليحصل على خصم؛ لأن الإيميل ملكي الخاص، وليس هناك أي اتفاق بيني وبين الطلاب، على أن تكون لهم خصومات على الامتحانات، فهم يعلمون سعر الامتحان من موقع الشركة، ويعلمون أنه سعر عالمي، ولكن أيضا لا يعلمون أن لدي حسابا له خصم، ولو علموا ليس من حقهم علي أن أعطيه لهم. فهل يجوز لي أن أستخدم حساب الإيميل الخاص بي؛ لأحصل على خصم، أستفيد به لنفسي دون علم أحد، بما في ذلك الطلاب، أم أدفع المبلغ كاملا للشركة، دون استخدام حسابي؟ ولكم جزيل الشكر.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فتسجيلك للامتحان ليس لنفسك، وإن كان عن طريق حسابك، وبالتالي فأنت هنا وكيل عن الطالب، وليس لك التربح من خلاله دون علمه، وهذه ليست مهنة تنتصب لها حتى يكون ذلك من المعلوم عرفا.

    وقد نص العلماء على أن الزيادة التي يكسبها الوكيل، من المعاملة التي يجريها لوكيله، ترجع إلى موكله، وقد جاء في حديث عروة بن الجعد البارقي عند مسلم وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسله بدرهم ليشتري له به شاة، فاشترى به عروة شاتين، ثم باع إحداهما بدرهم، ودفع الشاة والدرهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأقره على ذلك. فدل أخذه صلى الله عليه وسلم للدرهم الزائد منه، على أن الوكيل لا يملك الزيادة لنفسه، وإنما تكون لمن وكله في البيع أو الشراء.

    قال صاحب الكفاف: "وإن يزد فالزيد للموكل **...."

    وفي المغني لابن قدامه: قال أحمد في رواية مهنا: إذا دفع إلى رجل ثوبا ليبيعه، ففعل، فوهب له المشتري منديلا، فالمنديل لصاحب الثوب، إنما قال ذلك؛ لأن هبة المنديل سببها البيع، فكان المنديل زيادة في الثمن، والزيادة في مجلس العقد تلحق به. اهـ.

    وبالتالي، فلا بد من إعلام الطلاب بالأمر، وأن الجهة تخصم لك خصما إذا سجلت لهم عن طريق حسابك، وستأخذ الخصم لنفسك، فإن رضوا، فلا بأس، وإلا فليس لك أخذ الخصم لنفسك. وراجع للفائدة، الفتوى رقم: 309784.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم استعمال لفظ الجارحة في صفات الله تعالى القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يؤدي الشركاء في الزرع الزكاة قبل القسمة أم... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الأخذ من بقايا الخبر والأطعمة المخصصة للطلاب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 23rd March 2017 10:30 AM
    هل يجوز القرض الربوي لشراء سكن؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 23rd March 2017 10:30 AM
    حكم الكسب من وظيفة حصل عليها بشهادة مزورة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 23rd March 2017 10:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

      SSL Certificate

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org