تمثيل ورسم الأئمة الأعلام.. رؤية شرعية أدبية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    تمثيل ورسم الأئمة الأعلام.. رؤية شرعية أدبية


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 30th June 2016, 12:40 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia تمثيل ورسم الأئمة الأعلام.. رؤية شرعية أدبية

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    تقوم أختي بكتابة قصص للأطفال، في مجلة تابعة لوزارة الأوقاف عندنا، وفكرة السلسلة القصصية التي تشرف على كتابتها، تقوم على كتابة طفولة العلماء، فالسلسلة تسمى: (كلهم كانوا صغارا) لتوصل فكرة للطفل أنهم كانوا صغارا مثلك يوما، لكن انظر طفولتهم كيف كانت حتى وصلوا إلى هنا. وقامت بالكتابة عن العديد من الشخصيات الإسلامية، مثل المظفر قطز، والظاهر بيبرس، والإمام الغزالي وغيرهم، وهذه الشخصيات يتم رسمها رسما كرتونيا، لكن كانت تود أن تعرف هل يجوز أن تكتب عن التابعين؛ لأنها تود أن توصل سيرهم للأطفال؛ لعظم سيرتهم كالتابعي ابن سيرين -رحمه الله- وتخاف أن يكون رسمهم حراما؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فمثل هذه الرسوم الهادفة، قد رجحنا جوازها للمصلحة الغالبة، وراجعي تفصيل ذلك في الفتويين: 3127، 17300.
    وينبغي أن يستثنى من هذه الرسوم، ما يستثنى من جواز التمثيل -عند من يجوزه- وذلك كتصور الأنبياء -عليهم السلام- والصحابة -رضي الله عنهم- فإن تمثيلهم وتصويرهم من باب واحد.

    ولذلك لما سئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي عام المملكة العربية السعودية، عن الجائز، والمحرم من الرسوم المتحركة في رسم الأنبياء والمرسلين، والملائكة المقربين، والخلفاء الراشدين؟ أحال في جوابه على قرار هيئة كبار العلماء المتعلق بتمثيل دور الصحابة رضي الله عنهم، وقال: إجابة لسؤالكم عن حكم إنتاج برامج رسوم متحركة (أفلام كرتون) تتضمن صور صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، نحيطكم بأنه قدر صدر القرار رقم (13) من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، وهذا نصه ... اهـ.
    وذكر نص القرار المحرم لتمثيل دور أحد من الصحابة (راجع العدد الرابع والثمانين من مجلة البحوث الإسلامية، ص 51).
    والمقصود أنه إذا لم يجز تمثيل دور أحد من الناس، فلا يجوز رسم صورته في القصص ونحوها.
    وعلى ذلك؛ فقد استثنى بعض أهل العلم من جواز التمثيل: تمثيل أئمة الإسلام الأعلام، كالأئمة الأربعة: أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد، وراجعي في ذلك، الفتوى رقم: 36893.
    وسئل الشيخ ابن عثيمين: ما حكم تمثيل الصحابة والصالحين فيما يسمى بالتمثيليات الدينية. وهل هناك فرق في الحكم فيما إذا كان الممثل صالحا أو غير صالح؟
    فأجاب: الذي أرى أنه لا يجوز تمثيل الصحابة، والأئمة، ومن لهم حق الحرمة؛ لأن التمثيل يحط من قدرهم، لا سيما إذا كان الممثل شخصاً فاسقاً، أو ما أشبه ذلك. ولا أرى فرقا بين الممثل إذا كان صالحاً أو غير صالح، إذا مثل من لهم حق الحرمة، كالصحابة، وأئمة المسلمين. اهـ. (من فتاوى علماء البلد الحرام ص 1762).

    فالأمر -على ذلك- لا يقتصر على جيل الصحابة، أو جيل التابعين، بل كل من له حق الحرمة، ينبغي ألا يمثل، أو يصور.

    ويمكن أن يستعاض عن ذلك في القصة المرسومة، بحكايتها على لسان غيرهم، كالأستاذ الذي يحكي لتلاميذه، والوالد الذي يحكي لأولاده، فترسم بيئة القصة، دون اللجوء لرسم الشخصية ذاتها.
    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : تمثيل ورسم الأئمة الأعلام.. رؤية شرعية أدبية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 15 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 13 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 12 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    تمثيل ورسم الأئمة الأعلام.. رؤية شرعية أدبية

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org