صلاة الضّحى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    قديم 4th July 2016, 03:58 AM Y.MeGa غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Member
     






    Y.MeGa is just really niceY.MeGa is just really niceY.MeGa is just really niceY.MeGa is just really niceY.MeGa is just really nice

    Y.MeGa's Flag is: Egypt

    افتراضي صلاة الضّحى

    أنا : Y.MeGa









    * صلاة الضّحى *

    الضّحى لغةً هي حين تشرق الشمس، مختار الصّحاح، ص672 ، أمّا اصطلاحاً هي صلاة من النوافل التي داوم الرّسول صلى الله عليه و سلّم عليها وحثّ بها الصحابة رضي الله عنهم، « أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلَاثٍ صيامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ » رواه البخاري،1981 .سُمّيت أيضاً بصلاة الإشراق بسبب وقت صلاتها، وهي الصّلاة النّافلة ما بين صلاتيّ الفجر والظّهر، حيث يحرص المسلم على تأديتها طمعاً بالأجر والثواب العظيم، كما أنّها تجلب الرّزق والبركة في يوم المسلم، وهي كصلاة المفروضة في تأديتها، وأركانها، وسننها، وشروط صحّتها.

    * حكم وصفة صلاة الضحى *

    صلاة الضّحى سنّة مؤكّدة، ومن تركها فلا حرج عليه لأنّها نافلة وليس فرضاً، إلّا أنّه من المستحبّ المواظبة عليها، ونستند فيها على حديث عائشة رضي الله عنها أنّها قالت: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ مَا شَاءَ اللَّهُ مسلم، 1176 . من صفة صلاة الضحى أنّها من النوافل، لذلك من الجائز للمسلم أن يصلّيها بعدد الرّكعات الذي يراه مناسباً، لكن أجمع العلماء على أنّ أقلّها ركعتان، أمّا أكثرها فلم يُذكر فيه عدد، إنّما يعود إلى قدرة المسلم ورغبته، مع تقديم أهمّية الدّيمومة على العدد (1)، كما في الحديث: إن أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل البخاري، 344 .

    * وقت صلاة الضّحى *

    يكون وقت صلاة الضّحى عند ارتفاع الشّمس قدر رمحٍ، وهي ما تُقدّر باثنتيّ عشر أو خمس عشرة دقيقة من شروق الشّمس، وتمتدّ إلى قبيل الظّهر بعشر دقائق، وبذلك تخرج من وقت الصّلاة المكروه: عند شروق الشمس وعند ارتكازها في منتصف السّماء. وأفضل الأوقات لصلاة الضّحى يكون عند اشتداد حرّ الشّمس في السّماء، استدلالاً بحديث الرّسول عليه السّلام: صَلاَةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمضُ الْفِصَالُ رواه مسلم، 748 .، و شرحه الشيخ ابن باز رحمه الله: معنى تَرْمضُ: أي يشتد عليها حر الشمس، والفِصَال: هي أولاد الإبل، وهي من الصلوات التي فعلها آخر الوقت أفضل. فتاوى إسلامية، 1/ 515 .

    * كيفيّة صلاة الضحى *

    تكون صلاة الضحى كما يصلّي المسلم الصلّاة العادية؛ حيث يؤدّي الرّكعتين ثم يُسلّم عن يمينه وعن شماله، و إذا أراد أن يصلي أربع ركعاتٍ أو ستَّ ركعاتٍ، عليه أن يصلي كلّ ركعتين منفصلتين عمّا قبلهما أو بعدهما و يفصل بالتسليم يميناً ويساراً، و بهذا تكون صلاته صحيحة بمشيئة الله تعالى. لا يوجد هناك سوراً محددة تُقرأ في صلاة الضّحى، استناداً على قوله تعالى: فاقرأوا ما تيسر منه. المُزّمل، 20 .

    ------------------
    #‏تذكر ( الدال علي الخير كفاعله )
    ------------------
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري

     

    الموضوع الأصلي : صلاة الضّحى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : Y.MeGa

     

     

    Booking.com


    التعديل الأخير تم بواسطة Y.MeGa ; 4th July 2016 الساعة 04:19 AM
     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صلاة الضّحى شؤون إسلامية سمر حمدي 1 276 4th July 2016 03:58 AM
    التربية النفسية اهم من الصحه البدنية موضوعات عامة ... موضوعات خفيفة ... منوعات Y.MeGa 0 293 9th February 2015 09:14 PM
    امتى يجى الحد ؟ توعية جماهيرية Y.MeGa 0 216 3rd February 2015 02:44 PM
    المسكين والداخلية خمسة فرفشة Y.MeGa 0 380 3rd February 2015 02:29 PM
    وبكره تشوفوا مصر ثورة مصر ... 25 يناير 2011 Y.MeGa 0 312 3rd February 2015 02:27 PM

    قديم 22nd October 2016, 05:47 PM سمر حمدي غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    سمر حمدي
    Junior Member





    سمر حمدي is on a distinguished road

    سمر حمدي's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : سمر حمدي





    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    الضّحى, سمات

    صلاة الضّحى

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org