حكم من حاضت أثناء الطواف فارتكبت بعض محظورات الإحرام ظنا أنها حلت من إحرامها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم من حاضت أثناء الطواف فارتكبت بعض محظورات الإحرام ظنا أنها حلت من إحرامها


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th July 2016, 03:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم من حاضت أثناء الطواف فارتكبت بعض محظورات الإحرام ظنا أنها حلت من إحرامها

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا مقيمة في مكة، وقد ذهبت للعمرة قبل أيام، وفي الشوط السادس شعرت بنزول الحيض، ولكنني لم أتيقن فأكملت الطواف شاكة، وبعد الانتهاء منه تأكدت أنه دم الدورة، فلم أكمل العمرة وظننت أنها قد فسدت وأنني لست باقية على إحرامي، فقصصت بعضا من أظافري وجلدي الجاف على أساس أنني لست محرمة، ثم استفتت أمي شيخا فأفتاها بأن أبقى على إحرامي حتى أغتسل ثم أخرج من منزلي وأعيد العمرة ولكنني ظننت أن إحرامي قد فسد بقص جلدي وأظافري ولن أستطيع البقاء عليه، واعتمادا على هذا مسست الطيب ومشطت شعري عدة مرات وسقط الكثير منه، فهل مازلت على إحرامي بعد كل هذه المحظورات؟ وهل علي فدية؟ وما صفتها؟ علما بأنني كررت المحظورات جاهلة أنني باقية على الإحرام، فكيف أقضي عمرتي إن كانت لم تفسد؟ وهل يمكن أن أقضي عمرتي وأتحلل ثم أفدي لاحقا؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فإن طوافك باطل لنزول الحيض عليك أثناءه، فالحائض لا يجوز لها الطواف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري. متفق عليه.

    وأنت باقية على إحرامك، لأن من أحرم بالحج أو العمرة لا يجوز له أن يتحلل حتى يتم نسكه، لقوله تعالى: وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ { البقرة: 186}.
    والحيض لا يفسدُ العمرة، وإنما يمنعُ من الطواف ـ كما أشرنا ـ فعليك الآن أن تكفي عن محظورات الإحرام، وتعودي إلى العمرة، وتطوفي وتسعي وتقصري، لأنك ما زلت على إحرامك ولم تتحللي منه شرعا، فإذا فعلت ذلك فقد تمت عمرتك،
    وما وقع منك في الفترة الماضية من محظورات الإحرام جهلا بالحكم لا شيء فيه، لقوله صلى الله عليه وسلم: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. رواه أصحاب السنن.
    ومن أهل العلم من يرى أن عليك الفدية عن كل جنس فيه إتلاف كقص الشعر وتقليم الأظافر، وما كان من الترفه كاستعمال الطيب فليس عليك فيها شيء، وإذا قلنا بالفدية فإنها تكون بصيام ثلاثة أيام، أو صدقة وهي إطعام ستة مساكين، أو نسك وهو ذبح شاة، وأنت بالخيار في أي واحدة منها، وتكرار المحظور قبل إخراج الفدية لا يلزم منه إلا فدية واحدة، وانظري الفتويين رقم: 180111، ورقم: 139274.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم من حاضت أثناء الطواف فارتكبت بعض محظورات الإحرام ظنا أنها حلت من إحرامها

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org