شروط إقامة حدّ القذف، وتوبة القاذف - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC News


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    شروط إقامة حدّ القذف، وتوبة القاذف


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th July 2016, 03:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia شروط إقامة حدّ القذف، وتوبة القاذف

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أثناء جلوسي مع أصدقائي جاءت سيرة لاعب فرنسي مسلم يقول عنه الكثير من الناس إنه مسلم صوري فقط، بسبب أفعاله من ابتزاز بعض اللاعبين وقضايا جنسية ووجوده في أماكن شرب الخمر، ويقول بعض الناس إنه لا يصلي، فقال أحد أصدقائي إنه يصلي وقال آخر لا، لأن الذي يزني لا يصلي، ثم قال بعدها مباشرة لست متأكدا من أنه يزني، ولم يقصد رميه بالزنا وإنما قصد إن كان ما يقوله الناس صحيحا، وقال ذلك استنادا على ما حدث من اعتراف إحدى الممثلات بأنه مارس معها الجنس واتهامه في قضية سابقة بممارسة الجنس، وصديقي الآن نادم. فهل ما فعله صديقي يعد قذفا يوجب عليه الحد أم لا؟ بسبب أن اللاعب تكررت عليه القضايا الجنسية، إذ من شروط إقامة الحد أن يكون المقذوف عفيفا، وإن كان قذفا، فماذا يفعل؟ كما أن من شروط إقامة الحد على القاذف مطالبة المقذوف، فإذا قذف شخص شخصا آخر على سبيل السب دون علمه، فهل عليه إثم؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فمن شروط إقامة حدّ القذف أن يطالب المقذوف بإقامة الحدّ، قال ابن قدامة رحمه الله: .. وجملته أن يعتبر لإقامة الحد بعد تمام القذف بشروطه شرطان: أحدهما: مطالبة المقذوف، لأنه حق له، فلا يستوفى قبل طلبه.

    ومنها أن يكون المقذوف عفيفاً ولو ظاهراً عند بعض العلماء، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: فالعفة الفعلية يشترطها الأئمة الثلاثة، وأحمد يكتفي بالعفة الظاهرة عن الزنى، فمن لم يثبت عليه الزنا ببينة أو إقرار، ومن لم يحد للزنا فهو عفيف.
    لكن سقوط الحدّ لا يعني سقوط استحقاق التأديب، فمن قذف غير محصن استحقّ التأديب من الحاكم زجراً له عن الخوض في الأعراض، جاء في كشاف القناع عن متن الإقناع: وقذف غير المحصن كمشرك وذمي......... ومن ليس بعفيف يوجب التعزير فقط.
    وعليه؛ فمن سبّ غيره ورماه بالزنا، فعليه التوبة إلى الله، والتوبة تكون بالإقلاع عن الذنب، والندم على فعله، والعزم على عدم العود إليه، وإن لم يكن المقذوف قد علم بالقذف، فلا يشترط استحلاله، ويكفي أن يكذب القاذف نفسه أمام من سمع القذف، قال ابن القيم: ولذلك كان الصحيح من القولين أن توبة القاذف إكذابه نفسه.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : شروط إقامة حدّ القذف، وتوبة القاذف     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حكم أخذ مال مقابل تسهيل إجراءات توثيق المستندات... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 19th January 2017 09:00 AM
    الوقت المختار لأذكار الصباح والمساء القرآن الكريم صوت الإسلام 0 22 19th January 2017 09:00 AM
    الفرق بين الرسوم الإدارية الفعلية للقرض وما يفرض... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 19th January 2017 09:00 AM
    لا حرج عليك في قبول الجوال من والدك القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 19th January 2017 09:00 AM
    تاب وله سيئات جارية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 19th January 2017 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org