حكم شراء أرض ممن في حوزته عقد انتفاع بها من الدولة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    سويسرا شعب يقدس احترام الوقت
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : ارسيسك)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Hi bye)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : Omomarzizo)
    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : mosayhim)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : Mohamed.j)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    حكم شراء أرض ممن في حوزته عقد انتفاع بها من الدولة


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 13th July 2016, 03:00 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia حكم شراء أرض ممن في حوزته عقد انتفاع بها من الدولة

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    اشتريت أرضا مساحتها 400 متر تقريبا من شخص اعتباري، وهذه الأرض تحت حوزته بعقد انتفاع بينه وبين الدولة، ومساحتها هكتاران و9000 متر، ومدة العقد 15 عاما من سنة1990 إلى سنة 2005، وبعد سنوات قليلة من حيازته للأرض قامت الدولة بأخذ جزء كبير منها للصالح العام.... وبهذا انقسمت الأرض إلى جزءين، وبقي تحت حوزته نصف الأرض أو أقل، وعند شرائي للأرض التي مساحتها 400 متر تقريبا كانت بورا لا يوجد فيها شجر ولا سياج، فقمت ببنائها والاستفادة منها وجعلت منها سكنا وتجارة، وبعد فترة من البناء طالبت هذا الشخص بأوراق تثبت حيازته للأرض، فأعطاني علما وخبرا من اللجنة الشعبة للمحلة باعتبارها أعلى سلطة في المنطقة التي توجد بها الأرض، وهذه الشهادة تعتبر شهادة إدارية، وجاء فيها: إن الأخ............. ينتفع بأرض مساحتها هكتاران و9000متر وهي تحت حوزته وتصرفه، وكان تاريخ الشهادة ـ علم وخبر ـ بعد تاريخ عقد الانتفاع بسنة تقريبا، فهل ما قمت به يدخل في باب من أحيا أرضا مواتا أم يعتبر غصبا؟ وكيف أتصرف؟ وماذا على فعله؟ وبماذا تنصحونني؟.

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فليس لحائز الأرض بعقد الانتفاع أن يبيعها، إذ لا يملكها، وإنما أعطيها عارية لينتفع بها فقط كما ذكرت، وبالتالي فالبيع باطل إلا اذا أقرته الجهة المسؤولة، وتركت لك الأرض، فلا حرج عليك حينئذ، لأنها لا تزال ملكا لها، والإحياء إنما يكون للأرض إذا لم يتقدم عليها ملك لأحد، قال ابن حجر في الفتح: وإحياء الموات أن يعمد الشخص لأرض لا يعلم تقدم ملك عليها لأحد، فيحييها بالسقي أو الزرع أو الغرس أو البناء، فتصير بذلك ملكه، سواء كانت فيما قرب من العمران أم بعد سواء أذن له الإمام في ذلك أم لم يأذن، وهذا قول الجمهور، وعن أبي حنيفة لابد من إذن الإمام مطلقاً، وعن مالك فيما قرب، وضابط القرب ما بأهل العمران إليه حاجة من ري ونحوه. انتهى.

    وقال الشيخ الفوزان في الملخص الفقهي: والموات ـ بفتح الميم والواو ـ هو ما لا روح فيه, والمراد به هنا الأرض التي لا مالك لها، ويعرفه الفقهاء ـ رحمهم الله ـ بأنه الأرض المنفكة عن الاختصاصات وملك معصوم، فيخرج بهذا التعريف شيئان:

    الأول: ما جرى عليه ملك معصوم من مسلم وكافر بشراء أو عطية أو غيرها.

    الثاني: ما تعلقت به مصلحة ملك المعصوم، كالطرق, والأفنية, ومسيل المياه, أو تعلقت به مصالح العامر من البلد، كدفن الموتى وموضع القمامة والبقاع المرصدة لصلاة العيدين والمحتطبات والمراعي، فكل ذلك لا يملك بالإحياء، فإذا خلت الأرض عن ملك معصوم واختصاصه, وأحياها شخص، ملكها. انتهى.

    والأرض المذكورة ليست كذلك، فليس لك إحياؤها أو التصرف فيها دون إذن الجهة المسؤولة عنها، وأما الرجل الذي هي تحت يده فله الانتفاع بها فقط ولا يملكها، وبالتالي ليس له بيعها أو إجارتها، وراجع الفتوى رقم: 145289، وما أحيل عليه فيها.

    هذا ما ظهر لنا مما فهمناه من السؤال، والذي ننصحك به هو الرجوع إلى علماء البلد الذي أنت فيه فهم أدرى بتفاصيل مسائل بلدهم والقوانين المنظمة لمصالحهم.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكم شراء أرض ممن في حوزته عقد انتفاع بها من الدولة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    حد الإسراف يختلف باختلاف أحوال الناس غنى وفقرا القرآن الكريم صوت الإسلام 0 40 1st December 2016 09:10 PM
    الكذب على المفتي في الطلاق لا يغير الحقيقة الواقعة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 36 1st December 2016 09:10 PM
    أقوال أهل العلم في مسألة: "ضَع وتعجَّل" القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:10 PM
    الإيمان بالقدر والرضا به من صفات المؤمنين القرآن الكريم صوت الإسلام 0 26 1st December 2016 09:10 PM
    واجب من وجد أغراضا ضمن أثاث اشتراه القرآن الكريم صوت الإسلام 0 30 1st December 2016 09:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    حكم شراء أرض ممن في حوزته عقد انتفاع بها من الدولة

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org