إجراء عقد البيع على أن يكون الثمن هو قيمة المبيع عند حلول الأجل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    الشهوات
    (الكاتـب : NazeeH )
    saskatchewan 2016 بدون عقد عمل
    (الكاتـب : eng.ahmed.magdy ) (آخر مشاركة : Remon.soliman)
    المعادلة الكندية للصيادلة
    (الكاتـب : Batman ) (آخر مشاركة : peter.aziz)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    إجراء عقد البيع على أن يكون الثمن هو قيمة المبيع عند حلول الأجل


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th July 2016, 03:20 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia إجراء عقد البيع على أن يكون الثمن هو قيمة المبيع عند حلول الأجل

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    في بعض التجارات -كبيع العلف للمداجن- يجري عرف التجارة فيها أن يشتري مربي الدجاج علفًا من التاجر بسعر مؤجل، ويعطيه الثمن بعد 45 يومًا، ومع اضطراب سعر العملة السورية اضطربت الأسعار في السوق، وخاصة في التجارات الكبيرة التي تستند للدولار؛ بحكم التعامل التجاري في الاستيراد والتصدير، وقد يكون سعر الطن 500 ألف ليرة، وكانت تساوي 2000 دولار، وصارت بعد 45 يومًا تساوي 1000 دولار فيتسبب ذلك بخسائر كبيرة للتاجر، ولا يمكن التداول بالدولار بسبب منع التداول به، وإلزام الناس بتداول الليرة السورية فقط تحت طائلة المسؤولية، والمسألة تتعلق الآن بما سيتم التعاقد عليه في الأيام القادمة، كيف سيضعون السعر؟ فما فات سابقًا يمكن التصالح عليه، ولكن كيف يتم التعامل مع العقود القادمة؟ وهل يجوز إجراء العقد دون ذكر الثمن، ثم يكون ثمن البضاعة عند حلول القبض، أي: بعد 45 يومًا؟ وهل قال بذلك أحد المذاهب أو العلماء؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

    فإن من شروط صحة البيع المجمع عليها في الجملة أن يكون الثمن معلومًا للمتعاقدين حال العقد، والجهالة في الثمن توجب فساد عقد البيع، جاء في الإقناع في مسائل الإجماع: وأجمعوا أن الثمن إذا كان مجهولًا كان البيع فاسدًا. اهـ.

    وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: اتفق الفقهاء على وجوب تسمية الثمن في عقد البيع، وأن يكون مالًا، ومملوكًا للمشتري، ومقدور التسليم، ومعلوم القدر والوصف. اهـ.

    وفي كشاف القناع: من شروط البيع أن يكون الثمن معلومًا للمتعاقدين حال العقد بما يعلم به المبيع مما تقدم من رؤية مقارنة، أو متقدمة بزمن لا يتغير فيه الثمن ظاهرًا، لجميعه، أو بعضه الدال على بقيته، أو شم، أو ذوق، أو مس، أو وصف كاف على التفصيل السابق؛ لأن الثمن أحد العوضين، فاشترط العلم به، كالمبيع. اهـ.

    وفي الشرح الممتع: الشرط السابع: أن يكون الثمن معلومًا، برؤية أو صفة، أو عدّ، أو وزن، وما أشبه ذلك، فيشترط أن يكون الثمن معلومًا، كما يشترط أن يكون المبيع معلومًا، والدليل حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه-: أن النبي صلّى الله عليه وسلّم نهى عن بيع الغرر ـ ولأنه أحد العوضين، فاشترط فيه العلم، كالعوض الآخر. اهـ باختصار.

    فإجراء عقد البيع على أن يكون الثمن هو قيمة المبيع عند حلول أجلٍ ما لا يصح؛ لأن الثمن حينئذ مجهول للمتعاقدين، ولم نقف على من صحح البيع بهذه الصورة.

    لكن تبقى قضية تغير العملة، وقوتها الشرائية، وتأثيرها على الديون، هذه هي التي محل نظر، والذي نفتي به أن العملات ترد بأمثالها، مهما تغيرت قوتها الشرائية، إلا ‏إذا انقطعت من السوق، ولم يعد الناس يتعاملون بها، فعندئذ ترد بقيمتها يوم اجتماع استحقاقه، وانعدام العملة، وهذا مذهب أكثر الفقهاء، وراجع لمزيد بيان الفتويين رقم: 66686، ورقم: 179075.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مؤونة الأرض لا تخصم من زكاة المحصود القرآن الكريم صوت الإسلام 0 32 4th December 2016 09:30 PM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 29 4th December 2016 09:30 PM
    قصص السابقين الوعظية لا يدقق العلماء في أسانيدها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 27 4th December 2016 09:30 PM
    حكم مشاهدة أعمال الكهانة والعرافة في المسلسلات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 25 4th December 2016 09:30 PM
    حكم جعل الضرائب المأخوذة بغير حق في مقابل ما... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 33 4th December 2016 09:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    إجراء عقد البيع على أن يكون الثمن هو قيمة المبيع عند حلول الأجل

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org