الموازنة بين الإنفاق على الأم والزوجة والأولاد والادخار لشراء بيت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    المشوار الى امريكا
    (الكاتـب : hanydlt ) (آخر مشاركة : eng esam)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الموازنة بين الإنفاق على الأم والزوجة والأولاد والادخار لشراء بيت


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 21st July 2016, 05:00 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الموازنة بين الإنفاق على الأم والزوجة والأولاد والادخار لشراء بيت

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    أنا متزوجة حديثا من موظف راتبه 5000 درهم مغربي يعطي منها 1000دينار لأمه و 1200 يأخذها البنك لتأدية واجب المنزل الذي يعود لأمه رغم عدم إرادته لدخوله الربا لكن أمه هي التي أدخلته في هذه الدوامة في صغره، وفي كثير من الأحيان يؤدي ثمن بعض مشترياتها رغم أنها تملك مالا أكثر منه، فهي توفر قرابة 2500 دينار شهريا، وهو غارق في ديونه, فهو مدين لها ب 75000 درهم، ولا يتبقى له أي درهم في نهاية الشهر، علما بأننا نقطن في بيت أهلي، وفي نظري الأولى هو توفيره من أجل شراء بيت خاص بنا, فهل أنا على صواب؟ وبماذا تنصحونني؟ وهل من حقي مطالبتي له بمصروف شهري قار لي لأحاول التوفير منه لنا؟.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فلا ريب في عظم حقّ الأمّ على ولدها ووجوب برّه بها وإحسانه إليها، وهو من أفضل الأعمال التي يحبها الله والتي ترجى بركتها في الدنيا والآخرة، وإذا كانت الأم في كفاية، فلا ينبغي لها أن تأخذ شيئا من مال ولدها بغير رضاه، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 133046.

    فإن أعطاها من غير تضييع للحقوق التي عليه فهو مثاب على ذلك عند الله تعالى، وإن كان زوجك ينفق عليك وعلى ولده بالمعروف، فلا حقّ لك في الاعتراض على إنفاقه على أمّه وهبة ماله لها، لكن لا مانع من التفاهم بينك وبين زوجك ونصحه بالموازنة بين إنفاقه على أمّه فيما يزيد عن حاجتها وبين ادخار شيء من المال لشراء بيت لكم.

    وأمّا مطالبتك زوجك بإعطائك مصروفاً شهرياً خاصاً بك، فليس هذا واجباً عليه، إلا أن يتبرع به فيكون من كمال إحسان العشرة، وانظري الفتوى رقم: 132322.

    وإذا كان زوجك قد اقترض من البنك بالربا لشراء بيت أو غيره، فقد ارتكب معصية عظيمة وإن كانت أمه هي التي أمرته بذلك، فما كان يجوز له أن يطيعها، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، إنما الطاعة في المعروف، والواجب عليه الآن التوبة من ذلك، وقد بينا كيفية التوبة من الاقتراض بالربا في الفتوى رقم: 16659، فراجعيها.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ذكر الله والصلاة من أعظم أسباب الشفاء وطرد... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    حكم التلقيح الاصطناعي القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 8th December 2016 10:20 AM
    علاج وساوس الكفر بالإعراض عنها القرآن الكريم صوت الإسلام 0 19 8th December 2016 10:20 AM
    لا حرج في توكيل المرأة غيرها ليرفع لها دعوى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 24 8th December 2016 10:20 AM
    العلاج بالقرآن من مرض الشهوات القرآن الكريم صوت الإسلام 0 18 8th December 2016 10:20 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الموازنة بين الإنفاق على الأم والزوجة والأولاد والادخار لشراء بيت

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org