الفارق بين خلق الله وصنع الإنسان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS


    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    الفارق بين خلق الله وصنع الإنسان


    مواقع هامة وإعلانات نصية


    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th July 2016, 05:40 AM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia الفارق بين خلق الله وصنع الإنسان

    أنا : صوت الإسلام







    السؤال:
    مشكلتي في الشبهات، فالمسلم الطبيعي إذا قرأ القرآن يزداد إيمانا ويقينا، ويسلم لما في القرآن، ويتفكر ويسبح الله.. كان حالي قريبا من هذا ـ بفضل الله ـ والآن أشعر وكأنني أناقش ملحداً أو علمانياً مستهزئاً في داخلي، فكل ما قرأت آية أو سمعت حديثا أو وقفت أتفكر في مخلوقات الله يطلق الشيطان في قلبي شبهة أو استهزاء أو سوء ظن... أريد أن أعود كما كنت كلما قرأت آية تزيدني إيماناً ويقيناً، أريد أن أكون مسلمة بحقّ، أشعر وكأنه ينطبق علي قوله تعالى: والذين سعوا في آياتنا معاجزين ـ وليست وساوس حتى أقول سأدفعها ولا أسترسل معها، هي شبهات وأسئلة غريبة لا أدري كيف تأتيني، أنكرها ولكنني لا أستطيع الإجابة عليها، حتى أقول في داخلي سأنتهي من ذلك ولن أسترسل ولكن كلما مررت على الآية أو الدليل تتكرر هذه الشبه في رأسي، فمثلاً: يقول لي الشيطان انظري الاختراعات البشرية: أجهزة صغيرة فيها ما فيها من الدقّة واللطف، وقبل فترة اخترعوا قلبا صناعيا... أعلم أنه لا أحد يخلق كخلق الله سبحانه وتعالى، لكن لا يزال الشيطان يعيد ويزيد عليّ في هذا الأمر... فما العمل؟ وكيف أعود كما كنت؟ وكيف أجيب وأدافع هذه الشبهات؟. وجزاكم الله خير الجزاء.

    الفتوى:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فمما يزيد من معاناة المصاب بالوسوسة ألا يقر بكونها وسوسة، وألا يفرق بينها وبين الشك، وقد سبق لنا بيان الفرق بين الشك والوسوسة في الفتوى رقم: 120582.

    كما سبق التنبيه على سبل التخلص من الوسوسة وعلاجها في عدة فتاوى، فراجعي منها الفتويين رقم: 182067، ورقم: 220516، وما أحيل عليه فيهما.

    وأما الشبهات الحقيقية: فعلاجها يكون بالتعلم وسؤال أهل العلم ومراجعة كلام أهل الاختصاص، وخذي مثالا على ذلك ما ذكرته من الاختراعات البشرية الصغيرة والدقيقة، واختراع القلب الصناعي!! فهذا بحد ذاته دليل وبرهان على قدرة الخالق سبحانه وبديع صنعه وتمام علمه، فهو الذي خلق الإنسان وعلمه البيان وجعل له قدراته ومؤهلاته التي مكنته من بلوغ ذلك، ومن ناحية أخرى فإن اختراعات الإنسان المعقدة جدا والدقيقة للغاية، إذا ما قورنت بخلق الله تعالى، فلن يكون بينهما أي مناسبة! وراجعي في ذلك على سبيل المثال كلام أهل الاختصاص في مقارنة العقل والمخ البشري بالحاسبات الآلية، ومقارنة العين البشرية بالكاميرات الحديثة، ومن ذلك أيضا مقارنة القلب البشري بالقلب الصناعي، فليس بينهما أي وجه للمقارنة، سواء من ناحية القدرة والكفاءة، أو من ناحية الدوام والصلاحية، أو من ناحية الفائدة الحيوية المترتبة عليه، وحسبك أن تعلمي أن الرقم القياسي حتى الآن لمن عاش بقلب صناعي هو سبعة عشر شهراً، ومع ذلك فقد كانت حياته حياة المريض المحدود القدرات.

    والله أعلم.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الفارق بين خلق الله وصنع الإنسان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     

    Booking.com

     
    رد مع اقتباس

    Booking.com

    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شروط التوبة من الكذب القرآن الكريم صوت الإسلام 0 21 7th December 2016 10:11 AM
    حكم من شك أنه زاد في الصلاة فبنى على غلبة الظن القرآن الكريم صوت الإسلام 0 16 7th December 2016 10:11 AM
    واجب من يستمر خروج البول منه بعد قضاء الحاجة... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 14 7th December 2016 10:11 AM
    طريق التوبة من المعاصي والشهوة القرآن الكريم صوت الإسلام 0 20 7th December 2016 10:11 AM
    حكم عمل مسابقة لحفظ القرآن وهبة ثوابها للأب... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 17 7th December 2016 10:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الفارق بين خلق الله وصنع الإنسان

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع


    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo

    IP




    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)

    منتديات المطاريد   Follow us on Google   موقع الأحمد   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى almatareedorg@gmail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster@almatareed.org